الناظور: مدير مارتشيكا ميد يغازل الخليجيين و مستعد لتفويت انشاء مدينة الشاطئين ببوقانا لهم

9 يونيو 2014آخر تحديث :
الناظور: مدير مارتشيكا ميد يغازل الخليجيين و مستعد لتفويت انشاء مدينة الشاطئين ببوقانا لهم

أريفينو/كريم السالمي
استغل الحاج سعيد زارو مدير عام مارتشيكا ميد فرصة رسو أكبر سفينة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم بالناظور و الاهتمام الذي أبدته وسائل الاعلام العالمية لهذاالحدث ليعلن عن خطوة جديدة لم يسبق الاشارة اليها بوضوح سابقا.
الحاج زارو أكد لمبعوث صحيفة الشرق الأوسط و هي من أشهر الصحف السعودية و تصدر من لندن أن مارتشيكا ميد تطلب إبداء الاهتمام من طرف المستثمرين بخصوص بناء مدينة الشاطئين التي ستشيد على حوالي 130 هكتارا حول الممر القديم بين مارتشيكا و البحر و المعروف محليا ببوقانا.
تصريح المدير العام لمارتشيكا، يستشف منه و لأول مرة ان مارتشيكا ستتخلى عن حلمها ببناء المحطات السبع بنفسها و انها مستعدة لتفويت بناء بعضها لمستثمرين اجانب، و يبدو من خلال التصريح الذي منحه زارو للصحيفة السعودية انه يغازل الخليجيين بخصوص هذا الموضوعن خاصة و ان مدينة الشاطئين “ستمتاز بضعف كثافتها واعتمادها الكامل على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في انسجام تام لنوعية المنشآت وطبيعة المواد المستعملة مع متطلبات الحفاظ على بيئتها الخاصة”.
أي انها اقرب للأفكار الاستثمارية الخليجية المنتشرة حاليا في دبي و ما حولها.
خرجة مدير عام مارتشيكا لا تترك أي مجال للشك في الشائعات التي انتشرت في الأشهر الاخيرة عن الصعوبات التي تجدها الوكالة سواء في تمويل مشاريعها او في تسويق منتجاتها و خاصة مشروع اطاليون الذي لا يشهد الاقبال المنتظر عليه.

أريفينو تعيد نشر مقال جريدة الشرق الاوسط كاملا و الصادر بصفحات الجريدة ليومه الاثنين 9 يونيو 2014

المغرب يسعى لإنشاء سبع مدن سياحية حول بحيرة مارشيكا البيئية

السفينة الشمسية {بلانيت سولار} ترسو فيها
السفينة الشمسية «بلانيت سولار» عند وصولها لبحيرة مارشيكا ويبدو باسكار غولبيي صاحب المبادرة على سطح السفينة
الناظور (شمال المغرب): لحسن مقنع
وجه المغرب للمستثمرين الدوليين والمحليين طلبا لإبداء الاهتمام بإنشاء {مدينة الشاطئين} السياحية البيئية على الحزام الفاصل بين بحيرة مارشيكا (شمال البلاد) والبحر الأبيض المتوسط، والذي يمتد على طول 25 كيلومترا ومساحة 130 هكتارا.
وقال سعيد زارو، مدير عام وكالة تهيئة وتطوير بحيرة مارشيكا، إن مدينة الشاطئين السياحية البيئية، التي تطل شمالا على البحر الأبيض المتوسط وجنوبا على بحيرة مارشيكا، ستمتاز بضعف كثافتها واعتمادها الكامل على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في انسجام تام لنوعية المنشآت وطبيعة المواد المستعملة مع متطلبات الحفاظ على بيئتها الخاصة.
وأوضح زارو أن المشروع الضخم لتطوير بحيرة مارشيكا يتضمن إنشاء سبع مدن سياحية حول البحيرة، من بينها مدينة الشاطئين موضوع طلب إبداء الاهتمام من طرف المستثمرين. ومدينة أطاليون التي ستضم أكبر أكاديمية للغولف في حوض البحر الأبيض المتوسط وحولها 289 فيلا ونحو ألف شقة سكنية فاخرة و235 إقامة سياحية وفندقين خمس نجوم. ومدينة الطيور التي ستضم أكبر حديقة للطيور في المنطقة.
وأشار زارو إلى أن كل هذه سيجري فيها الاعتماد بشكل رئيس على الطاقة المتجددة وطاقة الرياح. وقال {نتوقع لهذه المشاريع مستقبلا زاهرا، خصوصا مع التوجهات الجديدة للسياحة التي تتمحور حول السياحة البيئية. وتكفي الإشارة إلى أن نحو مليونين من الأوروبيين مولعون بالطيور وتتبعها في هجراتها وزيارة مواقع وجودها. وهنا لدينا أنواع لا تحصى من الطيور وبعضها نادر جدا}.
وأكد زارو أن أشغال تطوير بحيرة مارشيكا، التي أطلقها العاهل المغربي الملك محمد السادس في 2009، ستعرف تسريعا قويا خلال الأشهر المقبلة، بعد الانتهاء من أشغال تنظيف البحيرة من التلوث، التي احتفل بها أول من أمس عبر رسو السفينة الشمسية {بلانيت سولار} في البحيرة.
وأوضح زارو أن البحيرة، التي تبلغ مساحتها 115 كيلومترا مربعا، والتي كانت عبارة عن بحيرة آسنة وراكدة تقذف فيها مختلف أنواع النفايات والمياه العادمة لمدينة الناظور التي تقع على الضفة الداخلية للبحيرة، تحولت الآن إلى بحيرة زرقاء نظيفة، وعادت إليها الحياة بعودة الطيور والأسماك.
وأضاف زارو {قمنا بتطهير الجانب الذي كان يشغله مصنع الحديد وموقع طرح نفايات المصنع، وغطيناه بتربة خصبة وبدأنا فيه بإنشاء أكاديمية الغولف التي ستشكل المحور الأساسي لمدينة أطاليون. أما محطة المعالجة السابقة لمياه الصرف، التي كانت تعتمد على أحواض كبيرة لترشيح المياه العادمة، فقمنا أيضا بدفنها وأنشأنا عليها مدينة الطيور، والتي استعنا فيها بخبراء في هذا المجال قصد تهيئة المنطقة لجعلها جذابة للطيور وتوفير احتياجات إقامتها من أشجار وغير ذلك}.
وبخصوص الشاطئ المحاذي لمدينة الناظور وضواحيها، فيقول زارو {أشركنا السكان في تنظيف هذا الشريط الذي يمتد على طول 65 كيلومترا. وشارك في الأشغال سبعمائة شخص من سكان الأحياء المجاورة. وبذلك أصبحت الناظور اليوم تتوفر على كورنيش جميل وأصبح السكان أكثر اهتماما بنظافة شاطئهم}. كما جرى شق معبر بحري بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مارشيكا على الحزام اليابس الفاصل بينهما، والذي جرى اختيار موقع بشكل يجعله يلعب دورا أساسيا في دوران المياه في البحيرة وتنظيفها. وأشار زارو إلى أن أشغال تنظيف البحيرة كلفت 1.5 مليار درهم (180 مليون دولار).
وقال زارو {تدخلات وكالة تهيئة وتطوير البحيرة لم تقتصر فقط على المجال المحدد للبحيرة، بل امتدت إلى الخلفية الحضرية المجاورة لها، خاصة سكان الأحياء الهامشية لمدينة الناظور. أولينا في المرحلة الماضية اهتماما خاصا لتجهيز هذه الأحياء بالبنيات التحتية وفك العزلة عنها عبر بناء الطرق. ولدينا مخطط لإعادة هيكلة هذه الإيحاء بشكل كامل وإدماجها في إطار البيئة العامة للمشروع. كما ركزنا على إشراك السكان وإعطائهم الأولوية في التوظيف}. وفي هذا الإطار خصصت الوكالة ضمن برنامج عملها للفترة 2014 – 2020 مبلغ 1.2 مليار درهم (140 مليون دولار) لإعادة هيكلة أحياء تريقع والشعلة وبوعرورو وسيدي موسى في ضواحي الناظور على ضفاف البحيرة.
إضافة إلى ذلك هيأت وكالة تطوير مارشيكا مجموعة من قرى الصيادين على طول ضفافها. ويقول زارو {الهدف من هذه القرى هو تنظيم قطاع الصيد التقليدي في ضفاف البحيرة وتثمينه وتحسين مردوديته، من خلال توفير تجهيزات التبريد والنقل وتحسين ولوجية المنتوج للأسواق. ونخطط لإحداث سوق للسمك لفائدة الصيادين}.
الميزانية الكلية للمشروع، بما فيها إنشاء المدن السياحية السبعة، تقدر بنحو 49 مليار درهم في أفق 2025، وتغطي تصاميم تهيئة وتطوير بحيرة مارشيكا مساحة تناهز 19 ألف هكتار.
واحتفاء بانتهاء أشغال تطهير البحيرة حلت بها أول من أمس السفينة الشمسية السويسرية {بلانيت سولار} التي تعد أكبر سفينة شمسية في العالم. وقال باسكال غولبيي، رئيس بلانيت سولار، لـ{الشرق الأوسط} عند رسوها أول من أمس في مرفأ قرب موقع إنشاء مدينة أطاليون على ضفاف البحيرة، {قمنا بأول رحلة للعالم بسفينة تعمل كليا بالطاقة الشمسية، وزرنا الكثير من المدن والموانئ، لكن هذه أول مرة نرسو فيها في إطار مشروع بيئي من هذا النوع وبهذه القيمة}. وأضاف غولبيي {لم نأت هنا صدفة. فنحن قررنا أن نبدأ حملتنا لسنة 2014 من بحيرة مارشيكا احتفاء بانتهاء أشغال تنظيفها للتعبير عن سعادتنا الكبيرة بما حققه المغرب}. السفينة ستبقى في البحيرة لمدة أسبوعين تفتح خلالها أبوابها للزوار. وخلال هذه المدة ستوقع السفينة عدة اتفاقيات مع جامعات ومراكز بحث مغربية وهيئات مغربية متخصصة في تنمية الطاقات المتجددة.
وبعد مغادرة البحيرة ستواصل السفينة مهمتها حول الأرض لسفير للطاقة الشمسية.

حمل تطبيق أريفينو على جميع الهواتف الذكية و توصل بالأخبار العاجلة برسالة مباشرة SMS على هاتفك

21

روبورتاج صور و فيديو عن مدينة الشاطئين ببوقانا كما قدمتها وكالة مارتشيكا

martchica_0002 martchica_0003 martchica_0005 martchica_0004 martchica_0006 martchica_0007 martchica_0008 martchica_0011 martchica_0012 martchica_0009 martchica_0010 martchica_0013 martchica_0014 martchica_0015 martchica_0016 martchica_0017 martchica_0018 dd12 dd13 dd15 dd17 boukana_02 boukana_05 boukana_06 boukana_07 bokana_01 bokana_02 bokana_03 bokana_04 bokana_05 bokana_06 bokana_07 bokana_08 bokana_09
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • WACHINTON
    WACHINTON منذ 10 سنوات

    اينما حل العرب سارع الخراب

  • WACHINTON
    WACHINTON منذ 10 سنوات

    REGARDEZ L EMISSION ENVOYE SPECIAL SUR FRANCE 2
    LE DERNIER SUJET DE CETTE IMISSION :IL SAGIT DES CONDITIONS DE TRAVAIL DES OUVRIERS NEPALAIS AU QATAR !!!µ
    C EST UNE HONTE !
    ON A PAS BESOIN DE CES GENS DANS NOTRE REGION !µ
    WALLAHI L3ADIM LAA KHAYRA FIHIM µ

    https://www.france2.fr/emissions/envoye-special/diffusions/05-06-2014_240059

  • جمال
    جمال منذ 10 سنوات

    نحن المغاربة نحلم كثيرا في إنجاز المشارعين ونتعتر في وسط الطريق ثم نهلل ونقول بالعلالي تعالوا واشتروا منا المشروع لإتمامه، ثم نسخر وسائل الإعلام ونطبل لهم أننا نغازل، ما معنى المغازلة، هل العرب فتيات، وبمجيئهم الى الناظور، سيحملون معهم الفساد والرذيلة أكثر من نظرائهم الأوربيون، لقد انكشف أمر هذا المسمى سعيد زارو، هو من قام بتدبير خطة السفينة ليبين لنا عن عجزه الكبير عفوا عن قدرته العجيبة في إشهار مشروعه الفاشل

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق