هذا هو أكبر ثاني قاتل في المغرب؟

3 فبراير 2024آخر تحديث :
هذا هو أكبر ثاني قاتل في المغرب؟

مؤشرات وبائية مقلقة كشفت عنها الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة والتي تتعلق بمرض السرطان.

وفي هذا الصدد، أوضحت الشبكة، أن السرطان يعد السبب الثاني في الوفيات في المغرب بعد أمراض القلب والشرايين بنسبة 13.4في المائة؛ كما يسجل المغرب حوالي 50 ألف حالة جديدة من السرطان كل سنة، ويبلغ معدل الإصابة 137.3 حالة جديدة لكل 100,000 من السكان.

ويأتي سرطان الثدي عند النساء في الرتبة الأولى بنسبة 38 في المائة من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم، أما لدى الذكور، فيشكل سرطان الرئة السرطان الرئيسي بنسبة 22 في المائة ، يليه سرطان البروستات بنسبة 12.6 في المائة.

وشدد المصدر نفسه على أنه من الصعب تحقيق أهداف المخطط الوطني لمحاربة السرطان وأهداف التنمية المستدامة لسنة 2030 و”مغرب خالي من السرطان”، إلى جانب الهدف الثالث من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بحلول سنة 2030 في ظل تزايد انتشار غير مسبوق لعوامل المسببة للسرطان، فالحل الحقيقي، بحسبه، يكمن في الوقاية بأبعادها الثقافية والسلوكية والقانونية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية والصحية.

وقالت الشبكة إن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تبدو عاجزة في مكافحة السرطان بسبب ضعف الإمكانيات المالية واللوجستيكية وغياب العدالة في توزيع الخدمات على كافة التراب الوطن، وأمام ارتفاع معدل الوفيات خاصة في صفوف الفئة الهشة والفقيرة في المجتمع خاصة النساء والأطفال، وغلاء الأدوية الخاصة بالسرطان.

وفيما يتعلق بمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطانات، أكدت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة إنها أحدثت نقلة نوعية مميزة في الوقاية وعلاج السرطان بالمغرب، بعد رسم خريطة طريق شاملة وأعدت مخططا وطنيا عشريا يتضمن عدة أهداف ومشاريع وإجراءات عملية وملموسة ومستدامة ، وتمويل كاف لإنجاز عدة مشاريع وقائية وعلاجية وكما رصدت إمكانيات مالية هامة لتجهيز المستشفيات والوحدات الصحية بمعدات طبية حديثة.

وفي المقابل، أشارت الشبكة إلى مؤشرات مقلقة تزيد من إرتفاع عدد مرضى بالسرطان تهم مؤشر التدخين والكحول، اذ يعتبر المغرب من أكبر البلدان استهلاكا للسجائر 15 مليار سيجارة في السنة مما يرفع من نسب سرطان الرئة، فضلا عن السماح باستعمال السيجارة الالكترونية والترويج لها وتسويقها في أوساط الشباب، بالإضافة إلى التغذية غير السليمة، يشار إلى أن أكثر من 90 في المائة من التسممات الغذائية المسجلة في المغرب بعد الأدوية، ناتجةٌ عن ثلوث الأطعمة بالميكروبات، وما يقرب من 10 في المائة ناتجةٌ عن مواد كيميائية.

فضلا عن السمنة المفرطة، فما يقارب من 50 في المائة من المغاربة معنيون بالسمنة وازدياد الوزن وقد احتل المغرب المرتبة 89 عالميا في معدل السمن من اصل 183 دولة شملها التصنيف وخاصة في صفوف الأطفال بنسبة 21 في المائة،

كما أودت الشبكة أن المغرب بات يسجل أكثر من 5000 وفاة سنويا بسبب تلوث الهواء استنادا لأرقام تقرير منظمة “غرينبيس”

بالإضافة إلى أن 28 في المائة من مصادر المياه بالمغرب مهددة بالتلوث، حيث تشكل النفايات الصلبة والمبيدات والأسمدة الكيماوية والمواد الكيماوية، التي تصُبُّ في الأودية أكبر تهديد مباشر لمصادر المياه الجوفية المغربية ولصحة السكان، مضيفة أن تقريرا للبنك الدولي أفاد أن المغرب من بين أكبر الدول، التي يرتفع فيها معدل تلوث المياه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق