يفوقون ضحايا حوادث السير:التدخين يقتل 277 شخص سنويا بإقليم الناظور

21 أغسطس 2018آخر تحديث :
يفوقون ضحايا حوادث السير:التدخين يقتل 277 شخص سنويا بإقليم الناظور

متابعة

قدمت منظمة الصحة العالمية بتعاون مع الجمعية الأمريكية للسرطان تقريرا حديثا صادما بخصوص عدد الأشخاص الذين يقتلهم التدخين بالمغرب، والذي أشار إلى أن أكثر من 17 ألفا و600 شخص يموتون سنويا بسبب مضاعفات الأمراض التي يسببها التدخين.

التقرير المعنون بــ”أطلس تبغ” أورد أرقاما حول مجموعة من الأقاليم المغربية ومنها بعض أقاليم الجهة الشرقية، حول عدد الأشخاص الذين يلقون حتفهم بسبب التدخين، حيث تم الكشف عن أن 277 شخص يلقون حتفهم سنويا بإقليم الناظور بسبب مضاعفات التعاطي للتدخين.

وأكد التقرير المعنون، والذي يصدر كل عامين، أن مخاطر التدخين باتت تلاحِق الأطفال والنساء، إلى جانب الرجال المغاربة الذين يتصدرون قائمة المدمنين على التدخين في المغرب.

وأوضح ذات التقرير أن “أكثر من مليونين وثلاث مائة ألف من البالغين المغاربة يستخدمون التبغ يوميا، وتحديدا السجائر، بنسبة 45 بالمائة من هذه الفئة العمرية، بينما تدخن 124 ألف امرأة مغربية السجائر يوميا، وهو ما يمثل 1.4 بالمائة ممن تجاوزت أعمارهن 15 سنة في الدولة”.

وعلى الرغم من أن عدد الرجال الذين يموتون جراء التبغ في المغرب أقل من المتوسط في البلدان ذات الكثافة المتوسطة نسبيا، لايزال التبغ يقتل 274 رجلا كل أسبوع، مما يسْتدعي اتخاذ إجراءات من جانب صانعي السياسات العمومية. وفق ما جاء في التقرير الدولي.

وأوضحت معطيات التقرير أن أكثر من عشرة آلاف طفل مغربي تتراوح أعمارهم بين 10 و14 سنة يدخنون يومياً، بنسبة تصل إلى 0.52 بالمائة، وهو ما يشكل خطرا يهدد حياة الأطفال المغاربة في ظل غياب حملات التحسيس والتوعية داخل المدارس وفضاءات الترفيه.

ويصل العبء الاقتصادي على المغرب، بسبب استخدام التبغ، إلى 16371 مليون درهم مغربي، وهذا العبء يضم تكاليف مباشرة، وهي زيادة النفقات على الرعاية الصحية، وتكاليف غير مباشرة تتمثل في انخفاض الإنتاجية بسبب معدلات الوفاة المبكرة وانتشار الأمراض. مشيرا إلى أنه تم إنتاج 16.65 مليار سيجارة في المغرب سنة 2016، فيما تجاوزت نسبة الواردات من السجائر خلال السنة نفسها نسبة الصادرات، وهو الأمر الذي جعل الميزان التجاري يتضرر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق