منبر الرأي: الناظور مدينة الكوارث بامتياز

30 يونيو 2014آخر تحديث :
منبر الرأي: الناظور مدينة الكوارث بامتياز

aazdinعزالدين شملال
استقبلت ساكنة الناضور شهر رمضان الأبرك هذا العام بقلوب يملأها الحزن والأسى جراء الحريق المهول الذي أتى على مصدر عيش المئات من أسر تجار سوق المغرب الكبير “سوبر مارشي”، كارثة لا نملك معها إلا أن ننظر إليها من زاوية الرضا بقضاء الله وقدره ونستقبلها بقلب المؤمن الصابر والمحتسب والراجع دائما إلى مولاه يطمع في عفوه ويرجو رحمته، رافعين أَكٌف الضراعة إلى الله العزيز الحكيم أن يمٌن عليهم في هذا الشهر الكريم ويٌعوض لهم ما التهمته ألسنة النيران ويٌبدل خوفهم وقلقهم أمنا واستقرارا ورضا إنه على كل شيئ قدير .
والحقيقة أن سكان الناضور كانوا دوما قوما متسلحين بالصبر والرضا بقدر الله، فالكوارث والمصائب ألِفت هذه المدينة المجاهدة، فلا تكاد تمر كارثة حتى تعود إليها أٌخرى جراء ما تعرضت له من تهميش وإقصاء ممنهج منذ سنين، ففي الوقت الذي استطاعت فيه عدة مدن تجاوز الوضع المزري الذي عاشت فيه بفضل الأموال المرصودة لمثل هذه المناطق وبفضل غيرة مسؤوليها المنتخَبين الذين سهروا وجاهدوا بوقتهم وحرصهم ومتابعتهم ومحاسبتهم وتواجدهم الدائم لترجمة تلك الأموال إلى مشاريع تعود على المدينة وأهلها بالخير الكثير، بقيت مدينة الناضور تتخبط بين الفساد والمفسدين، يتلاعب بها سماسرة المال العام ولوبيات العقار في غياب تام لأي محاسبة ومراقبة لأي مسؤول سواء كان منتخبا أو معينا .
هكذا عاشت الناضور في ظل الحكومات المتعاقبة والمجالس المنتخبة كاليتيم على مائدة اللئام، الكل يخطط لتكون لقمة سائغة ومصدرا مهما لأموالهم الخاصة وأرصدتهم البنكية المريحة، والآلاف من الناضوريين يعيشون حياة مزرية في غياب تام لأبسط شروط الحياة وكأن الذين صوتوا عليهم ليسوا من أبناء الناضور ولا تجري في عروقهم دماء ناضورية .
واقع اضطر معه أهل الناضور منذ الاستقلال، الفرار من هذا الواقع إلى مدن الداخل وإلى خارج المغرب بحثا عن عيش كريم واستقرار آمن، في حين بقي أصحاب قلة ذات اليد في هذه المدينة يتفرجون على خيرها يٌنهب نهبا دون أن يكون لهم فيها سهم أو نصيب، مفوِّضين أمرهم إلى خالقهم عسى أن يٌبدل تماسيح مدينتهم برجال في مستوى المسؤولية لهم غيرة على وطنهم ويدركون تمام الإدراك أن مدينة الناضور جزء من هذا الوطن الحبيب .
إن المدينة لاتزال تئِنٌّ في صمت، تنتظر أبناءها أن يدفعوا بها إلى رٌقَيِها وتَقَدٌّمِها، تنتظر ذلك الذي سيحييها من موات، ويساهم في إنعاشها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، على غرار المدن الأخرى ــ ومدينة وجدة ليست ببعيدة علينا، فانظروا ماذا فعل بها أبنائها البررة ــ وانظروا ماذا فٌعل بمدينة الناضور، حتى الميزانيات المرصودة لإعادة هيكلتها وإحداث المزيد من المشاريع لإنعاش نسيجها الاقتصادي، يتم التلاعب بها، وتٌعْهد دائما إلى غير مستحقيها، وتكون دائما مصدرا للإغتناء الشخصي لمجموعة من المضاربين ضدّا على المصلحة العامة للمدينة المجاهدة .
أعود إلى الحريق المهول الذي أتى على مصدر عيش المئات من الأسر، التي وجدت نفسها بين عشية وضحاها لا تملك حتى قوت يومها، ولم تخرج بعد من ذهولها، تضرب أخماس في أسداس، كيف ستعيش أيامها المقبلة؟ ومن يعولها إلى حين إرجاع الأمور إلى ما كانت عليه في الأيام السالفة؟ .
لقد كان سوق ” سوبر مارشي ” القلب النابض والمحرك الأساسي لاقتصاد مدينة الناضور، يعيش من خيره الآلاف إن لم نقل الملايين من الناس داخل وخارج المدينة، ونأمل من المسؤولين أن يفكروا بجد في كيفية ترميمه وإصلاحه في أقرب وقت، وفي إيجاد حلول بديلة ومؤقتة لجميع المتضررين لإنقاذهم من المصير المجهول الذي ينتظرهم، ومن أجل تجنيب المدينة المزيد من المعطلين والمهمشين والمقصيين، لذلك وجب على كل الفاعلين سياسيين كانوا أو اقتصاديين، تكاثف الجهود ودراسة كل الحلول لتجاوز هذه المصيبة التي أصابت مصدر رزق أبناء الناضور.
وأخيرا أجدد أملي الشديد في أن تٌحل جميع المشاكل التي تناسلت عن هذه الكارثة الغير متوقعة في القريب العاجل، وكل عام وناضورنا بخير .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق