الدريوش : عرض منجزات المرحلة الثالثة والمصادقة على مشاريع في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

27 ديسمبر 2023آخر تحديث :
الدريوش : عرض منجزات المرحلة الثالثة والمصادقة على مشاريع في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

انعقد اليوم الاربعاء 27 دجنبر 2023 بمقر عمالة اقليم الدريوش، الاجتماع الخامس للجنة الاقليمية للتنمية البشرية ترأسه السيد محمد رشدي، عامل صاحب الجلالة ورئيس اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية، وبحضور السيد الكاتب العام لعمالة إقليم الدريوش والسيد نائب رئيس المجلس الاقليمي للدريوش والسادة اعضاء اللجنة الاقليمية والسادة رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية وكذا السيد رئيس وأطر قسم العمل الاجتماعي بالعمالة.

تمحور اجتماع اللجنة الاقليمية لهذا اليوم حول ما يلي :
عرض منجزات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023؛

الدراسة والمصادقة على مشاريع في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمنبثقة عن منصة الشباب.

فبعد كلمته الافتتاحية، التي من خلالها نوه السيد محمد رشدي رئيس اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بالمجهودات المبذولة من قبل كافة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في سبيل التنزيل الأمثل لهذا الورش الملكي الطموح، والذي كان له الاثر الكبير والنتائج المشرفة إن على المستوي الكمي أو النوعي.

وخلال العرض المقدم من طرف السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي، أشار الى انه منذ انطلاقة المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2019 إلى حدود نهاية السنة الجارية، تحققت مجموعة من المكتسبات المهمة في مختلف المجالات، حيث تم برمجة 409 مشروعا وتدخلا بتكلفة اجمالية ناهزت 186 مليون درهم.

فعلى مستوى البنيات التحتية، تمت برمجة 32 كلم من الطرق من خلال 11 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر ب 46.4 مليون درهم، مما مكن ربط 26 دوارا وفك العزلة عما يزيد من 10000 نسمة وتسهيل ولوجها لمختلف المرافق الاجتماعية (خاصة المؤسسات التعليمية والصحية).

وجاء في معرض كلامه ايضا أنه قد تم برمجة 41 مشروعا في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة على مستوى الإقليم، بتكلفة إجمالية بلغت 23.7 مليون درهم، منها 3 مراكز نموذجية للأشخاص في وضعية إعاقة ومركز إقليمي للأشخاص المسنين، مما مكن من توفير خدمات اجتماعية متميزة للأشخاص في وضعية هشاشة، خاصة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث تم ارساء لبنة صلبة للعناية بهذه الفئة وادماجها في محيطها الاجتماعي بشكل عام وبمحيطها التعليمي بشكل خاص.

ومن خلال البرنامج الثالث “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، اشار السيد رئيس القسم انه تم المصادقة على 146 مشروعا على مستوى إقليم الدريوش، بلغت مساهمة المبادرة فيها 26.7 مليون درهم، من أجل خلق 611 منصب شغل منها (225 فرصة شغل في ريادة الأعمال و386 مستفيد في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني). حيث قدم البرنامج فرصا مهمة للشباب الباحث عن الشغل بتحقيق ذاته وابراز قدراته، كما قدم البرنامج ايضا دعما مهما لاستدامة السلاسل الانتاجية بالإقليم من خلال تمويل مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وفيما يخص برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، جاء في العرض المقدم انه تم انجاز 188 مشروعا على مستوى الإقليم، بتكلفة إجمالية ناهزت 88.9 مليون درهم، حيث ساهمت بكل جلي في تعميم التعليم الاولي بالمجال القروي ومحاربة الهدر المدرسي وكذلك في تحسين مستوى التعلمات الاساسية من خلال عملية الدعم المدرسي وتفتح الشباب، اضافة الى تحسين مؤشرات صحة الام والطفل.

وفي النقطة الثانية من جدول أعمال هذا الاجتماع، تمت المصادقة من قبل اعضاء اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية على 26 مشروعا استوفت جميع المراحل المنصوص عليها في المذكرة الإطار للبرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، بكلفة اجمالية تقدر ب 5.4 مليون درهم، 3.3 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما أشاد اعضاء اللجنة الاقليمية خلال هذا الاجتماع بما تحقق نتيجة تنزيل المشاريع المبرمجة خلال هذه المرحلة وللأثر الملحوظ لها إن على المستوى الاجتماعي بشكل عام ومستوى تثمين الرأسمال البشري بشكل خاص.

وفي الأخير جدد السيد عامل الإقليم التنويه بالمجهودات المبذولة من طرف كافة المتدخلين والفاعلين، من أعضاء اللجنة الإقليمية ورؤساء وأعضاء اللجنة المحلية ومنتخبون وإداريون وفعاليات المجتمع المدني.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق