فيدرالية جمعيات امهات واباء واولياء تلاميذ اقليم الناظور تراسل وزير التربية الوط

5 فبراير 2010آخر تحديث :
فيدرالية جمعيات امهات واباء واولياء تلاميذ اقليم الناظور تراسل وزير التربية الوط
  فيدرالية جمعيات امهات واباء واولياء تلاميذ اقليم الناظور تراسل وزير التربية الوطنية


امام تعذر تقديم مداخلة فيدرالية جمعيات امهات واباء واولياء تلاميذ اقليم الناظور خلال انعقاد المجلس الاداري لاكاديمة الجهة الشرقية الاخير المنعقد بتاروريرت حول الوضع التعليمي بالاقليم

اضطرت هذه الاخيرة تسليم هذه المداخلة للسيد الوزير مباشرة عن طريق احد اعضاء ممثلي جمعيات الاباء بالمجلس ،وتجدون رفقته الرسالة الموجهة

أيها السادة والسيدات

في البداية لا يسعنا إلا أن نسجل في المكتب التنفيذي لفيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالناظور بارتياح أهمية المشاريع التربوية والتعليمية وحجمها الضخم التي حملها البرنامج الاستعجالي لفائدة الإقليم وأبنائه .

كما أود أن انقل لسيادتكم تثمين الفيدرالية للمبادرة الملكية التي همت حملة مليون محفظة ونغتنم فرصة انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية أن نسجل بالموازاة مع المشاريع المبرمجة ،والتي همت البنيات الأساسية للمؤسسات التعليمية أو برامج اجتماعية أو بداغوجية أو تكوينية التي يعد بها البرنامج الاستعجالي لنسجل مجموعة من الملاحظات والخصاص التي يشكو منها الإقليم سواء على مستوى تدبير الموارد البشرية وتكوينها أو الخصاص في بعض التجهيزيات الضرورية .

* النظر بجدية في إشكالية غياب الشبه التام لسلك التعليم الأولي ،بالنظر لأهميته في السيرورة الدراسية للمتعلمين .
* التفكير في معالجة إشكالية الساعات الاظافية الابتزازية .
* تفعيل اتفاقية الشراكة بين الولاية والأكاديمية في إرساء لجن التنسيق الإقليمية والمحلية .
* تحديد فترة إعادة الانتشار خلال عشرية الدخول المدرسي . حفاظا على الزمن المدرسي .
* طلب تغطية الخصاص في أساتذة الإعدادي والثانوي .
* طلب توفير الأطر الإدارية الآتية : مسيروا المصالح الاقتصادية ،المحضرون ،الملحقون التربويون ،المكلفون بالإعلاميات والقيمون على المكتبات المدرسية ،الأعوان .
* توفير ما يكفي من اطر المراقبة التربوية مع ضرورة ضمان استقرار إقامتهم بالنيابة .
* فيما يتعلق بالتوظيفات بالتعاقد يرجى توظيف أبناء الإقليم لضمان الاستقرار
* تعميم الاستفادة بالماء الشروب والإنارة على كافة المؤسسات التعليمية وخاصة بالعالم القروي ،وربطها بالشبكة الطرقية وتوفير النقل المدرسي خصوصا في العالم القروي.
* تسريع القضاء النهائي على البناء المفكك .
* إحداث مصحة للتلاميذ وسيارة إسعاف من عائدات التامين المدرسي.

* تلبية طلبات الآباء في تمكين التلاميذ الثالثة إعدادي بدورة استدراكية على غرار تلاميذ التعليم الثانوي
* تدبير معيقات توفير العقار لإحداث بنيات جديدة

وفي الأخير ننتظر من سيادتكم اخذ هذه المطالب بما يكفي من أهمية والسلام.

المكتب التنفيذي لفيدرالية جمعيات امهات واباء تلاميذ اقليم الناظور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 4 تعليقات
  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    دورة استدراكية للسنة الثالثة اعدادي
    ينجحون بخمسة في المعدل ويطالب هؤلاء بدورة اخرى استدراكية
    هذا منتهى الاجتهاد والعبقرية
    ماقدهم فيل زادو فيلة

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    azul 3izi mimoun.ayuzzzzzzz.omar ch

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    السلام عليكم أما بعد فأنا أثمن عمل هذه الفيدرالية التي إنتظرناها طويلا للم شمل عمل جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ كما أثمن عمل أي جمعية تسعى إلى نحقيق تنمية مجال أو مجالات معينة أو الإهتمام بفئة من المجتمع ، فما أحوجنا إلى العمل الصادق والتشاركي الذي يجعل كل واحد يساهم بكل ما يمكن القيام به متجردا من أي سوء نية أو إنتهازية أو تحقيق الذات أوتلبية رغبات لجهة ما تعادي هذا الوطن ، ولا يبقى بعض أفراد هذه الجمعيات مجرد أشخاص يعطون الأوامر فقط أو يكتفون بالظهور في المواسم والتقاط الصور وتوزيع ما يمكن توزيعه وما أكثرهم ويحاولون تلميع صورهم ولو على حساب الآخرين .
    أما بخصوص الملتمس المقدم إلى السيد وزير التربية فأضيف إليه ما يلي كمجرد رأي فقط لا غير لما أراه نهبا للمال العام لفلذات أكبادنا دون أن يروا أي شيء يتحقق في مؤسساتهم فمؤسسة …. رغم أن ما يحصل فيها سنويا هو أزيد من 100.000 درهم يشكو تلامذتها من إنعدام جهاز العرض projecteurوالأنترنيت والأنشطة الرياضية وتردي الفضاء الداخلي … وحتى(الميزاب ) ولولا تدخل السيد … لأصبح كل التلاميذ ملزمين بارتداء الحفاظات من حجم كبير وحسب الوزن لأن les fossiles septiques للمراحيض كانت قد إمتلئت.

    ــ خلق تواصل حقيقي بين جميع الأطراف الفاعلين في الحقل التربوي والتعليمي .
    ــ تفعيل المذكرة الخاصة بتزويد جمعيات الآباء بالوثائق الوزارية ومساطر العمل وكناش التحملات لأي بناء أو إصلاح أو توسعة .
    ــ الأخذ برأي الجمعيات في تسليم البنايات أو نهاية أوراش العمل .
    ــ تتولى الفيدرالية منذ توصلها بوصل الترخيص أو الإيداع حق مقاضاة أي جمعية تتولى تحصيل الإنخراطات من التلاميذ أو آباءهم دون الترخيص لها أوأنصرام الآجال القانونية لعملها أو مراسلة النيابة العامة في ذلك لتتولى هذه الأخيرة وهي المؤهلة أكثر .
    ــ تسليم نسخ مصادق عليها لأي جمعية للنيابة مباشرة بعد توصلها بالترخيص في أجل أقصاه أسبوعين
    ــ إشعار النيابة بواسطة مدير المؤسسة أي جمعية انتهت ولايتها قيل انصرامها بشهر على الأكثر .
    ــ منع تحصيل أي مبلغ مالي عن الدفتر المدرسي في المؤسسات التي شرعت في العمل بالنظام المكتبي باستخدام الحاسوب مع إمكانية المساءلة عن مصير المحصل عليه سلفا ويتم كشف ذلك بواسطة تتبع ملف التلميذ من الإعدادي إلى التأهيلي مع الإبقاء عليه في المؤسسات التي تستخدمه في النتائج إلى جانب بطاقة الغياب المتجددة سنويا وبطاقة التلميذ مقابل وصل منفرد لمصالح التسيير المالي والمادي .
    ــ إلغاء ما يسمى البريد المضمون لأنه لا يستعمل في المراسلة ( سواء المبلغ المحصل عليه أو التنبر) والمراسلة تتم بالبريد العادي غالبا.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    والله انني اتعجب لمطلب دورة استذراكية للثالثة اعدادي فهذا يدل على ان صاحب هذا المقترح شعبوي حتى النخاع ويضحك على الاخرين لكسب شهرة مزيفة وكانه يفكر في مستقبل ابنائنا .ياخوان هناك مطلب واحد يمكنكم الدفاع عنه وهو الحرص على محاسبة كل من يخرب التعليم وخصوصا رؤساء الاقسام بالنيابة .
    وما هي النقطة الواجبة للاستدراك هل هي 1 .فكروا في شيء مهم

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق