الناظور : فعاليات المجتمع المدني ببني سيدال لوطا تعقد اجتماعا مع النائبة البرلمانية فريدة خنيتي لمناقشة بعض مشاكل الساكنة

1 يونيو 2023آخر تحديث :
الناظور : فعاليات المجتمع المدني ببني سيدال لوطا تعقد اجتماعا مع النائبة البرلمانية فريدة خنيتي لمناقشة بعض مشاكل الساكنة

اريفينو – 01-06-2023
في إطار انفتاح جمعيات المجتمع المدني بجماعة بني سيدال لوطا على الهيئات السياسية بالمنطقة، عقدت مجموعة من الفعاليات المدنية بتاريخ 25 ماي 2023 اجتماعا مع النائبة البرلمانية عن دائرة الناظور السيدة “فريدة خينيتي” عن حزب التقدم والاشتراكية، وذلك من أجل مناقشة مجموعة من المشاكل التي تعاني منها ساكنة بني سيدال لوطا في أفق إيجاد حلول مناسبة لهذه المشاكل، وقد تجسدت هذه النقاط فيما يلي:
1- استكمال مشروع الربط الفردي للماء الصالح للشرب بدواوير جماعة بني سيدال لوطا، وذلك نظرا لحجم المعاناة التي تعانيها الساكنة مع هذا المصدر الحيوي للحياة، بحيث عرفت معظم الأبار الموجودة بالمنطقة نقصا مهولا في كمية الماء بل منها ما وصل إلى حد الجفاف، و هذا بعدما توقفت المقاولة التي كانت قد فازت بصفقة تمرير ما يناهز 42 كلمتر من أنابيب شبكة الماء بمختلف دواوير الجماعة حيث أعلنت إفلاسها و عدم قدرتها على إتمام أشغال هذه الصفقة بمجرد بلوغها حوالي 17 في المائة من الأشغال بدعوى ارتفاع أسعار مختلف المواد و في مقدمتها السعال الوقود.

  1. تزويد مدرسة مجموعة لعزيب بالماء الصالح للشرب وذلك لانعدام الماء الصالح للشرب بهذه المؤسسة التعليمية وكذا انعدامها بالمرافق الصحية، بالإضافة إلى تغطية المدارس التابعة للنفوذ الترابي لجماعة بني سيدال لوطا بالحراس والمنظفات.
  2. إعادة تهيئة ملعب القرب الكائن مقره بمركز جماعة بني سيدال لوطا وذلك عبر تعشيبه، باعتباره المتنفس الرياضي الوحيد الموجود بذات الجماعة.
  3. تزويد ساكنة مجموعة السقاليين التابعة لدوار تاوريرت حامد بالكهرباء، وذلك لاستمرار معاناتهم مع عدم ربط منازلهم بشبكة الكهرباء إلى غاية سنة 2023، بالرغم من مراسلة جميع الجهات المعنية منذ سنة 2009 دون جوى، مع العلم أن أعمدة الكهرباء الرئيسية لا تبعد عن هذه المجموعة السكنية سوى بما يقارب 500 متر.
  4. مواصلة الأشغال المتعلقة بالبئر الذي تم إنشائه بدوار تاغزوت من طرف المديرية الاقليمية لوزارة الفلاحة بالناظور ، وإصلاح و تقوية الطريق المعبدة الرابط بين معصرة زيت الزيتون التابعة لمجموعة ذات النفع الاقتصادي “تدينيت” ومسجد “ثريبيا” التابع لنفس الدوار.
  5. مطالبة الجهات المعنية قصد التدخل من أجل التصدي ومحاربة الحشرة القرمزية المنتشرة بشكل واسع مؤخرا بجماعة بني سيدال لوطا و النابعة من نبات الصبار الذي يزداد لونه بيوضة يوم عن يوم.
    وقد توج هذا الاجتماع بزيارة ميدانية بتاريخ 30-05-2023 من طرف السيدة النائبة البرلمانية و فعاليات المجتمع المدني، وممثلين عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى مجموعة من الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لجماعة بني سيدال لوطا، قصد الوقوف بشكل مباشر على هذه المشاكل.
    و بهذه المناسبة تتوجه فعاليات المجتمع المدني بالشكر الموصول إلى السيدة النائبة عن تعاطيها مع مشاكل ساكنة بني سيدال لوطا و استعدادها للترافع عليها أمام الجهات المسؤولة.
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق