ألو.. مندوبية الصحة بالناظور.. مراكز صحية ببني سيدال و وكسان و اعزانن في حاجة للتهيئة و الاصلاح!!

11 فبراير 2023آخر تحديث :
ألو.. مندوبية الصحة بالناظور.. مراكز صحية ببني سيدال و وكسان و اعزانن في حاجة للتهيئة و الاصلاح!!


اريفينو – الهادي بيباح – 11-02-2023
مع دخول قانون الإطار للحماية الإجتماعية حيز التطبيق تزامنا مع انطلاق تنزيل الورش الملكي لتوسيع التغطية الصحية للمواطنين و المواطنات على صعيد تراب المملكة، يتوجب على مندوبية الصحة الإسراع ببرمجة المراكز الصحية ببني سيدال لوطا و بني سيدال الجبل و وكسان و اعزانن من أجل إعادة بناء بعضها من جديد و إصلاح و توسيع بعضها الآخر.
فمن زاوية القانون الإطار الجديد الذي يهدف لإعطاء الأهمية لمؤسسات الرعاية الأولية-المراكز الصحية القروية و بالاحياء الحضرية- التي من المفروض أن يقصدها المستفيدون من التغطية الصحية قبل أن يتم توجيههم إلى المستشفيات الإقليمية أو الجامعية – من هذه الزاوية- لا تستطيع المراكز الصحية المذكورة أعلاه و هي على حالتها الراهنة أن تكون في مستوى الحدث و لا ان تلبي حاجيات و طلبات قاصديها من ساكنة الجماعات الأربع التي تضاعف عدد سكانها منذ تاريخ إحداث هذه المستوصفات المتهالكة.
فالمركزين الصحيين بكل من جماعة بني سيدال الجبل و جماعة إعزان في حالة يرثى لها و غير قابلة للترميم بل في حاجة للهدم و إعادة البناء من جديد، فيما تقتضي الضرورة تهيئة و توسيع المركزين الصحيين ببني سيدال لوطا و وكسان لتكون في مستوى تطلعات ملك البلاد و الحكومة و لتكون عند حسن ظن مرتفقيها و بخاصة ذوي الأمراض المزمنة و النساء و الأطفال.
فعلى عكس مندوبية الصحة بالدريوش التي برمجت سبعة مراكز صحية للإصلاح خلال السنة الجارية و هي تروكوت، قاسيطة، بن طيب، بودينار، ازلاف، ايت مايت و ميضار، اكتفت مندوبية الصحة بالناظور ببرمجت مركزين صحيين فقط للإصلاح بكل من بني شيكر و فرخانة، و هذا ما سيفوت الفرصة على المراكز الصحية المذكورة أعلاه لتكون في مستوى الحدث مع انطلاق الورش الملكي للحماية الإجتماعية.
و بالإضافة لحالة هذه المراكز الصحية للتهيئة و التوسيع، فإن اغلبها بدون طبيب رئيسي الذي من خلاله ستتحقق إحدى دعامات ورش الحماية الإجتماعية و هي تثمين الموارد البشرية لتحسين العرض الصحي، و يتعلق الأمر بالمراكز الصحية : بني سيدال الجبل، وكسان و إعزان التي هي في حاجة ملحة لطبيب رئيسي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق