جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم ندوة حول دور المرأة في النموذج التنموي الجديد

6 أغسطس 2023آخر تحديث :
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم ندوة حول دور المرأة في النموذج التنموي الجديد

جيلالي خالدي

بدعم من وزارة الداخلية صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء، نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر مساء السبت 5 غشت 2023 بالمركب الثقافي بالناظور من تأطير كل من :الدكتور المصطفى قريشي أستاذ القانون الإداري بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور والأستاذ محمد الحموشي رئيس منتدى أنوال للمواطنة والتنمية بميضار والإطار بالجماعة الترابية بميضار.

الافتتاحية كانت بكلمة رئيس الجمعية عبد الصمد دكان الذي رحب بالمستفيدات مذكرا أن هذه الندوة مبرمجة ضمن أكاديمية التمكين السياسي للمرأة بإقليم الناظور التي تعمل من خلالها الجمعية بتوجيهات من السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الناظور لتنزيله، كما شكر إدارة المركب الثقافي في شخص مديريها السيد مصطفى قالو.

تلتها المداخلة الأولى للدكتور المصطفى قريشي حول المرأة المغربية فاعل أساسي في النموذج التنموي الجديد حول المحاور التالية: أهمية دور المرأة في التنمية باعتبارها نصف المجتمع، وكذلك نظرا لكونها حققت العديد من الانجازات في مختلف المجالات. كما تبوأت العديد من المناصب المهم والوظائف السامية كوزيرات ومستشارات لجلالة الملك نصره الله وعلى نائبات على مستوى المؤسسة التشريعية، كما ذكر الدكتور في مداخلته بمختلف مضامين ومحاور تقرير لجنة النموذج التنموي الجديد وخاصة ما تعلق بتعزيز دور المرأة واعطائها المكانة التي تستحقها. كما أبرز أهمية إعطاء الفرص للفئات المهمشة خاصة النساء لتحقيق الذات وفق ما ورد في النموذج التنموي الجديد، حيث شكر بأهم التوصيات والاقترحات التي وردت في تقرير النموذج التنموي والمرتبطة أساسا بحق التعليم والولوج للخدمات الصحية والتشغيل وتقلد المناصب العليا. كما نبه إلى عدد من المعيقات التي يمكن أن تعرقل اندماج النساء في العملية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

تلتها المداخلة الثانية للأستاذ محمد الحموشي حول تمكين المرأة في المجتمع المغربي: الواقع والفرص والتحديات الذي استعرض عدة إحصائيات رسمية لوضعية النساء بين العالم الحضري والقروي كما أكد أن النموذج التنموي الجديد رغم اللقاءات المكثفة للجنة إلا أن تنزيله يحتاج إضفاء صبغة المنطقة وموروثها بالإضافة إلى ضرورة التمكين الاقتصادي للنساء باعتبارها مقدمة لتمكينها سياسيا، وأضاف أن نجاح العملية الديموقراطية مرهون بنجاح المرأة.

وبعد مناقشة مستفيضة تم تقديم عدة توصيات أهمها: تحيين الترسانة القانونية التي تحد من حرية المرأة وتحقيق المثلي للمناصفة، وتعزيز دور المرأة على مستوى التعليم والصحة ومناصب المسؤولية، والحرص على التمكين الاقتصادي للمرأة في ريادة الأعمال والمقاولات والشركات.

وفي الختام تم تقديم شهادات الشكر والتقدير للمؤطرين، والتقاط صورة جماعية.

قريبا الفيديوا

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق