هولندا تحسم مصير الزعيم المغربي لموكرومافيا و مدبر جريمة لاكريم؟

27 فبراير 2024آخر تحديث :
هولندا تحسم مصير الزعيم المغربي لموكرومافيا و مدبر جريمة لاكريم؟

أنهى القضاء الهولندي، اليوم الثلاثاء، مسار واحدة من أطول المحاكمات في الأراضي المنخفضة، المتعلقة بعصابة المخدّرات والسلاح “ملائكة الموت” أو “موكرو مافيا” التي يتزعّمها مغربي الأصل رضوان تاغي، والمتهم بكونه العقل المدبر لجريمة مقهى “لاكريم” بمراكش.

وقضت محكمة أمستردام بسجن تاغي وسعد.ر وماريو.ر مدى الحياة، فيما وزّعت عقوبات سجنية تتراوح بين 29 سنة وشهرين وسنة و9 أشهر على 14 منتمين آخرين إلى المنظمة الإجرامية ذاتها.

وذكرت وسائل إعلام هولندية أن هذه الأحكام تأتي بعد محاكمة استمرت قرابة ست سنوات و142 يومًا. وتتعلق القضية بست جرائم قتل ارتكبت بين عامي 2015 و2017، وأربع محاولات قتل، وتحضيرات لمزيد من عمليات التصفية.

وحوكم سبعة عشر مشتبها فيهم فيما تسمى “محاكمة مارينجو”، مع اعتبار رضوان تاغي المشتبه فيه الرئيسي، إذ كان وفقاً للنيابة العامة الهولندية يرأس مع سعيد.ر “منظمة تصفية جيدة التنظيم”.

وكانت النيابة العامة الهولندية طالبت بالسجن المؤبد ضد تاغي وسعيد.ر، كما طالبت بالسجن المؤبد ضد محمد ر.، وماريو ر.، وماو ر.، وأشرف.ب.

وكانت تصريحات الشاهد الرئيسي نبيل.ب بشأن المتهمين الآخرين مهمة أثناء المحاكمة، الأمر الذي استفاد منه تخفيض حكمه إلى 10 سنوات فقط. كما اعتمدت المحاكمة بشكل كبير على رسائل أجهزة التواصل PGP التي تم فك تشفيرها، وورد فيها حديث صريح عن جرائم القتل.

وأبرزت المصادر الإعلامية ذاتها أن جرائم القتل تواصلت أثناء المحاكمة، إذ تم ارتكاب ثلاث جرائم قتل أثناء جلسة الاستماع في محاكمة “مارينجو”، من المفترض عمومًا أنها مرتبطة بأقوال الشاهد الرئيسي نبيل ب، إذ بعد أسبوع من إعلانه كشاهد رئيسي قُتل شقيقه بالرصاص، وفي شتنبر 2019 قُتل محاميه ديرك ويرسوم، وفي صيف 2021 قُتل بيتر آر دي فريس بالرصاص، وهو أحد المقربين منه.

تجدر الإشارة إلى أن رضوان تاغي الذي ألقي عليه القبض في دجنبر 2019 بدبي يعد العقل المدبّر لجريمة تصفية شاب مغربي في مقهى “لاكريم” التي هزّت مراكش في الثاني من نونبر 2017.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق