الراخا:”المستحيل ليس أمازيغيا”على هامش المائدة مستديرة تحت عنوان: “دلالات إقرار إيض يناير عطلة وطنية رسمية مؤدي عنها“ ببني انصار.

21 مايو 2023آخر تحديث :
الراخا:”المستحيل ليس أمازيغيا”على هامش المائدة مستديرة تحت عنوان: “دلالات إقرار إيض يناير عطلة وطنية رسمية مؤدي عنها“ ببني انصار.

أريفينو : متابعة / 21 ماي 2023

أكد رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا أن مطلب إقرار رأس السنة عيدا وطنيا وعطلة رسمية تحقق بعد سنوات من النضال والمراسلات للبرلمانيين المغاربة والحكومات المتعاقبة، ورئيس الدولة، كان آخر ها مراسلة للديوان الملكي المغربي في 5 يناير الماضي، وقعتها حوالي 45 جمعية وتنظيم أمازيغي من المغرب وخارجه.

وأضاف الراخا في معرض مداخلتها في المائدة المستديرة التي نظمتها جمعية “الجسر للتنمية والهجرة” فرخانة، بتنسيق مع الجماعة الترابية بني انصار وجريدة “العالم الأمازيغي”، مساء السبت 20 ماي 2023، بمقر فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببني انصار، تحت عنوان: “دلالات إقرار إيض يناير عطلة وطنية رسمية مؤدي عنها“، أن هذا الاعتراف كان يبدوا مستحيلا، نظرا للمقاومة الكبيرة لبعض النخب المغربية الذين يختزلون تاريخ المغرب في 12 قرنا، ولا يريدون الاعتراف بالمغرب ما قبل الإسلام.

وقال رئيس ذات التنظيم الأمازيغي إن الملك فخور بانتمائه الأمازيغي، باعتباره أول ملك يعترف بالأمازيغية كلغة رسمية للمغرب، موضحا أن الأنثروبولوجيا الجينية برهنت علميا على أمازيغية المغرب وشمال إفريقيا بصفة عامة.

وأشاد الراخا بإرسال الدولة المغربية وفدا رسميا لهيئة الأمم المتحدة للشعوب الأصلية، مؤكدا على ضرورة تدريس اللغة الأمازيغية من التعليم الأولي إلى الجامعي.

وفي ذات السياق أشار الراخا إلى المخاض النضالي الطويل الذي سبق ولادة القناة الأمازيغية (الثامنة)، وقال أنها جاءت فعلا بعد عدد من المرافعات والمراسلات آخرها رسالة المناضلة أمينة ابن الشيخ إلى الملك.

وأشار أيضا إلى الإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم بقطر 2022، باعتباره مظهرا من مظاهر الإصرار والتشبث بالنجاح، “لأن المستحيل ليس أمازيغيا” يضيف الراخا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق