متجدد : حريق هائل يلتهم سوق “السوبر مارشي” بالناظور و النيران ما تزال خارج السيطرة + صور و فيديو

25 يونيو 2014آخر تحديث :
متجدد : حريق هائل يلتهم سوق “السوبر مارشي” بالناظور و النيران ما تزال خارج السيطرة + صور و فيديو

ملاحظة مهمة: التحديثات التي تنشرها اريفينو ترسل للآلاف من مستعملي تطبيق اريفينو على الهواتف لذا نقول لمواقع السرقة ان اللصوصية لن تنفع هذه المرة للإشارة فطاقم أريفينو موجود بعين المكان منذ الخامسة صباحا

إقرأ أيضا:

متجدد شاهد: عشرات مقاطع الفيديو التي تروي القصة الكاملة لحريق “السوبير مارشي” بالناظور

عاجل و خطير: بدء الإنهيارات في جدران و سقف و طوابق “السوبير مارشي” + صور التشققات

روبورتاج: 300 صورة تروي القصة الكاملة لمأساة الحريق الذي التهم “السوبير مارشي” بالناظور

فيديو: النائب البرلماني نور الدين البركاني يطالب الحكومة بالتدخل العاجل لمعالجة حريق سوق “السوبير مارشي” بالناظور

عاجل و خطير: بودرا أبلغ بها وزير الداخلية: هل تشفى مسؤول كبير في الناظور في تجار السوق و قال لهم “هذه نهاية أموال الحرام”

مصدر رسمي: 8 إطفائيين جرحى و 22 حالة اغماء الحصيلة المؤقتة لحريق “السوبير مارشي” بالناظور

نبذة عن مركب المغرب الكبير “السوبر مارشي”

أريفينو / ذ. مصطفى قوبع و زكرياء قوبع و الطيب خوجة و مراد اليوسفي

إندلع حوالى الساعة الخامسة صباحا من نهار اليوم اللأربعاء 25 يونيو حريق هائل بسوق مركب المغرب الكبير أو ما يعرف ب السوبر مارشي، الحريق ما يزال حتى كتابة هذه السطور، نيرانه تلتهم السوق بدون رحمة، حيث لم تفلح بعد جهود الوقاية المدنية لإخماد الحريق، وذلك بسبب إحتواء السوق على العديد من المواد السهلة الإشتعال من ثياب و أحذية و حتى العجلات…

الحريق يظهر أنه يأتي على كل من الطابق اللأرضي و الأول و الثاني، فيما قالت عناصر من الوقاية المدنية لأريفينو ان تماسا كهربائيا قد وقع في الصباح الباكر و منه انتقلت الشرارة للعجلات المطاطية ليندلع الحريق بعد ذلك.
تحديث 11 صباحا:
* الحريق مستمر و يصل الى كل طبقات المركب التجاري و قوات الإطفاء عاجزة عن التحكم فيه.
* وصول قوات إطفاء إضافية من وجدة و حديث عن قوات قادمة من الحسيمة.
* تجار السوبير مارشي يلقون القبض على لصين كانا يحاولان سرقة السوق المحترق و يسلمونهما للشرطة، و مسؤول الامن يشكل لجنة مشتركة معهم لحراسة مداخل السوق.
تحديث 11 و النصف صباحا:
* وصول 5 سيارات من قوات الشرطة و الوقاية المدنية الإسبانية قادمة من مليلية حيث تساهم سيارتان للاطفاء في جهود اخماد النيران و يساهم عناصر الشرطة في دعم شرطة الناظور
* ظهور تشققات خطيرة في السوق و الشرطة يبعدون المواطنين خوفا من انهيار البناء.
تحديث 12 ظهرا:
* سيارات الاطفاء لا تزال تحاول دون جدوى اطفاء الحريق الذي يلتهم حاليا كل طبقات السوق.
* سيارات النقل لا تزال تنقل بعض البضائع التي تمكن اصحابها من إنقاذها، خاصة تلك المتواجدة بالطابق تحت الأرضي الذي يتميز بوجود باب خاص به و معظم هذه البضائع من الملابس المستعملة.
* حالات انسانية كثيرة وسط تجار السوق الذين فقد عدد منهم رأس مال تجارته و احدهم يغامر بالدخول وسط النيران لانقاذ ما يقول أنه مبلغ مالي كبير وضع بمحله بالسوق و يعتبر كل ثروته.
* تجار السوق يواصلون حراسة المداخل بدعم من الشرطة بسبب انتشار اللصوص.
* رفض رئيس امن الناظور في تصريح لأريفينو تحديد سبب اندلاع الحريق مؤكدا ان الوقت لا يزال مبكرا للجزم بأي فرضية.
* مبدئيا، خسائر السوق من البضائع فقط قد تعد بملايير السنتيمات لان عددا كبيرا من المحلات المغلقة به كانت تستعمل كمخازن لسلع يمتلك اصحابها محلات بأسواق المدينة الاخرى و تم ملئها استعدادا لرمضان و العيد
تحديث 12 و النصف ظهرا:

* رئيس جمعية تجار السوبير مارشي يؤكد في تصريح خاص بأريفينو أن حالات السرقة المرصودة هي حالة اللصين الذين أشارت لهما أريفينو، مؤكدا شكره لدعم رئيس أمن الناظور الذي وقف بجانبهم في ما هرب المسؤولون الآخرون.
* تعرض عامل الناظور المصطفى العطار لاحتجاجات التجار حين حضر لمعاينة الحريق مما اضطره للمغادرة، و حمل المحتجون السلطات جزءا من المسؤولية عما وقع بسبب تأخر عناصر الوقاية المدنية و حضورها بتجهيزات بسيطة في بداية اندلاع الحريق.
* عناصر الاطفاء يحيطون بالمركب التجاري لكن دون التمكن من دخوله بسبب انتشار النيران مما يؤدي الى استمرارها و انتشارها… مراسل اريفينو بموقع الحريق يؤكد ان عناصر الاطفاء لم يستطيعوا الوصول الا الى مدخل السلم الكهربائي.
* معلومات عن دعم جديد قادم من مليلية بغرض المساعدة على دخول السوق من السطح لأن كل الجهود الخارجية للاطفاء تفشل حيث تندلع المزيد من النيران مباشرة بعد اطفاء جزء منها

تحديث الواحدة و النصف ظهرا:
* النيران لا تزال مشتعلة وسط المركب التجاري و طائرة هيليكوبتر تابعة للدرك الملكي تحاول رمي بعض المياه فوق سطح السوبير مارشي.
* قوات الاطفاء القادمة من مليلية ترفض دخول المركب التجاري و تطلب حضور المهندس الذي أنشأ المشروع ليدلها على مسالكه.
* الادخنة المملوءة برائحة عجلات السيارات تجتاح الأحياء القريبة من السوبير مارشي و تكدس للسيارات و المواطنين بهذه المناطق
* مصدر امني: أمل ضعيف في انقاذ ما تبقى من السلع داخل السوق و اقتحامه من اجل اطفاء الحريق داخله مستحيل و تخوف كبير من انهياره

تحديث الثانية و النصف ظهرا:
* بدء اخلاء السكان المجاورين للسوبير مارشي بسبب بدء إنهيار اجزاء من السوق.
* قطع التيار الكهربائي عن الأحياء المحيطة بالسوق تخوفا من أخطار أخرى
* رياح قوية تعيد اشعال النيران في مناطق سبق و تم اطفائها بالسوق
* انهيارات كبيرة داخل السوق و انهيار جدران جانبية و جزء من السقف
* تعزيزات من الوقاية المدنية قادمة من الحسيمة
* حضور البرلماني محمد بودرة رئيس جهة الحسيمة الى موقع السوق و يقوم حاليا بالاستماع لشكايات التجار
* إنسحاب تام لعناصر الوقاية المدنية المغاربة و الاسبان من الجهة الخلفية للسوق بسبب خطر الانهيار

تحديث الثانية و 40 دقيقة ظهرا:
* إنسحاب كامل لقوات الوقاية المدنية القادمة من مليلية بعد فشلها في اطفاء الحريق و السلطات تفقد الامل تقريبا و تنتظر انهيار السوق كاملا في اي لحظة
* سبحان الله: محل تجاري بالسوبير مارشي يحترق بشكل كامل و سبحان الله لم ينج في هذا المحل سوى المصحف الكريم، أريفينو صورت المشهد و تبثه بعد قليل

تحديث الثالثة و النصف :

* عدد سيارات الاطفاء تصل الى 11 سيارة و كلها تحاول تخفيض حرارة جدران السوق لتفادي إنهيارها و ذلك بعد فشل كل محاولات اقتحام السوق و إطفاء النار المشتعلة داخله.

* طائرة الدرك الملكي اليتيمة و غير المتخصصة كما يبدو في اطفاء الحرائق تجد صعوبة في رمي ذلك المقدار القليل اصلا من المياه فوق سطح السوق بسبب الرياح.

* عامل الناظور يشكل خلية ازمة بعين المكان مكونة من باشوات مختلف مناطق إقليم الناظور.

* طائرة مغربية متخصصة باطفاء الحرائق تنضاف الى جهود إخماد حريق سوق السوبير مارشي.

* رغم المجهودات التي بذلت لاطفاء النيران بعدد من مناطق السوق عادت لتشتعل من جديد بفضل الرياح القوية التي تهب على المنطقة حاليا

* عدد من تجار سوق السوبير مارشي و معهم عدد من سكان الناظور الحاضرين بالمكان يعبرون لأريفينو عن تذمرهم من الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع الحريق.

* مصادر رسمية مسؤولة تؤكد لأريفينو ان لا وجود لأي حالة وفاة جراء حريق السوبير مارشي

تحديث الرابعة عصرا:

* مصدر مسؤول من الوقاية المدنية في تصريح خاص بأريفينو: تراجع النيران بنسبة 30 في المائة في حريق السوبير مارشي و الوقاية المدنية ترسل عناصر مجهزين بقنينات أوكسيجين الى داخل السوق لاستطلاع مستوى النيران، و توقعات بعدم انتهاء الحريق حتى يلتهم جميع المواد القابلة للاشتعال داخل السوق.
* تغيير فريق عمل مكافحة النيران من عناصر الوقاية المدنية بفريق آخر جراء الإجهاد الشديد الذي أصيبوا به، و حاليا هناك فرق من الناظور و الحسيمة و وجدة و السعيدية تعمل في الموقع و يستعملون 11 سيارة اطفاء مجهزة.

تحديث الرابعة و 40 دقيقة عصرا:
* مصدر مسؤول من الوقاية المدنية لأريفينو: تراجع النيران بنسبة 60 في المائة في حريق السوق و لكن خطر إنهياره لا يزال قائما.
* عامل الناظور مصطفى العطار موجود في محيط السوق لمتابعة الاوضاع و جهود الاطفاء و قريبا منه يوجد برلماني الحسيمة و رئيس جهتها محمد بودرا و غياب كامل لبرلمانيي الناظور و رؤساء مجالسها المنتخبة عن المشهد ما عدا البركاني الموجود بالرباط و الذي وجه رسالة بالفيديو من هناك صباح اليوم.

* قال تجار بالسوق لأريفينو ان عصابة مكونة من حوالي 20 شخصا حاولوا اقتحام السوق من احد ابوابه الخلفية بغرض سرقة ما تبقى من محتوياته و لكن لجنة خاصة من التجار تمكنت من صدهم قبل ان يلوذوا بالفرار، و قد طالب التجار عامل الناظور بمنع أي شخص من الاقتراب من السوق حتى لا يستغل الفرصة لصوص.

تحديث الخامسة و 30 دقيقة عصرا:

* قال مصدر مسؤول بالوقاية المدنية انه قد تم التحكم ب 70 الى 80 في المائة من حريق السوبير مارشي و لم يتبق هناك سوى بعض المناطق التي تشب فيها النيران و لكن المسؤول حذر من إمكانية انهيار السوق في أي وقت و ان عناصره يتحركون بحذر داخل البناية
* قال مسؤول أمني كبير لاريفينو ان تعليمات صارمة قد اعطيت لعناصر الامن لتطويق بناية “السوبير مارشي” و منع اي شخص من الاقتراب منها ما عدا عناصر الوقاية المدنية و قال ذات المسؤول لأريفينو ان التعليمات تستهدف حماية المواطنين من أي خطر يتهدددهم لو انهار البناء.
* قال مصدر من تجار السوق أن المحل التجاري الذي اندلعت منه شرارة حريق اليوم و المتخصص في بيع العجلات المطاطية كان قد تعرض لحالتي حريق سابقا و لكن تم التحكم فيها و إطفاء النيران إبانها.
و قال المصدر أن الحريقين السابقين بنفس المحل وقعا نهارا مما ساعد على إطفائهما و ان وقوع التماس و اندلاع النيران ليلا هذه المرة كان وراء انتشاره.

تحديث الخامسة و 50 دقيقة عصرا:
* إنهيار كبير داخل سوق “السوبير مارشي” في وقت كان فيه عناصر من الوقاية المدنية داخله يقومون باطفاء النيران و تخوفات من وقوع ضحايا تابعوا معنا الأخبار أولا باول

تحديث السادسة مساء:
* 3 عناصر من الوقاية المدنية ينجون بأعجوبة من الموت بعد انهيار ضخم داخل السوق و اصابتهم باختناق بعد تمكنهم من الخروج ثواني فقط قبل الانهيار و قد تم نقلهم للمستشفى.

* اصابة شخصين بجروح جراء التدافع الذي وقع عقب الانهيار بين المئات الذين يتابعون الحريق و قد تم نقلهما للمستشفى ايضا

تحديث السادسة و الربع مساء:
* عناصر الوقاية المدنية يخلون السوق بعد الانهيار الذي وقع فيه و الجميع ينتظر سقوطه بشكل كامل
* اصابة رئيس الدائرة الامنية الاولى بوبكر لعوج جراء سقوط احجار عليه اثر الانهيار و نقله للمستشفى

تحديث السادسة و النصف مساء:
* مسؤول بالوقاية المدنية لأريفينو: تعليمات رسمية من الادارة العامة للوقاية المدنية بالرباط تمنع دخول أي إطفائي الى داخل السوق بسبب خطر الانهيار و وجود تقارير تشير الى امكانية انهيار البناء في اي لحظة.
* عناصر الوقاية يمتنعون نهائيا عن دخول السوق و يتابعون الوضع من الخارج
* احتكاكات و احتجاجات من تجار السوق الحاضرين يطالبون فيها عناصر الوقاية المدنية باستكمال عمليات الاطفاء داخل السوق بغرض انقاذ ما يمكن انقاذه.
* تجار بالسوق يحاولون تجاوز الطوق الامني للوصول الى عناصر الوقاية قصد مطالبتهم بالعودة الى داخل السوق.

تحديث السادسة و 45 دقيقة مساء:
* تدخل عناصر الامن المرابطين بالسوق لانقاذ القائد الجهوي للدرك الملكي من بين يدي التجار و ذلك بعدما سمعه رئيس جمعية تجار السوق و هو يقول لعامل الناظور “أن هؤلاء التجار كانوا يبيضون الاموال في هذا السوق”، هنا بادر رئيس الجمعية للاحتجاج عليه و انضم اليه التجار بشعار ارحل، و قد تمكن عناصر الامن تهريب قائد الدرك بعدما حاول محتجون ضربه
تحديث السابعة و 15 دقيقة مساء:
* قال قائد الوقاية المدنية بالناظور في تصريح خاص بأريفينو ان نسبة إحتراق محتويات سوق السوبير مارشي بالناظور قد وصلت 100 بالمائة مما يعني ان اي جهود للإطفاء داخله لم تعد ذات جدوى، و قال نفس المسؤول أن اوامر صدرت بوقف عمليات الاطفاء الجوي أيضا حتى لا تساهم في مزيد من الانهيارات داخل المبنى الذي لا تتحمل جدرانه المتصدعة أزيز الهيلوكوبتر و لا ضغط المياه التي تسقطها.
و قال المسؤول ذاته لأريفينو ان الساعات المقبلة ستعرف إنهيارات جزئية داخل السوق بدءا من بعض المناطق السوداء به .
* رغم ان عناصر الوقاية المدنية قامت بوقف عملها و جمع تجهيزاتها بسبب وصول الحريق الى كافة محتويات السوق الا ان اوامر صدرت باعادة جزء من عربات الاطفاء للعمل “عربتان” و ذلك بعد احتجاجات قادها التجار يتهمون فيها عناصر الوقاية بالتقاعس عن انقاذ ما يمكن انقاذه داخل السوق في الوقت الذي يؤكد فيه مسؤولو الاخيرة ألا شيئ يمكن انقاذه حاليا.
تحديث الثامنة و 45 دقيقة مساء:
* توقفت عمليات الاطفاء بالسوق بعد التأكد من احتراق كل ما بقي فيه و بقيت نيران صغيرة يقول الإطفائيون انها ستنتهي تلقائيا و معها الادخنة.
* مواطنون و تجار بالسوق ينوهون بمجهودات مصالح الامن و عناصر الوقاية المدنية، خاصة و ان عناصر الامن بقوا في الموقع و على رأسهم رئيس الامن الاقليمي منذ الخامسة صباحا و عرضوا نفسهم للخطر لحماية المواطنين، كما وجهوا تحية خاصة لعناصر الاطفاء الذين غامروا بحياتهم بإمكانياتهم البسيطة.
* مسؤول أمني كبير بالناظور يؤكد لأريفينو ان مصالح الامن ستغلق موقع السوق في انتظار توقف كل النيران و سيتم غدا تسيير لجنة مشتركة من عمالة الناظور و مصالح الامن و جمعية التجار لتفقد الاوضاع داخله بعد التأكد من عدم وجود خطر انهيارات.
* نفس المسؤول: لجنة اخرى من بلدية الناظور و عمالة الناظور و الامن ستقيم اوضاع بناية السوق لتقرر إن كان سيخضع للترميم ام انه سيخضع للهدم نهائيا بعد اجراء كل الدراسات التقنية و الهندسية اللازمة.
تحديث التاسعة ليلا :
* رئيس جمعية تجار “السوبيرمارشي” لأريفينو: لجنة مشتركة بين التجار و القوات المساعدة و الامن لحراسة السوق هذه الليلة و الاتفاق مع الامن لتسيير دورية طيلة الليل قرب المكان.
رئيس جمعية تجار “السوبيرمارشي” لأريفينو: اجتماع يضم كل تجار السوق على الساعة الثامنة من صباح الخميس أمام بوابة السوق لتدارس ما حدث و التقرير في التحركات القادمة للتجار.

المزيد من التفاصيل و الصور بعد قليل

nador0332

nador0333

nador0334

nador0335

nador0336

nador0337

nador0338

nador0339

nador0340

nador0341

nador0342

nador0343

nador0344

nador0345

nador0346

nador0347

nador0348

nador0349

nador0350

nador0351

nador0352

nador0353

nador0354

nador0355

nador0356

nador0357

nador0358

nador0359

nador0360

nador0361

nador0362

nador0363

nador0364

nador0365

nador0366

nador0367

nador0368

nador0369

nador0370

nador0371

nador0372

nador0373

nador1956

nador1957

nador1958

nador1959

nador1960

nador1961

nador1962

nador1963

nador1964

nador1965

nador1966

nador1967

nador1968

nador1969

20140625_073546 20140625_073551 20140625_075113 20140625_075119 20140625_075132

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 9 تعليقات
  • Abdel
    Abdel منذ 10 سنوات

    الله اصبركم الله اعوضكم خير من ذالك

  • Salma
    Salma منذ 10 سنوات

    لا حول ولا قوة الا بالله ربنا اعوض عليهم والله أكون معهم في هذه المحنة والله أرزقهم الصبر لا اله الا الله
    محمد رسول الله

  • مراد ازماني
    مراد ازماني منذ 10 سنوات

    يجب التعجيل فورا بنقل السكان المجاورين للسوق و حمل امتعتهم النفيسة حالا. لان السوق في مثل الحالة التي هو عليه فهناك احتمال كبير جدا بانهياه الكلي و بالتالي انهيار المباني المجاورة. يا الله نطلب سترك و مغفرتك

  • samir
    samir منذ 10 سنوات

    la hawla wala 9owwata illa billah ,,ya rabbi wanni ghaydja dhini sar3ath halal athi3wadh sidharbi wanni togha ikhadman lharam igua dhayss lahio A3lam sidharbi rkha ,,, snagh wadji dharwa9t wawar macha super marchi ni dhays lfodha oura dhijn hajadh n securité ,, arhaf kh tmanyath waha natija tta nattath ,,,watha9im bo dhi sga3adh rabni waha bbezz dhayss sar3ath thoyadh alla ayaythma chwayt n 7attou dh lamlih

  • منير
    منير منذ 10 سنوات

    لا حول ولا قوة الی بالله العلي العظيم … ان لله وان اليه راجعون ….

    كل ما يمكن قوله هو عاشت اسبانيا و عاشت الرحمة الاسبانية و عاشت مليلية اسبانية .. وسحقا ليحيی يحيی و سعيد الشرامطي ولكل من يدافع عن مغربية مليلية … اللهم في الاسبان ولا المروكان …. الحريق منذ الرابعة صباحا وهو شاعل ومجاو يطفيو حتی العشرة صباحا … ومنين جاو جايبين سياراتان لا تكفيان حتی لاطفاء حريق في قنينة غاز … وهل يجب ان تبقی دائما في تبعية لوجدة الحقيرة حتی في كوارثنا و مصائبنا

    لولا حضور الوقاية المدنية الاسبانية بشاحناتها وطائراتها لكان الأمر اسوء رغم فوات الأوان

    اجزم و اقسم ان الامر مدبر … نفس الشيء الذي حدث مع المركب يحدث في سوبر مارشي …. فجميعنا يعلم ما كان يدبر و يحاك لهذين السوقين من اجل ابعادهما عن مكانهما لتوفير عقار لبعض المشاريع …

  • Majid
    Majid منذ 10 سنوات

    الله أعطهم الصبر والله يخلف لهم. في هاد لعواشر.

  • ريفي
    ريفي منذ 10 سنوات

    الان فقط علمت هشاشة البنية التحتية لتدبير الكوارث بالريف عامة وبالناظور خاصة، والتي تتجلى في غياب استراتيجية واضحة للتدخل من طرف المسؤولين في الوقت المناسب للحد من استفحال الكارثة، غياب دراسات استباقية لتبير مثل هذه الاحداث…
    شخصيا، أحمل الحكومة المسؤولية الكاملة في هذا الحريق، لعدم تدخلها في الوقت المناسب وبالامكانيات الكبيرة لاخماد النيران قبل انتشارها.
    وأناشد ساكنة الريف وساكنة الناظور على الخصوص بالوقوف مع اخوانهم المتضررين

  • WACHINTON
    WACHINTON منذ 10 سنوات

    GRACIAS A LAS AUTORIDADES ESPANOLAS POR SU AYUDO CADA VEZ QUE LES NESECITAMOS
    MUCHAS GRACIAS !m
    SI LA GENTE DE NADOR NO SE DESPIERTA DE SU LARGO SUENO ,
    COSAS MUY MALAS CAUSADAS MUCHOS MUERTOS l
    EN NADOR NO HAY HYGIENE ! BASURAS EN TODOS LADOS…
    LAS ENFERMEDADES PUEDEN HACER MILES DE MUERTOS SIN QUE NADIE NO PUEDE HACER NADA …*
    HASTA HORA DIOS NOS HA PRESERVADO …PERO HASTA CUANDO?µ

    ESTO NO SE PUEDE CONTINUAR…BASTA YA

  • Hamid Hakou
    Hamid Hakou منذ 10 سنوات

    قدر الله وماشاء فعل،لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق