الرئيسية / ملفات و تحقيقات / هجوم على مؤسسة دينية بالناظور


هجوم على مؤسسة دينية بالناظور

هجوم على مؤسسة دينية بالناظور


العبورالصحفي
وجه سعيد ياسين الممثل العام للطريقة العلوية الصوفية بالمغرب و بوجمعة اليعقوبي نائب مقدم الزاوية بالناظور شكاية إلى وكيل الملك لدى ابتدائية الناظور حول تعرض له مقر الزاوية الكائن بحي لعري الشيخ بالناظور من هجوم وتكسير لمفاتيح الباب في محاولة للاستحواذ عليه ،
وتعود حيثيات هذه النازلة إلى تاريخ 24 دجمبر 2009 حينما قام المشتكى به ” علال ـ ف ” باحتلال مقر الزاوية بعد كسره مفاتيح الباب واستبدالها بمفاتيح أخرى حسب ما جاء في مضمون الشكاية التي حصلت العبور الصحفي على نسخة منها و المسجلة تحت رقم 7193 / 09 ش ، وقد عاين هجوم المشتكى به على المقر أشخاص وردت الشكاية أسماءهم ، كما عاينته عناصر الدائرة الأمنية الثالثة على حد ما جاء في الشكاية .

  وجه سعيد ياسين الممثل العام للطريقة العلوية الصوفية بالمغرب و بوجمعة اليعقوبي نائب مقدم الزاوية بالناظور شكاية إلى وكيل الملك لدى ابتدائية الناظور حول تعرض له مقر الزاوية الكائن بحي لعري الشيخ بالناظور من هجوم وتكسير لمفاتيح الباب في محاولة للاستحواذ عليه ، وتعود حيثيات هذه النازلة إلى تاريخ 24 دجمبر 2009 حينما قام المشتكى به ” علال ـ ف ” باحتلال مقر الزاوية بعد كسره مفاتيح الباب واستبدالها بمفاتيح أخرى حسب ما جاء في مضمون الشكاية التي حصلت العبور الصحفي على نسخة منها و المسجلة تحت رقم 7193 / 09 ش ، وقد عاين هجوم المشتكى به على المقر أشخاص وردت الشكاية أسماءهم ، كما عاينته عناصر الدائرة الأمنية الثالثة على حد ما جاء في الشكاية .
ومن جانب آخر أشارت الشكاية إلى أن الشخص المشتكى به لا تربطه أية علاقة بتسيير شؤون الزاوية التي تهدف إلى إقامة الصلوات الخمس وعقد مجالس الذكر . وأضافت أن الأخير تربطه علاقة وطيدة بالجزائري زين العابدين بن تونس رئيس جمعية الشيخ العلاوي لإحياء التراث الصوفي الكائنة بمدينة طنجة وكاتبه العام الجزائري الأصل إسلام عبد الغني سعيدان الذي أبان عن مواقف مناوئة للثوابت الوطنية ، كما أن هدف المشتكى به ـ حسب الشكاية ـ هو احتلال المؤسسة الدينية المتنازع بشأنها وتوريطها في المس بالمقدسات الوطنية تماشيا مع الأهداف الكبرى للجزائري زين العابدين ، سيما وان الأخير قرر الاحتفال برأس السنة الميلادية بمقر الزاوية المحتلة لغرض استفزاز أتباع الزاوية المشتكون ، وهو ما قد ينتج عنه على حد ما جاء في الشكاية ردود أفعال قد لا تحمد عقباه ، وبناء على ما ذكر التمس المشتكون من الوكيل الملك التدخل الفوري قصد إرجاع الأمور إلى نصابها وإصدار أمر صارم إلى الضابطة القضائية قصد إجراء بحث دقيق مع المشتكى به وإحالته على العدالة وحفظ حق الزاوية في تقديم مطالبها المدنية .

وفي سياق متصل بعث ياسين سعيد الممثل العام للطريقة العلوية الصوفية مراسلة إلى مدير الديوان الملكي طالب من خلالها التدخل لوضع حد لتجاوزات قائد المنطقة التي يوجد بها مقر الزاوية بعدما شارك في إقحام مقرها وكسر الأقفال رفقة أشخاص لا علاقة لهم بالزاوية يتزعمهم الجزائري زين العابدين مضيفا على انه تم طرد جميع المتواجدين بالزاوية بعد اقتحامها بطريقة لا تستند إلى أي أساس قانوني، وشجب ياسين باسم الزاوية الصوفية للطريقة العلوية بالمغرب هذا السلوك غير المفهوم ملتمسا التدخل لإيقاف القائد السالف ذكره واتخاذ الإجراءات اللازمة ضده مشيرا في نفس الآن بعدم ادخار الزاوية جهدا من اجل فضح هذا السلوك ورد الاعتبار لهذه الزاوية بالناظور، ويشار أن نسخة من نفس المراسلة أرسلت إلى كل من وزير الداخلية ، والي ولاية وجدة ، وعامل إقليم الناظور .

وارتباطا بالموضوع سبق ل مقاديم الطريقة العلوية الصوفية بالمغرب أن بعثوا رسالة إخبارية مؤرخة بتاريخ 25 شتمبر 2009 إلى وزير الداخلية يؤكدون من خلالها عدم علاقتهم بالجزائري زين العابدين رئيس جمعية الشيخ العلاوي لإحياء التراث الصوفي الكائنة بطنجة زين العابدين ولا بأعضاء مكتبها ويتبرؤون فيها من تصرفاته اللاأخلاقية و المنافية للمنهج الصوفي داخل المملكة وخارجها ومن الأنشطة التي يقوم باسم الزاوية ـ حسب الشكاية ، وانه لا يحق له أن يقوم مقامهم لتمثيلهم أمام السلطات العمومية لان كل مقدم في أي مدينة أو قرية بالمملكة هو المكلف بتسيير شؤون الزاوية التي بناها المنتسبون الأولون وجددها المنتسبون الحاليين وبالتالي لا يحق لأي احد أن يستغلها لمصالحه أو يتدخل في شؤونها التي بنيت على تقوى الله لإقامة الصلوات وانعقاد المجالس في ظل رعاية صاحب الجلالة للإرث الصوفي الذي هو جزء لا يتجزأ من هوية المملكة .

وخلصت المراسلة التي حصلت العبور الصحفي على نسخة منها إلى كون سعيد ياسين القاطن بمدينة طنجة هو من يقوم مقامهم لتمثيلهم أمام الهيئات الإدارية والسلطات العمومية منذ أربعين سنة ، هذا وأرفقت المراسلة التي وجهت إلى كل من وزير الأوقاف الإسلامية وقائد الدرك الملكي والمدير العام للأمن الوطني بلائحة تضم أزيد من 20 توقيعا .

تعليقات الفيسبوك

تعليق

11 تعليقات

  1. غير معروف

    ههههههههه

    والله أتباع عدة فضحوا الطريقة وشوهو التصوف

    من أراد الطريقة والطربية والذكر يذهب الى زاوية نعمة المنعم لذكر الحي القيوم لمولاي سليمان

    عدة لا اذن ولا بركة دائما للوراء

  2. غير معروف

    الطريقة العلاوية لم تنصب ياسين سعيدولا غيره كمقدم للطريقة العلاوية بالمغرب، فهولايمثل إلا نفسه ،وبالأحرى أن يكون مقدما عاما لها.
    أما الصراع القائمالآن في الزاوية العداوية بالمغرب والجزائر فهي ناتجة عن الكارثة الكبرى…..الذي صثنف كتابا جسم فيه النبي عليه السلام وهو يتلقى الوحي من جبريل الذي أعطاه أوصافا بشرية .
    ثم الإختلاف الكبير حول تقسيم المغانم.
    لنا عودة بتفصيل لهذا الموضوع.
    الدكتور أحمد

  3. غير معروف

    مننصبك ياسعيد مقدما عاما على الطريقةالعلاوية بالناضور أو غيرها ؟

  4. غير معروف

    لا تستغرب فقد سبق ان وعد رئيس جمعية …. بن تونس الرئيس الجزائري…. ان يحضر 300 راس من الحوالى المغاربه يعني الفقراء المغاربة في مئوية الطريقة العلوية فنضرو اخواني اي تصوف عند هذى العميل لنضام …. فهو لا يخفي حقده الدفين للمغاربه واصفا اياهم بقبح النعوت لكن ما نستغرب هو تصفيق السلطه المحليه وعلى راسهم قائد منطقة عرين الشيخ لهذى الجزائري … يحاول اختراق المجتمع المغربي من الداخل الله يخذ الحق فلذي يخون الوطن والملك ويساعد اعداء الوحده الترابيه للمملكه.

  5. غير معروف

    من هذاالانسان الذي يحمل كل هذه السلاسل في عنقه ؟من يمثل؟ هول الهيئة عار ان يمثل المسلمين.ان هذاهو المنظر الذي نراه في افلام الجاهلية.والله ما يرضى به الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم.اكل اموال الناس بالباطل. ان لم يصح كلامي هذا آتوني بدليل من الكتاب والسنة بان هذا الطريق جائز وحلال ومشروع من الله ورسوله ولو من اصحاب الرسول رضي الله عنهم فعلوه لنومن به.وانا لست بعالم الدين او فقيه ولكن لم اومن ببركة الانسان الميت(امربظن) لانه مات. اما احسن الدعاء يكون في السجود. ولن نزكي على الله احدا.ومنكم المزيد ياعلمائنا.

  6. غير معروف

    الله يصلح دات البين بين الفقراء

  7. غير معروف

    فــرق اللــــه جــمـعــكم وشــتــت شمـلكم

    وأراح اللــه العباد والبلاد من شــرككــم

  8. غير معروف

    فضيحه اخرى لعلال فقد طرد فقير شيخ كبير يبلغ من العمر التسعين سنه بدون اولاد ولا منزل فقد كانت تلك الزاويه هي ملجئه من التشرد مذ اربعين سنه فقد طرده بلا رحمه ولا شفقه واصبح في الشارع ماذى تقلون يوم الحساب لرب العزه الا يستحي اللذي لا يخجل ان يقول انه فقير علوي فبلاحرى ان يكون مقدم الطريقه سبحان الله في خلقه شئون.؟

  9. غير معروف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جمعية الشيخ العلاوي لإحياء الترا ث الصوفي التي مقرها بطنجة وفروعها منتشرة داخل المملكة وفي الجزائر وأوروبا يرأسها الجزائري زين العابدين بن تونس والجزائري عبد الغني… منذ تأسيسها وهي تنهب التراث الصوفي المغربي وتنقله إلى الجزائر عن طريق الفروع والإغراء بالمال… ونحن كمغاربة أحرار نطالب السلطات المغربية بفتح تحقيق في هذا المضمار وإرجاع تراثنا الذي هو ملكنا…
    ……. إنسان فاسد .. وكسب المال عن طريق السرقة… وهو عميل لزين العابدين الذي يعمل لصالح الجزائر ضد المملكة المغربية…
    والسلام على مولانا الإمام

  10. غير معروف

    من الزاوية السنوسية بسيدي طلحةبتطوان ليكن في علمكم ان المقدم السنوسي انه ياكل اموال الحبوس ايها المسؤولين لابدان تحاسبوه عن كل شيء

  11. غير معروف

    هده فضيحة الفقراء المجهولين على الطريقة واهمهم المسؤولون عن هده الفضيحة هوالنفاق والخضيعة على شيخهم سيدي خالد والكدب اولهم المقادم الدين يعتبرون انفسهم هم الشيوخ والسلطة ويطردون الفقراء من الزوايا لانهم فضحناهم عن الكدب والخيانة واموال الحبوس اولهم الزاوية سيدي طلحة لان المقدم ياكل اموال الحبوس وكسر الصندوق هي الامانة وليكن في علمك يا شيخنا العزيز علينا سيدي خالد لان المسؤولون كلهم يعرفون كل شيء على هدا الاختلاس الدي اخده المقدم السنوسي لزاوية سيدي طلحة بتطوان والسلام