قبيلة آيث سعيذ تتحدى التهميش والنسيان(ندوة)

2 أغسطس 2010آخر تحديث :
قبيلة آيث سعيذ تتحدى التهميش والنسيان(ندوة)

تغطية: جابر الغديوي/ يوبا تصـويـر: سعيد ختور ; مصطفى الحجوي
نظمت جمعيتي أمنوس للثقافة والتنمية والبيئة وجمعية أيت سعيد للثقافة والتنمية ندوة فكرية وذلك يوم 31 يوليوز 2010 بقاعة الاجتماعات بجماعة بالكبداني حول موضوع ” قبيلة أيت  سعيد بين النسيان والتهميش”، بمشاركة  الأساتذة : مصطفى الغديري، أستاذ جامعي، بمداخلة تحت عنوان: معلمة أمجاو في ذاكرة  التاريخ، ومحمد زاهد كاتب صحفي، بمداخلة تحت عنوان : دور قبيلة أيت سعيد في المقاومة، وسعيد حمديوي، أستاذ جامعي بجامعة ديلفت Delft Univercity of teqnologyالهولندية للتكنولوجيا: بموضوع مستقبل أفضل لأيت سعيد بين الحلم والواقع.
في البداية وبعد التقديم، منحت الكلمة للسيد توفيق أسكور بصفته رئيس لجمعية أيث سعيد  باسم اللجنة المنظمة، الذي رحب بالحضور واعتبر أن اليوم يوم تاريخي لأنه يجمع ثلة من المثقفين والأطر المنتمية الى هذه القبيلة المنسية والمهمشة لسنوات عديدة. وبعده كانت المداخلة الأولى  للأستاذ محمد زاهد والتي عنونها بعنوان: قبيلة أيت سعيد ودورها في المقاومة خلال مرحلة حرب الريف التحررية الاولى والثانية. وقد كانت هذه المداخلة  مركزة بالأساس على مرجعين تاريخيين تناولوا هذه الحقبة من تاريخ المقاومة وهما، كتاب “الكشف والبيان” للعربي الورياشي و”التاريخ السري لحرب الريف” للمؤرخ الاسباني خوان باندو، حيث أكد نقلا عن هذه المراجع أن قبيلة أيت سعيد لعبت دورا رياديا في مقاومة الاحتلال الاسباني الى جانب قبائل الريف الأخرى، وكانت الحصن الحصين، خاصة أمام المقاومة والشجاعة التي أظهرتها ساكنة هذه المنطقة، حيث شارك أزيد من خمسة ألاف مقاوم ريفي في الحرب مع محمد أمزيان و نسبة لا تستهان بها كانوا من قبيلة أيت سعيد، ومن جهته أكد أن كل من الشريف محمد أمزيان ومولاي محند قصدا وأقاما بقبيلة أيت سعيد من أجل رص الصفوف بحكم معرفتهما المسبقة بشجاعة هذه القبيلة التي أقاما فيها بموقع ماورو بأمجاو، حيث كونا جيش لا يقهر كان أغلبية قياديه من أيت سعيد ممن صنعوا التاريخ والمجد الذي يتعرض للطمس والنسيان.
المداخلة الثانية كانت للأستاد مصطفى الغديري والذي تناول فيها تاريخ أمجاو من كل الجوانب، كما ذكر أنه كتب مقال تاريخي عن قبيلة أمجاو في سنة 1989 في مجلة تاريخ المغرب…وتناول بالتفصيل أصل تسمية أمجاو ضد تأويلات مزوري التاريخ الذين ادعوا أن مصطلح أمجاو مصطلح عربي مركب من كلمتين:  “أمس” و ” جاو” أي البارحة أتوا، في حين أكد أن أصل التسمية أمازيغي له علاقة بوجود عيون المياه، وتطرق لأهم مصدر تاريخي تناول هذه المنطقة خلال مرحلة القرن 15 وهو كتاب حسن الوزان،الذي وصف منطقة أمجاو وصفا دقيقا بحكم تجواله فيها، وأكد أن حسن الوزان في كتابه أشار الى أن قبيلة أمجاو أوت مدن قديمة وكانت في يوم من الايام امارة مستقلة عن بادس وعن ثازوضا وحتى عن فاس، كما جاء في مداخلة ذ الغديري نقلا عن الوزان أن منطقة أمجاو كانت منطقة المناجم تشغل عمال من أمجاو وحتى من خارج أمجاو لكن اختفى كل شيئ بعد مجيئ الاسبان. كما أن أهلها كانوا يمتهنون مهنة/ صناعة الحدادة والنسيخ. كما تطرق لاحتفال الاسبان في بلاسا دي اسبانيا وسط مليلية، بسبب سقوط منطقة أمجاو في يد الاسبان، حيث أكد  أن الجنود الاسبان لم يستطيعوا عبور واد كرت الى جهة أمجاو لمدة 10 سنوات بسبب هول وقوة مقاومة أهل أمجاو.  وقبل نهاية مداخلته أكد أنه ورغم ما تمتلكه هذه المنطقة من مزايا ومؤهلات ورغم التضحيات الجسيمة التي قدمتها في سبيل تحرير الريف، الا أن جزائها كان الاهمال والتهميش، وهو التعامل الذي كان قائما مع كل المناطق والقرى الريفية المجاهدة من قبل الدولة المغربية.
المداخلة الثالثة والاخيرة كانت للدكتور سعيد حمديوي الذي كانت مداخلته قيمة وتحدث فيها عن مجموعة من التحديات والصعوبات التي تواجه منطقة أيت سعيد خاصة على مستوى غياب البنية التحتية وطبيعة الذهنية السائدة، في مقابل بعض الحلول والوسائل والرؤية التي يمكن أن تساهم في دينامية المنطقة وأكد انه بصدد اعداد مشروع عبارة عن مؤسسة ستساهم في رفع التحديات المفروضة على هذع المنطقة من جراء سنوات التهميش الذي عانت منه لاسيما غياب شروط العيش من قبيل التعليم والصحة والسكن والشغل… وبعده فتح باب النقاش والمداخلات التي لامست مختلف الجوانب التاريخية والثقافية والاقتصادية لأيت سعيد وساهمت في اغناء النقاش والحوار بخصوص مختلف القضايا والصيغ التي يمكن ان تساهم في رفع التهميش مع التأكيد على ضرورة الاستمرارية والعمل على تكثيف هذه اللقاءات والندوات.
الندوة استطاعت جمع مجموعة من أبناء المنطقة من أطر واساتذة وجمعويون وطلاب ومقيمون بالمهجر من الفعاليات المناضلة كما استطاعت استحضار ماضي وحاضر ومستقبل هذه القبيلة بحكم ان تاريخنا هو تاريخ قبائل، وقبيلة أيت سعيد كانت واحدة من هذه القبائل المقاومة والمهمشة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 6 تعليقات
  • jamila
    jamila منذ 14 سنة

    salam tawa n ayt said ayuzzzz ikaniw iyagin nadwaya manaya *ij narhajat tachna atass assitimkhawam issuraf diziran ghar azzat

  • jamila
    jamila منذ 14 سنة

    salam tawa n ayt-said atachnayawam wallah fahagh atass rami azrigh tasiwram kh ayt said tamawt anakh itwattun twarigh di titawin nwam cha narhajat izaman atbadar ayt-said wakha wanuffi manawya di radass atnaff di min digawn

  • ميضاري
    ميضاري منذ 14 سنة

    تحية لآيت اسعيد وللحمعويين الذين نظموا هذه الندوة والأساتذة الكرام الذين اطروها.وأخص بالذكر استاذي الفاضل مصطفى الغاديري الذي تتلمذت على يديه في منتصف السبعينات بثانوية الكندي بالناظور وتعلمت منه اللغة العربية حقا

  • Arifi
    Arifi منذ 14 سنة

    Salam et Azul
    C’est avec un immense plaisir que j’ai lu cet article concernant Ayt Saïd et ses hommes. Je pense que ce genre d’activités renforce les liens entre les habitants de cette fameuse tribu. Mais, malheureusement ceux qui sont à l’étranger omet leur terre d’enfance ou d’origine, à part quelques uns qui travaillent discrètement à travers des aides (Ambulance, Camion d’ordures, Bus pour transporter les élèves). J’espère que les autres feront pareil à travers des associations et du travail en commun
    Un habitant d’Ayt Saïd

  • nomidya
    nomidya منذ 14 سنة

    azul
    amazwa ij uqadhi damaqren itmassmunin itajan rabda ayt said ataqim thadar uqaghassan iyawdan n tmassmunina aqa d kaniw iyadjan dhizawran n ayt said adkaniw d idaman n ayt said.mamach tqadigh ayatmatnagh dhi siet n arrifinu.net.
    ayt said atass inzama axass nini maca wayactib anahda dhi nadwaya igin ayatmatnagh snagh ila tughat dijn nadwa tassbahant umanaya stantajaghtid zi lqima l3ilmiya n yawdan itiatan dyawdan itinadman dyawdan iyahdan.adinigh ayuzz ithwaratt anaghni itawa n ayt said ini idi yadja wurr ini idi yadja anafss ini wayakhssan alinhizamiya ini yakhssan adaqiman adann irabda ayuzz toufik assakour ayuzz jabir lghadiwi ayuzz tawa n ttazaghin tawa n amajaw tawa n kebdani ayuzz amara itawa n ayt said

  • مصطفى
    مصطفى منذ 11 سنة

    السلام عليكم
    أطلب من السيد الأستاذ مصطفى الغاديري ان يفك انا لغز رجل سكن دوار أولاد الزهراء المسمى عيسى أالزهراء وعلى إسمه يطلق الآن أولاد الزهراء وكان هذا الرجل غنيا على حسب الرواية الشفوية وذهب أولاده في عهد مولاي إسماعيل لمناصرته في حرب ما ولاكن لم يرجعو والسبب كما تقول الرواية ان ارجل خيولهم كانت صنعت من ذهب ولذاك غارو منهم وقتلوهم ولهذا السبب هاجر عيسى أالزهراء هذا الدوار ولم نسمع عليه الخبر ولا الحكايات ولم نعرف نسبه وهنا في هذا الدوار ترك كثيرا من الأرض ومكان داره لا زال معروفا. وكما كان هناك رجل يسمى القاضي وداره لا زال مكانها معروفا وأرضه تمى باسمه الى الآن وربما تفيدنا بها أستاذنا الغاديري. وشكرا

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق