منازل متنقلة لأسر متضررة من الزلزال على أرض تبرع بها محسن

17 ديسمبر 2023آخر تحديث :
منازل متنقلة لأسر متضررة من الزلزال على أرض تبرع بها محسن

أريفينو : 17 دجنبر 2023.

عبر عدد من المستفيدين من مبادرة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بدوار دكوج بالجماعة الترابية ثلاث نيعقوب بإقليم الحوز، عن فرحتهم بالانتقال للمنازل المتنقلة، هربا من حياة الخيام التي أرهقتهم طيلة ثلاثة أشهر، معتبرين أن المستفيد الأكبر من كل ذلك هم المسنون والأطفال، والذين تم تخصيص حضانة وحجرة دراسية مجهزتان ومنطقة ألعاب لهم.

وقالت إحدى المستفيدات من المبادرة التي تم تنفيذها بشراكة مع الوكالة الوطنية للموانئ وبتنسيق مع السلطات المحلية، وعلى أرض قدمها أحد المحسنين، إن هذه المنازل تختلف كثيرا عن الخيام التي كانوا يقطنون بها فهي تتوفر على الماء والكهرباء وكل وسائل الراحة ، معبرة عن شكرها للمؤسسة والملك محمد السادس.

وأكدت أن المتضررين من الزلازل مازالوا لم يتخلصوا بعد من الرعب الذي عاشوه في الثامن من شتنبر الفارط وخطف منهم بعض أفراد عائلتهم “بعضنا مازال إلى الآن يشعر كأن الأرض تتحرك تحت أقدامه”، معتبرة أن نسيان ما جرى يحتاج وقتا طويلا، ومؤكدة أن ابنتها “مازالت تعبر عن خوفها من الزلزال ونفسيتها تضررت كثيرا”.

واوضحت المتحدثة ذاتها، والتي كانت ضمن 240 شخصا (54 أسرة) من دوار دكوج إستفادوا من المبادرة، في تصريح مصور لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن السلطات بدأت في منح رخص البناء لأهل دوارها والدواوير المجاورة، مضيفة “نحن نعد الأيام لانطلاق طبناء منزلها والعودة للحياة الطبيعية”.

بدورها، عبرت مستفيدة أخرى، عن رضاها عن منزلها المتنقل الذي انتقلت إليه منذ 4 أيام، مبرزة في المقابل صعوبة حياة الخيام “كنا نطبخ ونغسل فيها وننام ذكورا وإناثا جماعة .. والحمد لله هنا (المنازل المتنقلة) اختلف الأمر كثيرا وأضحى الأمر سلسا لأن المنازل مجهزة ومساحتها مناسبة لنا”.

ويعتبر دوار دكوج، والذي تم اختياره ليكون المستفيد الأول من مبادرة المنازل المتنقلة، من الدواوير الأكثر تضررا من أثار الزلال بحيث يبعد ب 2 كلم عن جماعة ثلاثن يعقوب ويقع على ارتفاع 1300 متر من سطح البحر.وأكدت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، في بلاغ لها، أنها ستواصل تعبئتها لدعم ومواكبة السكان المتضررين وتلبية حاجياتهم بأقاليم الحوز، شيشاوة وتارودانت، مشيرة أنه تم توفير 64 وحدة لأهل دوار دكوج، 54 وحدة منها (مساحتها ما بين 18 و36 متر مربع حسب عدد أفراد العائلة) مخصصة للإيواء بالإضافة إلى وحدتين للتعليم الأولي وحضانة، إلى جانب مرافق صحية


التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق