المغرب يطلق مناقصة بخصوص بناء محطة تحلية للمياه بالناظور قدرتها 250 مليون متر مكعب

13 أكتوبر 2023آخر تحديث :
المغرب يطلق مناقصة بخصوص بناء محطة تحلية للمياه بالناظور قدرتها 250 مليون متر مكعب

أريفينو : 13 أكتوبر 2023

قال وزير التجهيز والماء في نزار بركة اليوم الخميس إن المغرب الذي يعاني من شح مائي يعتزم طرح مناقصة لبناء محطة لتحلية المياه بطاقة سنوية تبلغ 250 مليون متر مكعب بحلول نهاية العام.

وقال بركة لرويترز على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش إن المحطة في مدينة الناظور ستكون ثاني أكبر محطة في البلاد بعد منشأة تبلغ طاقتها 300 مليون متر مكعب مخطط لها في الدار البيضاء.

وأضاف أنه يتوقع أن تنطلق أعمال بناء محطة الدار البيضاء مطلع العام المقبل على أقصى تقدير، مع ضخ المياه العذبة بحلول 2027، مضيفا أن محطتي الناظور والدار البيضاء ستعتمدان على الطاقة المتجددة.

وقال بركة “تحلية المياه ستضمن توفير مياه الشرب للمناطق الساحلية وستكون مياه السدود للمدن الداخلية والمناطق القروية والفلاحية”.

استنزف جفاف استمر خمس سنوات المخزونات مما أدى إلى فرض قيود على استخدام المياه في بعض المدن والمناطق الفلاحية.

ويخطط المغرب لبناء ثماني محطات جديدة لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة، إضافة إلى 12 محطة تعمل بالوقود الأحفوري. ويهدف إلى إنتاج 1.3 مليار متر مكعب من المياه العذبة من تحلية المياه بحلول عام 2035.

وبنى المغرب ممرا مائيا من الحوض الشمالي الغربي الغني بالمياه إلى سد بدأ في غشت في إمداد منطقتي الرباط والدار البيضاء حيث يعيش 12 مليون مغربي.

وسيتم توجيه المياه أيضا لمسافة 300 كيلومتر أخرى إلى ثاني أكبر سد في المغرب (المسيرة) والممتلئ حاليا بنسبة 2.5 بالمئة.

ويوفر المسيرة 80 بالمئة من المياه اللازمة لري منطقتي دكالة وتادلة المعتمدتين على الفلاحة.

وقال بركة “هذا المشروع له طابع استراتيجي للمملكة لأنه يستهدف المناطق الأكثر تضررا من تغير المناخ”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق