تحليل إخباري: الحلقة 2 من 5: : أكراد و عراقيون و لبنانيون بأقنعة سورية في الناظور

13 مارس 2014آخر تحديث :
تحليل إخباري: الحلقة 2 من 5: : أكراد و عراقيون و لبنانيون بأقنعة سورية في الناظور

أريفينو/خاص حسن المرابط

على سبيل التقديم:

تحولت الناظور خلال الاسابيع الماضية الى قبلة للاجئين السوريين الراغبين في العبور بأي ثمن الى الفردوس الاوربي عبر مليلية المحتلة.
لكن الناظور سرعان ما تحولت من منطقة عبور الى محطة للإقامة المؤقتة بفعل تزايد اعداد اللاجئين لعدة أسباب من اهمها:
* نجاح المئات من السوريين في العبور لمليلية خلال الأسابيع الاولى و قرار سلطات اسبانيا نقلهم بسرعة لإسبانيا مما نشر الخبر أكثر في أوساط السوريين الراغبين في القدوم.
* استعمال السلطات الامنية لمقاربة هادئة اتجاه اللاجئين فهي لا تعتقلهم و لا ترحلهم.
* التعاطف الكبير الذي لقيه اللاجئون من طرف العائلات الناظورية التي ساعدتهم على تدبير مصاريف حياتهم اليومية.
و لكن هذا التوافد الطبيعي في بداياته سرعان ما تحول الى قضية مركبة بدخول مافيا تهريب البشر على الخط و شكوى سلطات مليلية من تواطئ عناصر الامن المغربي بمعبر بني انصار مع السوريين الحاملين لجوازات سفر مغربية مزورة مما حول عملية اللجوء هذه ليافطة معلقة فوق ممارسات لا علاقة لها بما هو إنساني أو حقوقي.
و هذا ما سنتطرق له بالتفصيل على امتداد الحلقات الخمس لهذا التحليل الاخباري.

الحلقة 2 من 5:

أكراد و عراقيون و لبنانيون بأقنعة سورية في الناظور

يبلغ تعداد اللاجئين السوريين بالناظور المئات و قد يصل رقم الألف هذه الأيام بحكم تقلص أعداد العابرين الى مليلية سواء بسبب التشديد الاسباني او حتى بسبب تفكيك شرطة الناظور لشبكتين متخصصتين في تهجير السوريين خلال الايام الماضية.

و إذا استمر الوضع على ما هو عليه فإن هذا العدد مرشح للارتفاع بسبب ارتفاع منسوب القادمين الطامحين للانتقال للضفة الاخرى خاصة بعد تمكن المئات من العبور فعليا بطريقة او بأخرى.

و لكن مصادر من اللاجئين السوريين بالناظور تؤكد أن التركيبة الاثنية لهاته الفئة لا تشمل السوريين الاصليين فقط بل امتد الامر الى عشرات من الاكراد و العراقيين و اللبنانيين المندسين و الحاملين للأقنعة السورية.

كيف ذلك؟ ببساطة، فإن اغلب عمليات القدوم الى الناظور تكون مجهزة بعناية من طرف مافيا تهريب البشر التي تتحكم في جزء مهم جدا من القادمين، و المتحكمون في هذه المافيا تبينوا بعد التجربة أنه ليس من الضروري ان تكون سوريا اصليا و مهاجرا مباشرة من سوريا لتتمكن من العبور الى مليلية لذا وسعوا نشاطهم الى أكراد عراقيين كانوا أصلا لاجئين بالمنطقة الكردية من سوريا هاربين من اضطهاد نظام صدام السابق أو من المعارك المتتالية مع تركيا، كما أن القادمين الى الناظور يشملون فئة من السوريين الذين هاجروا منذ سنوات او حتى عشرات السنوات الى لبنان أيام كان النظام السوري يتحكم في الأوضاع بلبنان.

هؤلاء السوريون اللبنانيون و الذين يعدون بعشرات الآلاف في لبنان لا يزالون يحتفظون بهويتهم السورية و بالتالي فقد اصبحوا ايضا هدفا لهذه المافيا فيما وجدها عدد من هؤلاء فرصة لتحسين اوضاعهم و الاستفادة من توجه الدول الاوروبية نحو استقبالهم و تسوية وضعيتهم بسبب الاوضاع في بلدهم الاصلي.

و تضيف مصادرنا السورية أن هناك جنسيات أخرى تلبس الأقنعة السورية هذه الايام بالناظور خاصة و ان جواز السفر السوري أصبح يباع تقريبا بشكل علني في الدول المجاورة له.

على العموم فإن ما يهمنا اكثر في تحليل التركيبة الاثنية للجالية “السورية” بالناظور، هو الحق اولا في أن يعرف الجميع بان هؤلاء الموجودين بيننا ليسوا بالضرورة من ضحايا الحرب و لم يقدموا بالضرورة هربا من بطش الأسد فهناك العشرات من السوريين القادمين من المدن الموالية لنظام بشار.

كما ان من حق الناظوريين ان يعرفوا أن جزءا مهما من هذه الجالية “السورية” هم مجرد حالمين بالهجرة من دول مختلفة يختبؤون وراء الازمة السورية لتحسين اوضاعم الشخصية كما أن نسبة كبيرة من السوريين بالناظور فعلا من ضحايا الحرب و قدموا من مختلف المدن المحاصرة و خاصة حمص و حماة و ريف دمشق.

و هذا الحق في المعرفة سيدفعنا كلنا للنظر من زاوية اخرى الى ما يحدث و اتخاذ كل تدابير الحيطة و الحذر في التعامل معه.

خاصة و ان هذه التركيبة و هذه الموجة و إن كانت مراقبة أمنيا فإنها قد تنتج عن قريب حالات و توجهات و تصرفات قد تفاجئ الجميع؟؟؟

غدا إن شاء الله نتحدث في الحلقة الثالثة عن الارهاصات الامنية للملف و تخوف المخابرات من اندساس عناصر ارهابية بين اللاجئين؟؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق