وزير النقل يقصي مطار الناظور من تقنية التعرف على الوجوه لتقليص مدة انتظار المسافرين و يختار مطار وجدة

5 يوليو 2023آخر تحديث :
وزير النقل يقصي مطار الناظور من تقنية التعرف على الوجوه لتقليص مدة انتظار المسافرين و يختار مطار وجدة

تعهّد محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، بتعميم منهجية تقنية للتدبير تسمى (Lean Six Sigma) على مطارات المغرب لتقليص الوقت الذي يقضيه المسافرون خلال خضوعهم للمراقبة الأمنية.

وذكر الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بأن هذه المنهجية تم تطبيقها العام الماضي على مستوى المطار الدولي محمد الخامس، ومكّنت من تقليص الوقت الذي يقضيه المسافرون عند مرورهم بنقط المراقبة الأمنية عند الوصول، وتقليص متوسط الانتظار عند الوصول من 21 دقيقة إلى 10 دقائق.

كَمَا ساهمت التقنية المذكورة، وفق الوزير، في تقليص المدة التي تستغرقها عملية تسليم الأمتعة بنسبة 25 في المائة، إذ تم خفض مدة القيام بهذه العملية من 40 دقيقة إلى 30 دقيقة خلال أوقات الذروة.

وتشتغل هذه المنهجية التقنية بواسطة نظام يعمل بشكل تلقائي، من خلال التقاط صور لهم بكاميرات مثبتة في عدة نقاط تستطيع التعرف على أوجه المسافرين ويتم تحديد وتحليل الصور التي تلتقطها لهم واحتساب مدة مكوثهم في المطار.

وأفاد الوزير بأن “تعميم هذه المنهجية التقنية، سيتم هذا العام على مستوى مطارات مراكش وفاس ووجدة، وتعميمها سنة 2024 بمَطارات أكادير وطنجة والرباط”.

بينما اقصى الوزير مطار الناظور من برمجة هذه التقنية هذه السنة و السنة المقبلة مقابل اختيار مطار وجدة الذي يتفوق عليه مطار العروي بكثير.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق