هذا هو الثمن الحقيقي الذي يجب ان يباع به البنزين اليوم في المغرب؟

16 فبراير 2024آخر تحديث :
هذا هو الثمن الحقيقي الذي يجب ان يباع به البنزين اليوم في المغرب؟

قال الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إن سعر الغازوال المفروض إعماله اليوم الجمعة لا يجب أن يتجاوز 11.71 درهما أما البنزين 12.24 درهما عكس ما هو المعمول به الآن؛ فسعر الغازوال يقدر 12.9 والبنزين 14.5 درهما.

وشدد اليماني رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، على أن هذه الأسعار السالفة الذكر المفروض إعمالها، في النصف الثاني من شهر فبراير الجاري، لو قررت الحكومة الحالية التي يقودها عزيز أخنوش، بحسبه إلغاء تحرير أسعار المحروقات، التي قررتها حكومة بنكيران السابقة.

وأورد أن أرباح الفاعلين في توزيع المحروقات تضاعفت على الأقل 3 مرات بعد التحرير، والخاسر الوحيد من عملية التحرير هو المستهلك المباشر وغير المباشر للمحروقات، كما أن ارتفاع أسعار المحروقات، يعد السبب في جزء كبير من معضلة التضخم التي أنهكت جيوب المغاربة.

واعتبر أنه لا مخرج من تغول لوبي المحروقات في المغرب، سوى بإسقاط تحرير الأسعار وإحياء التكرير والمراجعة الشاملة للقانون المنظم للقطاع، إلى جانب تأسيس الوكالة الوطنية لتقنين الطاقات على غرار تجربة تقنين الاتصالات. ويرى أنه تبين بالملموس، بأن مجلس المنافسة رفع الراية البيضاء في الملف، بحسب تعبيره.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق