حي أولاد بوطيب بالناظور .. يعيش على وقع التهميش و النسيان .. لاتنمية و لا بنية تحتية و لامرافق اجتماعية لأكبر تجمع سكاني..

1 مايو 2023آخر تحديث :
حي أولاد بوطيب بالناظور .. يعيش على وقع التهميش و النسيان .. لاتنمية و لا بنية تحتية و لامرافق اجتماعية لأكبر تجمع سكاني..

أريفينو : خاص / 01 مايو 2023

لا نجد مقدمة لهذا الموضوع حينما نتحدث عن أكبر تجمع سكاني بجماعة الناظور و داخل المدار الحضري يوجد حي ‘ أولاد بوطيب ‘ الذي توجد به أكبر سوق بالاقليم للخردوات ” الجمعة ” على هامشه مقبرة تيزيرين و يخترقه طريق واحد شبه مزفت نتيجة ما بدا عليه من حفر و تشققات .. حي اولاد بوطيب لغريب الصدف يمثله بالمجلس الحالي اربعة مستشارين إلا أن صوتهم لا يصل للمسؤولين بالرغم من أنهم يشكلون قوة دفاعية إذا ترافعوا على هموم الساكنة إلا أن الظاهر يعكس ذلك .ما زالت فاكهة الصبار تحيط بمعظم الأحياء مما يشكل خطرا على الساكنة لتوافر الأفاعي و العقارب و الحشرات و انتشار الجراد و الناموس و الذبابة الصغيرة التي تنتعش في هذا الوقت ..النفايات و الأزبال تنتشر على طول خريطة حي اولاد بوطيب و كذا انعدام الشوارع و تأهيل الطرق و الانارة العمومية حيث تبدو الأزقة في ظلام دامس , إن الساكنة تشكو هموما كبرى لكن لا تصل المعنيين لأن من أو كلت لهم أمور الدفاع عن تنمية الحي يبدو أنهم يعيشون مع أهل الكهف و لا دراية لهم بالساكنة التي تعتبر في قاموسهم مجرد أرقام لملء صناديق الانتخابات حين يصل موعدها , و لا غرابة في أن نجد الأتربة و الغبار و الحجارة و المطبات هي التي ترسم خريطة الحي الذي ما زال في عداد البوادي النائية بالمغرب رغم البنايات و العمارات الفارهة التي تؤثث حي اولاد بوطيب إلا أنها لاقيمة لها أمام الواقع المتردي الذي تعيشه المنطقة التي تحاول التأقلم مع الواقع المفروض عليها إلا أن العديد من الساكنة هاجروا الحي بحثا عن مكان يليق بالعيش الكريم. من حيث الأمن ساكنة الحي لا تستطيع البقاء خارج منازلها لما بعد العشاء فهذه مغامرة غير محمودة فلا أمن و لا تنمية , و لن نتحدث عن المخدرات التي تنتعش في مجموعة من النقط السوداء و كذا زوايا الشيشة التي انتعشت بشكل كبير ما دامت تجد من يحميها ( حاميها حراميها ) شباب الحي يتوق لملاعب مؤهلة كالتي نجدها في بعض مناطق المدينة و يفتقر لمجموعة من المشاريع التي تعود على الحي بالخير خاصة أنه أكبر تجمع سكاني بالاقليم , أما المرأة فلا يمكن الحديث عن المشاريع التي يمكن أن تعبر من خلالها عن أدميتها كمراكز سوسيو تربوية أو أندية نسوية .. لذا يرتفع صوت من أعالي حي اولاد بوطيب في فاتح ماي 2023 ليقول فكوا عنا الحصار و انتبهوا إلى حينا إننا ما زلنا على قيد الحياة ننتظر الحياة الكريمة لأولادنا أما نحن فالقطار قد فاتنا..هذه رسالة سكان حي أولاد بوطيب في فاتح مايو و نتمنى أن تجد أذانا صاغية للنبش في هوامش أولاد بوطيب الذي يستحق أهله كل خير لأنهم صبروا صبر أيوب و ينتظرون دورهم في العيش الكريم..

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق