الناظور : قافلة تضامنية ضخمة لساكنة آيث شيشار-إياسينان لفائدة المناطق المنكوبة جراء زلزال الحوز

3 أكتوبر 2023آخر تحديث :
الناظور : قافلة تضامنية ضخمة لساكنة آيث شيشار-إياسينان لفائدة المناطق المنكوبة جراء زلزال الحوز

إنطلقت مساء يوم الأحد 24 شتنبر 2023 من مركز جماعة بني شيكر قافلة تضامنية لساكنة آيث شيشار-إياسينان بإتجاه المناطق المنكوبة جراء زلزال الحوز، و كانت و توجهت القافلة إلى نواحي إقليم أزيلال و خاصتا جماعتا آيت أومديس و جماعة آيت تمليل المنكوبتان.

لكن بعد دخول القافلة المجال الترابي لإقليم أزيلال عبر جماعة آيت أوقبلي و تيفرت نآيت حمزة وجدت عدة تحديات على هذا الطريق الضيق و المتهالك الذي لا يتسع إلى حجم الشاحنتان المحملتان بالمساعدات و التي بقيت عالقة وسط الطريق تقريبا ليوم كامل.

و لو لم يكن بفضل الله و بفضل التدخل السريع الذي عمل به طاقم القافلة لإخراج الشاحنتان، حيث قام شباب آيث شيشار و إياسينان بإخراج 16 طن من الدقيق على الطريق، ما سعد الشاحنة الكبيرة التي يقدر طولها ب20 متر تجاوز العقبة الخطيرة هناك، ما كاد أن يكون كارثة أصبحت ملحمة على قمم جبال الأطلس.

القافلة إستمرت لساعات متتالية دون وقوف حتى وصولها مدينة دمنات، حيث إستقبلتهم السلطات المحلية و الأمنية و السكان و المنابر الإعلامية المحلية بحرارة و الكل يتكلم على ملحمة قافلة آيث شيشار-إياسينان على قمم جبال الأطلس.

و عندما إقتربت القافلة من وصولها إلى جماعة آيت تمليل المنكوبة، واجهت القافلة تحدي أخر حيث لم تستطيع إدخال الشاحنتان الكبيرتان مركز الجماعة. مما أجبر طاقم القافلة البحث سبل التنسيق مع الجمعيات المحلية للمساعدة في ترتيب عملية التوزيع و القرى التي ستستفيد من مساعدات هذه القافلة.

وصلت القافلة إلى خارج أيت تمليل في يوم الثلاثاء 26 شتنبر تقريبا على الساعة 12:00 و لم تنتهي عملية إنزال المساعدات من الشاحنتان إلى الساعة الخامسة صباحا من يوم الأربعاء 27.

فأشرف طاقم القافلة التضامنية لساكنة آيث شيشار-إياسينان على توزيع المساعدات التي نظمتها الجمعيات المحلية بخمس دواوير التي هي على الشكل التالي:
دوار تيغفيست عدد المستفيدين 125 أسرة.
دوار أماسين عدد المستفيدين 51 أسرة.
دوار إمينوارك عدد المستفيدين 35 أسرة.
دوار إمينكلي عدد المستفيدين 60 أسرة.
دوار تيزي نعتو عدد المستفيدين 85 أسرة.

و كان المجموع الأسر المستفيدة هي 356 عائلة من خمس داواوير التابعة لجماعة آيت تمليل التي إستفادة بقفة بمختلف المواد الغذائية و أفرشة و أغطية و ألبسة للأطفال و النساء و الرجال حسب عدد أفراد كل أسرة، بالإضافة إلى 130 طالب و طالبة بدار الطلاب الذين إستفادو بأغطية و أفرشة و ملابس و 20 إمرأة بدار الأمومة التي إستفادة ب20 أغطية و 20 حفاظات للمولودين بمركز جماعة آيت تمليل إقليم أزيلال. دون أن نذكر العدد الهائل من الأغطية و الملابس و الألعاب و الحلويات التي وزعت على السكان في مدخل الجماعة الترابية لآيت تمليل.

خرج طاقم القافلة من مركز جماعة آيت تمليل مع الساعة 21:26 في يوم الأربعاء 27 بإتجاه إقليم الناظور و حتى يوم الخميس 28 على الساعة 17:39 مساءا و كان مجموعة السكان و المواقع التواصل الاجتماعي المحلي في إنتظار إستقبالهم سواء في مركز إفرخانن (فرخانة) أو مركز أحد نآيث شيشار (بني شيكر) أقصى شمال إقليم الناظور.

حقيقتا القافلة التضامنية لساكنة آيث شيشار-إياسينان كانت ملحمة تنظاف الملحمة الوطنية الكبرى إثر زلزال الحوز.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق