البركاني لمديرة المكتب الوطني للمعادن: أين هي وعودكم بإعادة تشغيل مناجم إكسان بالناظور

14 أغسطس 2014آخر تحديث :
البركاني لمديرة المكتب الوطني للمعادن: أين هي وعودكم بإعادة تشغيل مناجم إكسان بالناظور
الرباط في: 15 شوال  1435

الموافق ل: 12 غشت   2014                  

مجلس النواب

فريق العدالة والتنمية

المرجع: س . ك

الرقم: …….

 

إلى السيد : وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المحترم

تحت اشراف السيد رئيس مجلس النواب المحترم

 

الموضوع : سؤال كتابي حول:

استثمار المؤهلات المعدنية لمناجم إيكسان بالناظور

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد،

السيد الوزير المحترم،

صرحت رئيسة مكتب الهيدروكاربونات والمعادن ، السيدة أمينة بنخضرا، خلال اللقاء الدراسي الذي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 30 أبريل 2013، في موضوع “قطاع المعادن بالمغرب : الواقع والآفاق” ، ان المكتب و باتفاق مع وزارة الطاقة والمعادن قد استكمل تهييئ دفتر التحملات الخاص بصفقة إعادة استغلال مناجم ايكسان بإقليم الناظور، وسيتم إطلاق طلب العروض في القريب المنظور ، وذلك بعدما تمت تصفية شركة “سيف الريف” التي كانت تستغل المناجم المذكورة قبل إعلان إفلاسها .

وللاشارة فان شركة “سيف الريف” كانت مدينة لصندوق الضمان المركزي ، بمبلغ   265 مليون درهم ، ولضمان استرداد ديونه لجأ الى مسطرة الحجز على ممتلكات الشركة ليبقى موضوع إعادة تشغيل المناجم معلقا .

و بعدها دخلت وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة على الخط ، لتقريب وجهات النظر بين الطرفين (شركة سيف الريف وصندوق الضمان المركزي) ، و ذلك بتعاون مع وزارة المالية ، وعلى إثر ذلك حصل الاتفاق على تأدية الشركة أصول الدين فقط  أي 67 مليون درهم ،  وتم رفع الحجز عن ممتلكات الشركة سنة 2012 ، وبعدها استرجعت الدولة ما تبقى من التجهيزات والمرافق المعدنية والمجالية للمنجم ، التي لم يتم بيعها أثناء عملية التصفية .

و بخصوص مدى إمكانية إعادة فتح منجم ايكسان من جديد ، أضافت السيد أمينة بنخضرا خلال نفس اللقاء الدراسي ، أن لجنة مختصة تتكون من ممثلين عن وزارتي الطاقة والمعادن والاقتصاد والمالية ومكتب الهيكروكاربونات والمعادن ستحل بالمنطقة قريبا، لمعاينة المنجم وتعميق البحث حوله قبل إطلاق طلب العروض لإعادة تشغيله، و ذلك رغبة في  إعطاء الفرصة للمنطقة لمزيد من التنمية.

وبعد ذلك قمت شخصيا بجلب عينات من المعدن من أماكن متفرقة من المناجم المذكورة وتسليمها للسيدة أمينة بنخضرا ، رئيسة مكتب الهيدروكاربونات والمعادن، قصد إجراء التحاليل المخبرية عليها، وخلصت تلك التحاليل الى أن نسبة الحديد في المعدن الخام تترواح ما بين 62.44 في المائة و  66.55 في المائة .

وحيث أن شركة سيف الريف تمت تصفيتها نهائيا ، مما يفسح المجال لاستثمار المؤهلات المعدنية التي تزخر بها مناجم ايكسان .

واعتبار لكون هذه المناجم بإمكانها ، إن تمت إعادة تشغيلها من جديد ، أن تشكل طفرة تنموية مهمة محليا ووطنيا ، لا سيما انها كانت تستوعب ما يزيد عن 1200 منصب شغل مباشر .

لذا نسائلكم السيد الوزير المحترم عن :

ـ ما هي التدابير التي ستتخونها من أجل إعادة تشغيل مناجم إكسان ؟

ـ ثم متى ستحل اللجنة المختصة المتكونة من ممثلين عن وزارتي الطاقة والمعادن والاقتصاد والمالية ومكتب الهيكروكاربونات والمعادن التي تحدثت عنها السيدة أمينة بنخضرار خلال اليوم الدراسي سالف الذكر بعين المكان ؟

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

إمضـاء:

 

النائب البرلماني  نور الدين البركاني

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق