الدريوش..”الثراث المغربي المتنوع … وقيم المواطنة” موضوع ايام ثقافية وفكرية وإبداعية بدار الكبداني .

27 فبراير 2024آخر تحديث :
الدريوش..”الثراث المغربي المتنوع … وقيم المواطنة” موضوع ايام ثقافية وفكرية وإبداعية بدار الكبداني .

أريفينو : 27 فبراير 2024

تحت شعار “الثراث المغربي المتنوع … وقيم المواطنة ” نظمت جمعية اتشوكت الكبرى للتكافل الإجتماعي والتنمية المستدامة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – أياما ثقافية وفكرية وإبداعية، من يوم 17 فبراير 2024 الى يوم 25 فبراير 2024 بمركز اتشوكت الكبرى للتربية والتكوين التابع للجمعية وبقاعة الاجتماعات التابعة لجماعة دار الكبداني
وقد عرفت هده الايام الثقافية مجموعة من الانشطة التربوية والتحسيسية بالاضافة مجموعة من الندوات الفكرية التي انعقدت بقاعة الاجتماعات التابعة لجماعة دار الكبداني من خلال ايام 23 24 و25 فبراير 2024 والتي افتتحت الحفل بايات بينات من الذكر الحكيم، وبعدها تم الاستماع للنشيد الوطني، ثم كلمات افتتاحية استهلت بكلمة ترحيبية لرئيس الجمعية السيد المصطفى البرودي والتي عبر من خلالها عن شكره وسعادته بالحاضرين وكل من استجاب لدعوة الحضور، مؤكدا في كلمته الترحيبية أمام الجميع أن هذه المناسبة تشكل مناسبة للتبادل الثقافي التي تتيح تقاسم تراث البلد والمنطقة في مختلف المجالات، كما يعد تعبيرا عن العرفان بكرم الضيافة والاعتراف بالجميل لمن هم أسسوا هذه الجمعية منذ ولادتها بالإقليم.
حيث عرفت الندوة مشاركة ثلة من الباحثين والأساتذة و الدكاترة الذي قدموا أوراقا بحثية حول الثراث المغربي المتنوع … وقيم المواطنة، استهلها الدكتور المصطفى الغديري هو مؤرخ ومؤلف وباحث في التراث المغربي الذي قدم ورقة حول “من الموروث الطبونيمي في الريف الشرقي التعريف بالأماكن التاريخية بالريف الشرقي توضيح أسماء مجموعة من المواقع بالريف الشرقي”
في مداخلة أخرى عرض الدكتور امحمـد امحـور وهو ناقد ومؤلف وباحث في الأدب العربي قدم ورقة تمحورت حول “دور التنوع الثقافي واللغوي في تحقيق التنمية بالمغرب ”.
هذا وقد شكلت مداخلة الدكتور الحسين بوجدادي الباحث في المتاحف بالمغرب “أهمية المتاحف في حفظ الموروث المادي واللامادي الإطار القانوني لإحداث المتاحف وتدبيرها جرد لأهم المتاحف المتواجدة بالريف”.
وتأتي هده الندوة الفكرية خلال اليوم الأول التي أشرف على تسييرها الأستاذ سعيد بلغربي ، والتي عرفت حضور ومشاركة مجموعة من الأساتذة الجامعيين و كوكبة من رموز الثقافة و الإبداع بالمنطقة.
وفي اليوم الثاني من 24 فبراير افتتح اللقاءَ بحضور فعاليات المجتمع المدني وثلث من الطلبة والأساتذة ،وأطر هذه الندوة كل من الدكتور الحسين بوجدادي باحث في المتاحف بالمغرب تناول موضوع حول أهمية المتاحف في حفظ الموروث المادي واللامادي والإطار القانوني لإحداث المتاحف وتدبيرها وجرد لأهم المتاحف المتواجدة بالريف.
وتلتها الكلمة الدكتور سعيد عبوتي مؤلف- شاعر وباحث في التراث المغربي جاءت في مداخلته حول موضوع مدخل حول التنمية الثقافية بالريف وأهمية التنوع اللغوي في المساهمة في تحقيق التنمية.
وفي الأخير تلتها مداخلة الأستاذ سعيد بلغربي أستاذ – مؤلف وباحث في التراث المغربي قراءة في مؤلفات الأستاذ محمـد بودشيش أهمية المحافظة على التراث الشعبي بالريف .

وفي يوم الثالث 25 فبراير واستكمالا لسلسلة من الندوات حول الثراث المغربي المتنوع … وقيم المواطنة ، حيث تطرق الأستاذ عبد الحميد قيشوح مؤرخ وباحث في التراث المغربي خلال الندوة حول دوروثائق التعمير في الحفاظ على التراث المادي واللامادي وترسيخ قيم المواطنة.
وتطرق أيضا الأستاذ محمد شعو إطار بالمجلس الإقليمي بالدريوش نيابة عن الدكتور محمـد أدراوي إطار بعمالة الدريوش وباحث في التراث المغربي حول موضوع التراث الثقافي بحوض كرت وسؤال التثمين.
وتلتها مداخلة الدكتور فؤاد أشن إطار بوزارة المالية وباحث في التراث المغربي حول موضوع المقاربة المغربية لتدبير التنوع.
وفي مداخلة الدكتور محمـد شبير أستاذ وباحث في التراث المغربي أشار الى دور التعددية الثقافية بالمغرب أهمية التعددية الثقافية في تحقيق التنمية.
وتلتها مداخلة الدكتور سعيد امختاري أستاذ وباحث في التراث المغربي حول التراث الديني الوسطي في المغرب وأثره في ترسيخ قيم المواطنة.
وفي ختام الندوة تدخل الأستاذ مصطفى امحور أستاذ وباحث في التراث المغربي حول موضوع الهوية الثقافية الأمازيغية بين الخصوصية والكونية.
وللإشارة، فقد اختتمت هذه الأيام ثقافية والفكرية والإبداعية ، بفتح نقاش جاد ومثمر حول الثراث المغربي المتنوع … وقيم المواطنة. وبتكريم جميع الدكاترة والاساتدة المشاركين في هده الندوات وفي الايام الثقافية والفكرية والابداعية بصفة عامة بالاضافة الى مجموعة من الفعاليات الجمعوية المحلية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق