الخياري: المنتوجات الاسبانية قد تكون السبب في انتشار السرطان بالريف

28 نوفمبر 2016آخر تحديث :
الخياري: المنتوجات الاسبانية قد تكون السبب في انتشار السرطان بالريف

أريفينو

قال شكيب الخياري رئيس جمعية الريف لحقوق الانسان، انه لا يوجد اي دليل علمي يؤكد العلاقة السببية بين انتشار مرض السرطان في الريف و قنابل الغازات السامة التي ألقيت على بعض المناطق بشمال المغرب في العشرينيات من القرن الماضي.
ودعا الخياري في تدوينة على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الى اجراء دراسة علمية حول المنتوجات التي يتم استهلاكها والقادمة من الخارج وخصوصا الاسبانية منها التي يتم اقتناءها من مدينة مليلية.
واشار “حتى اللحوم يتم إدخالها في محركات السيارات و أصبحت تباع بثمن هزيل في جميع أنحاء المغرب، حيث يتم اقتناءها من طرف المهربين من مليلية بأورو و نصف للكيلو إلى 2 أورو، و البيض الملقى في مطرح النفايات في مليلية يتم جمعه و يغير له التاريخ أو يتم تكسيره و وضعه في القارورات البلاستيكية من حجم 5 لتر و تهريبه لبيعه للأفران التي تستعمله في صنع الحلويات”.
واضاف “الكثير من الأشياء الأخرى من مثل هذا نقوم باستهلاكه بشكل يومي، هذه هي الحرب الكيماوية الاسبانية الحقيقية… في انتظار إجراء الخبراء للأبحاث العلمية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، فالسرطان هو العدو الرئيسي للريف”.

17293434_303

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق