ساكنة بويخباش بأركمان بين مطرقة هواة الصيد وسندان الخنازير البرية

12 ديسمبر 2011آخر تحديث :
ساكنة بويخباش بأركمان بين مطرقة هواة الصيد وسندان الخنازير البرية

أريفينو/محمد سالكة
فيديو: جواد فشتالي
كلما حل موسم الصيد حل الخوف والهلع والإزعاج بمجموعة من المناطق السكنية بدوار أولاد اعلي الطالب ببويخباش جراء الرصاص المتطاير في مناطق آهلة بالسكان من طرف ممارسي هواية الصيد، ناهيك عن اكتساح الخنزير البري لهذه المناطق، إذ أصبح خروج المواطنين ليلا محفوفا بالمخاطر، زيادة على إتلاف وإلحاق الأضرار بمزارع المواطنين.
من جهته أفاد مراسلنا أنه ونظرا لضعف الإمكانيات وللقيود المفروضة فإن من المنتظر أن تتحول هذه الحيوانات الخطيرة وفي غضون سنوات قليلة إلى وباء كبير يهدد حياة السكان والإنتاج الزراعي على حد سواء في المنطقة برمتها. إذ غالبا ما تسبب لهم باستمرار في خسائر كبيرة، جراء التهامها لمحاصيلهم، وخاصة النباتات التي ثمارها تحت الأرض كالبطاطس. وأضاف أن ظاهرة الخنازير موجودة وأن التكاثر متسارع الوتيرة لهذه الحيوانات، وعدم وجود الوسائل الملائمة لمكافحتها سيجعلها في غضون سنوات قليلة عدوا رئيسا وخطيرا للسكان.
ومن جانبنا نشير إلى أن مكافحة هذه الآفة تعتبر الآن ضرورة قصوى ولا تحتمل التأخير، ولا بد من النظر بعين بصيرة، الأمر الذي يتطلب حشد طاقات العديد من الجهات للقيام بحملة لإرشاد وتأهيل الفلاحين في سبل مواجهة هذه الآفة وتدريبهم على أساليب مكافحتها وتنظيم فرق عمل من المتطوعين لملاحقة هذه الخنازير والوصول إلى أوكارها مباشرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • قاطن بالمنطقة
    قاطن بالمنطقة منذ 12 سنة

    الذي يسمع بالفلاحة في أركمان يذهب باله للمنطقة السقوية، على اعتبار أن المنطقة التي تتحدثون عنها لا فلاحة بها، سوى بعض الحقول الجبلية التي تزرع شعيرا أو قمحا أو خرطالا… فمن أين يأتي الماء الذي يزرعون به البطاطس؟؟؟ تتكلم عن البطاطس و كأنهم يصدرونها للأسواق، بل هم من يأتون بها كل سوق أسبوعي من سوق الأربعاء.
    كما أن المنطقة التي تتحدث عنها، أغلب أراضيها مهجورة من سكانها و فلاحيها، لأن أغلب رجال المنطقة أصبحوا يعملون كمياومين في البناء أو الفلاحة بالمناطق السقوية، أو التجارة بالناظور… أما قضية الخنزير الذي يهجم على الزراعة المحلية للمنطقة لا حقيقة لها، اللهم بعض الحالات الجد محسوبة على الأصابع. و أرى أن هذه الشكوى هي بحث عن مسوغ حتى تذبح خنازير المنطقة و تباع داخل مليلية…
    أما هجومها على السكان ليلا، فالخنزير لا يقرب المناطق السكنية، لأنه يهاب سكانها، اللهم إلا ذهب إليه أحدهم برجليه. أم هي من تخيلات (المحششين) الذين يتجولون ليلا بين مقاهي المنطقة (حوانيت).

  • dj rotana
    dj rotana منذ 12 سنة

    chokran akh mazari 3la lkalima _è–

  • mohand o9oba3
    mohand o9oba3 منذ 12 سنة

    lkalima ligal akh mazari ya3ni lkhanzir lbar kaydaya3 lna laflaha whad chi bach ifidna hna wkanatalbo balmasolin i9omo balwajib

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق