زلزال الحوز.. مهندسون من أبناء الناظور يعملون في قلب الكارثة+صورة

18 سبتمبر 2023آخر تحديث :
زلزال الحوز.. مهندسون من أبناء الناظور يعملون في قلب الكارثة+صورة

بعد زلزال الحوز باتت نسبة كبيرة من المنازل مهددة بالانهيار في أي لحظة خاصة في المناطق المنكوبة، بعد توالي الهزات الأرضية الارتدادية في المنطقة.

ويواصل فريق من المهندسين والخبراء المتطوعين مساعدة المتضررين في قلب الكارثة، لتقييم الأضرار التي لحقت بهذه البنايات بعد الزلزال. ويعمل هؤلاء ضمن مجموعات يتزايد عددها يوما بعد آخر، كما تكونت لجنة شبه وزارية وكُلفت بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وبناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من الزلزال.

يبدو أنه من الواجب إعادة النظر في بعض الآليات القانونية والإجرائية والتقنية، خصوصا في تلك المناطق التي يبني أصحابها بيوتهم بأسلوب عصري، لكنهم يغلفونها بالطين للوقاية من شدة الحرارة، أو في بعض المناطق الجغرافية الريفية التي لا تستوجب الحصول على رخص البناء والتتبع و المراقبة .

و ضرورة تجديد “قانون الزلازل” الذي أصبح متجاوزا من خلال إدخال تقنيات علمية حديثة تأخذ بعين الحسبان أساليب البناء المقاومة للزلازل وجودة المواد المستعملة التي ينبغي فرضها على المقاولين، بالإضافة إلى التصاميم الهندسية الناجعة، مع فرض الدراسات الجيوتقنية في كل مشاريع البناء .

علم الموقع أن كبار المهندسين المعماريين بالمغرب من ابناء مدينة الناظور يتواجدون في قلب مدينة مراكش لتقديم خبراتهم في مجال التعمير لإعادة الإعمار.

مرفقين بالاستاذ : رشيد راخا و الاستاذة: امينة بنشيخ وهم: المهندس المعماري/ كريم الحموتي، المهندس المعماري/ عبد الحفيظ لعرج، المهندس المعماري / محمد الشيخ، المهندس المعماري/ محمد الموساوي.

نتمنى لهم التوفيق والنجاح في مهامهم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق