نقاشات حادة بين مفتشي وزارة العدل و قضاة المحكمة الابتدائية بالناظور

13 أكتوبر 2012آخر تحديث :
نقاشات حادة بين مفتشي وزارة العدل و قضاة المحكمة الابتدائية بالناظور

قضاة بالناظور يواجهون مفتشي وزارة العدل
قاض بالمحكمة الابتدائية كاد ينفجر في وجه أحد المفتشين وقضاة المحكمة على أعصابهم

دخل مفتشون تابعون لوزارة العدل والحريات في نقاش حاد مع بعض قضاة المحكمة الابتدائية بالناظور، على هامش الزيارة التي تقوم بها لجنة من الوزارة منذ مطلع الأسبوع الجاري لمحاكم المدينة.
وعلمت “الصباح” من مصدر مطلع، أن القضاة ابدوا امتعاضهم من عمل اللجنة التي سبقت زيارتها للناظور تصريحات أدلى بها وزير العدل والحريات حول وضع المحكمة الابتدائية، أعقبتها موجة غضب وانتقادات علنية، كان آخرها بمناسبة وقفة نادي قضاة المغرب بالرباط. وكشف المصدر ذاته، أن أحد قضاة المحكمة المذكورة ثار في وجه أحد المفتشين، وكادت الأمور تتطور بين الطرفين لولا أن المفتش تدارك الأمر وهدأ القاضي، الذي بدت على محياه علامات الغضب الشديد.
وتسود المحكمة حالة احتقان مهددة بـ”الانفجار” على خلفية تبادل الاتهام بين الوزارة ومكونات المحكمة حول المسؤولية عن الوضع “الكارثي” الذي تعيش فيه، إذ صرح الرميد في زيارته الأخيرة أن وزارته تتحمل المسؤولية في ذلك، ووعد بتصحيح تدريجي للاختلالات المسجلة.
ومقابل ذلك، يحمل القضاة المسؤولية الكاملة لوزارة العدل، في تراكم الملفات وتعطل البت في القضايا، وغيرها من النقائص بسبب حجم الخصاص في الموارد البشرية، كما سبق لمشاركين في وقفة نادي قضاة المغرب الأخيرة أن وصفوا تصريحات الرميد بـ”الشعبوية”، في إشارة إلى عبارة “أسوأ محكمة” التي لخص بها وضع المحكمة الابتدائية مقارنة مع بقية محاكم الدائرة نفسها، ورد القضاة على ذلك بالقول “الرميد أسوأ وزير”.
من جانب آخر، أوضحت مصادر الصباح، أن اللجنة وبتكليف من مصطفى الرميد قامت بزيارة للمحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف ومحكمة الأسرة، بغرض إعداد تقارير تشخيصية لواقع كل محكمة على حدة، وذلك لبلورة إجراءات مستعجلة لتدارك مختلف الاكراهات التي تواجهها، خصوصا في جانب الخصاص في عدد القضاة والموظفين ونواب وكيل الملك، بالإضافة إلى تصحيح اختلالات أخرى تتعلق بكيفية تدبير العمل اليومي بهذه المحاكم.
وشددت المصادر ذاتها، أن عمل مفتشي وزارة العدل والحريات يروم كذلك تفعيل حزمة من التدابير المستعجلة التي سبق أن وعد مصطفى الرميد باتخاذها لتدارك الوضعية التي تعيشها محاكم الناظور، خاصة المحكمة الابتدائية، التي سبق أن وصفها الوزير بالأسوأ حالا مقارنة مع المحكمتين الأخريين، وأكد على هامش زيارته الأخيرة تحمل وزارته للمسؤولية في ذلك، وطلب انخراط الجميع في تصحيح الوضع.

عبد الحكيم اسباعي (الناظور)
العنوان من اقتراح أريفينو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 8 تعليقات
  • said
    said منذ 12 سنة

    يجب أن نكون واضحين هل ما قاله الوزير أن أسوأ محكمة على الصعيد الوطني غير صحيح لا يا اخواني كل ما قاله وزير ألعدل صحيح وربما أكثر من ذلك أقول ان تقدمت التفتيشية من الرباط الى المحكمة ألابتدائية ليس من الضروري أن تفتش المحكمة لأن الملفات معروفين غير محكومين أكثر من 10 سنوات هناك اهمال كل شيء معروف عند الصغير ولكن ان أرادوا المفتشين أن يتقنوا عملهم أن يفتشوا ألأملاك ألأعوان ألقضائيين ألقدماء الذين هم أسباب ألاهمال والرشاوي يتاجرون في ألبشر كمثل ألأغنام نحن نعرف أن ألأعوان ألقضائيين ألقدماء لهم سيارات من نوع رفيع ولهم شقق في ألمطار وهناك من بني دار بثمن بهيض ونحن نعرف أن ألأعوان يتقاضون أجرتهم ب 4000 درهم كيف يعقل أن ألأعوان من أين أتى لهم هذا وأزيد كذلك ألله أعلم كم لهم من حسابات في البنوك هذا هو العدل ان أراد أن يقبض على لصوص المحكمة الذين فسدوا المحكمة وهناك عندي من مزيد ولكن النص والرد مفهوم

  • salam
    salam منذ 12 سنة

    saalam na3am sahih honaka milfat li 20 sana ana 3indi milaf honak yafoko 15 sana marmi ardona okhidat mina dolman wa 3odwanan bi beni said min taraf ouchen rmamon fahal min moghit arjo min hada lmanbar an yofidana bi mada sa nakomo bihi fi hatihi sa3a krimo lahaye holland

  • simo
    simo منذ 12 سنة

    منذ زمان ونحن نسمع إصلاح القضاء . قضاء التعليمات والرشوة لا إصلاح له . إلا بمحاكمة كل من أصدر الأحكام بالضلم . أما بالكلام فقط لا يمكن . ولكن الأمل أصبح مفقود .

  • من السكان
    من السكان منذ 12 سنة

    غريب أمر الناظور ، وللحقيقة نقول انه ليس فقط محكمة الناظور تعد أسوأ محكمة بل إن اغلب الإدارات في الناظور من أسوأ الإدارات وعلى رأسها مؤسسة القضاء التي تعد معيارا كبيرا لقياس مستوى النزاهة والأمانة وتحقيق العدالة وخدمة المواطنين والوطن .
    إذا فسدت العدالة فسد كل شيء .فكيف سيحارب الفساد والمفسدين إذا كانت العدالة فاسدة ؟؟؟
    لا نريد أن نسرد مجموعة من القضاة الفاسدين الذين مروا من هذه المحكمة وكيف أصبحوا من الأثرياء ولم يكونوا يملكون شيئا .
    لقد كان الفساد وما زال يعم جميع القطاعات الإدارية في الناظور تقريبا بدون استثناء بدءا من التعليم ومرورا بالمجلس البلدي وإدارة الضرائب والأمن والجمارك والعمالة ومقاطعاتها والتجهيز والأشغال العمومية والأوقاف و،و ، و ، وصولا إلى إدارة القضاء.
    ولمحاربة الفساد الذي يلبس عدة أقنعة وحلل تنكرية يجب أن يتعاون الكل لمحاربته وفضحه والكشف عنه أينما وجد وكيفما كانت درجته دون خوف ولا حرج لتأتي محاسبته ومحاكمته ، كما على الدولة أن تضرب بيد من حديد على كل فاسد ومفسد لترجع الثقة والطمأنينة للمواطنين .
    لقد عانى سكان الناظور كثيرا من الفساد الإداري والقضائي وما زالوا يعانون ولا نعلم متى سيرتاحون ؟؟؟

  • nador mamari
    nador mamari منذ 12 سنة

    rad 3ala sahib ta3lik salam al marjou raf3e da3wa ila wizarat al 3adli fi arribat wa ikamat mohami laysa mina annador lienna asatida annador wa koddat wa a3wanoh kollohom ****** al kawie ya kolo adda3ie wasawfa yuhasabo kollo wahidin 3alasaghira yawma woukofi amama rabbo al 3izzati

  • أريفينو.نت on Facebook

    من السكان commented on أريفينو:

    غريب أمر الناظور ، وللحقيقة نقول انه ليس فقط محكمة الناظور تعد أسوأ محكمة بل إن اغلب الإدارات في الناظور من أسوأ الإدارات وعلى رأسها مؤسسة القضاء التي تعد معيارا كبيرا لقياس مستوى النزاهة والأمانة وتحقيإقرأ المزيد

  • faris
    faris منذ 12 سنة

    “لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ” لا نملي دروسا على أحد ولكن يجب على قضاة المملكة أن ينتفضوا على جسدهم أولا أن يطهروه بكل أنواع المطهرات لأن الرائحة قد فاحت… يكفي أن نطالع الجرائد التي تطلع علينا يوميا بالفضائح : رشاوى تورط في شبكات الدعارة والمخدرات فساد بكل الأشكال والانواع وعلى أكثرهم أن يتوبوا الى ربهم وشعبهم توبة نصوحا وأن ينصفوا المظلومين والمستضعفين الذين طالما اكتووا بقضاء قراقوش ظلما وعدوانا ولم يجدوا بجانبهم الا العلي القدير أمام الدلافين وزعماء العصابات والمافيات وكبار اللصوص وهذا هو الطريق الوحيد لاستقلالهم الفعلي واذذاك فقط سيحترمهم الٍراي العام وعموم الشعب …اعطوا الأمل أيها القضاة لهذا الشعب الذي يئس من العدل ومن القضاء ولكم في القضاء المصري الشريف درسا وعبرة .تعترفون بوجود رشاوى في المحاكم لماذا حاكمتم وتحاكمون الصحافة وهي التي قالت نفس الشيء ؟الاعتراف فضيلة وهو فقط بداية البداية في خطوة الألف ميل لأنه ما زال أمامكم الكثير والكثير …والله الموفق للخير

  • jawhari.m
    jawhari.m منذ 12 سنة

    العدل والعدول والموثقين كوارث يالجملة العدل ملفات حفظت وملفات بثت بعجالة لأصحاب المال ودعاوي استعجالية تتعلق بالبناء أوطريق بث فيها بعدم الإختصاص مع العلم بوجود ما يثبت الضرر ولم يكلف أي خبير للمعاينة ولم ينظر إلى معاينة المفوضين ملفات ضاعت بين المحفوطات وأيدي من لا يريدون البث فيها أو تنفيذها شكايات حول شيكات بدون رصيد لمبالغ ضخمة بقي المتهمون طلقاء ولم تحرك ضدهم أي متابعة يضاف إليها تضمر هبئة المحامين بالناظور عدول يتلقون 1200 درهم عن كل رسم إراثة بالفريضة وعقد زواج ب 1000 درهم إلى أين ……موثقون سمارة أكثر من توثيقهم؟

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق