عديلة هاشم…تعرف على قصة محامية خطفت الأضواء أمام محكمة العدل الدولية+فيديو

12 يناير 2024آخر تحديث :
عديلة هاشم…تعرف على قصة محامية خطفت الأضواء أمام محكمة العدل الدولية+فيديو

خطفت المحامية عديلة هاشم الأنظار وإعجاب الملايين وصارت حديث منصات التواصل الاجتماعي، حيث قادت المرافعة عن ملف جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية، أمس الخميس، وقدمت ملفات وأدلة قاطعة ضد دولة الاحتلال، كشفت أمام العالم كم الجرائم والإبادة الجماعية التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد فلسطين.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز المعلومات حول المحامية عديلة هاشم، فهي المسلمة الوحيدة ضمن الفريق القانوني الذي يمثل دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكابها جرائم الإبادة الجماعية في حربها ضد الفلسطينيين.

وُلدت المحامية عديلة هاشم أو عادلة هاشم في عام 1965 بمدينة دربن، بمقاطعة ناتال الجنوب أفريقية، فهي محامية جنوب أفريقية مشهورة ومعروفة بمساهمتها العديدة في الدفاع عن الحقوق الدستورية وإصلاحات العدالة الاجتماعية.

و حصلت عديلة هاشم على بكالوريوس القانون من جامعة ناتال في دربن، وفي أواخر سنة 1980 فازت بزمالة فرانكلن توماس لتدرس ماجستير الحقوق من جامعة درو في الولايات المتحدة الأمريكية وحصلت عليه في العام 1999.

وتابعت مسيرتها التعليمية بالحصول على ماجستير القانون من جامعة سانت لويس. ثم فازت بمنحة لدراسة دكتوراه القانون في جامعة نوتردام في الولايات المتحدة، وقد حصلت على الدكتوراه في القانون عام 2006.

عام 2003، أصبحت عديلة هاشم عضواً في نقابة محاميى جوهانسبرغ. وتشمل مجالات ممارستها المفضلة القانون الدستوري والقانون الإداري والصحة والمنافسة، وقد مثلت عديلة هاشم في مسيرتها المهنية أمام أقسام مختلفة من المحكمة العليا والمحكمة الدستورية الجنوب أفريقية.
شاركت عديلة هاشم، في تأسيس مركز القانون غير الربحي “القسم 27” في عام 2010، حيث تركز على التقاضي في المصلحة العامة، خاصةً في المجالات المتعلقة بالرعاية الصحية والتعليم للمجتمعات المهمشة. لعبت عديلة دورًا محوريًا في العديد من الدعاوى القضائية عالية الشهرة، بما في ذلك مأساة “لايف إسيديميني”، الذي مات فيها 140 شخصًا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق