تنسيقٌ استخباراتي مغربي إسباني وراء اعتقال أكبر مُجنِّد للجهاديين في أوروبا

27 أكتوبر 2023آخر تحديث :
تنسيقٌ استخباراتي مغربي إسباني وراء اعتقال أكبر مُجنِّد للجهاديين في أوروبا

أريفينو : 27 اكتوبر 2023

قاد تنسيق استخباراتي بين المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية، لتوقيف (م.م)، الذي تصفه الشرطة الإسبانية بأنه أكبر مجند للجهاديين في أوروبا.

وأوردت تقارير إعلام إسبانية، أن معلومات استخباراتية تفيد أن المشتبه به الذي أمضى ثمان سنوات في السجن، عاد إلى عادته القديمة واستأنف اتصالاته مع تنظيمات إرهابية بغرض القيام بأعمال عنف، مما دفع الأجهزة الأمنية إلى اعتقاله مرة أخرى، من قبل وحدة مكافحة الإرهاب.

وأشارت إلى أن المشتبه به من أصل بلجيكي ويقطن في مليلية المحتلة، اعتقل يوم الإثنين الماضي، بعد مرور سنة ونصف فقط من إطلاق سراحه في 11 مارس من 2022، عقب قضائه عقوبة سجنية بتهمة تزعم خلية إرهابية مخصصة لتجنيد مقاتلين وإرسالهم إلى مناطق النزاع للانضمام إلى تنظيمات إرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية أو تنظيم القاعدة.

وكان للشبكة التي يتزعمها المشتبه به المقعد على كرسي متحرك، فروعا كثيرة في كل من المغرب وبلجيكا وفرنسا وتونس وتركيا وليبيا ومالي وإندونيسيا وسوريا، ودول عديدة أخرى.

وأفادت ذات المصادرالإعلامية أن المعني كان يخطط لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتوزيع أكبر عدد ممكن من الرسائل المتطرفة، كما أنشأ مجموعات وقنوات محددة ذات طبيعة إرهابية، ذات محتوى جهادي.

وعثر خبراء في مكافحة الإرهاب من بين العديد من الرسائل ذات المحتوى العنيف للغاية التي يروجها، بعض الدعوات لقتل اليهود، تزامنا مع تصاعد الحرب على قطاع غزة من قبل إسرائيل.

كما كان يدعو عبر هذه الرسائل المنظمات المتطرفة إلى “الجهاد العالمي” ردا على الأعمال الإسرائيلية. العدائية. كما عثرت الشرطة، ضمن مواد أحد الهواتف المحمولة التي صادرتها من المشتبه به، على خطاب لأحد قادة تنظيم القاعدة يتنبأ بانتصار المسلمين.

في سياق متصل، قادت ذات المعطيات الإستخابراتية ، في نفس اليوم، إلى اعتقال متطرف آخر بضواحي العاصمة مدريد، سبق وأن ألقي عليه القبض سنة 2014، لصلته بما يسمى “لواء الأندلس”، الذي قام بتمويل وتجنيد وتلقين وإرسال مقاتلين للانضمام إلى داعش، ولقي عدد من عناصره حتفهم أثناء القتال في سوريا والعراق ضد قوات التحالف في صفوف التنظيم الإرهابي المذكور.

وبعد المثول أمام قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية، أصدر المحقق في القضية قرارًا بإدخالهما إلى السجن دون كفالة، في انتظار جلسات محاكمتهما.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق