البركاني يساءل وزير الفلاحة عن ظاهرة الاستيلاء على اراضي المهاجرين و تحفيظها من طرف الغير

20 أغسطس 2014آخر تحديث :
البركاني يساءل وزير الفلاحة عن ظاهرة الاستيلاء على اراضي المهاجرين و تحفيظها من طرف الغير
الرباط في: 22 شوال 1434

الموافق ل:19 غشت 2014

مجلس النواب

فريق العدالة والتنمية

المرجع: س ـ ك

العدد………..

 إلى السيد: وزير الفلاحة والصيد البحري المحترم

تحت اشراف السيد رئيس مجلس النواب المحترم

الموضوع : سؤال كتابي حول :

ظاهرة تحفيظ عقارات مغاربة العالم  من قبل الغير

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد،

السيد الوزير المحترم،

يفقد العديد من المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج ممتلكاتهم العقارية المتواجدة بالمغرب، بسبب عدم تمكنهم من تقييد التعرضات لدى الوكالة الوطنية للمحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية داخل الآجال القانونية، بحكم عدم علمهم بوجود مطالب للتحفيظ تهم عقاراتهم لتواجدهم خارج أرض الوطن.

وتعتبر هذه الظاهرة أبرز ما يؤرق مغاربة العالم ، بحيث يفاجأ العديد منهم بآستيلاء أشخاص ، إما من الورثة والأقرباء أو من قبل سماسرة مختصين ، على عقاراتهم عبر آستكمال إجراءات تحفيظها  في غيابهم ودون علمهم ، مما يحرم هؤلاء المواطنين من ممتلكات كدوا في توفير مصاريف شرائها من خلال العمل خارج أرض الوطن او آلت لهم إرثا من أقربائهم .

وحيث أن الحكومة تسعى جاهدة لإعادة الإعتبار لهذه الشريحة من المجتمع والحفاظ على الروابط الوطنية والثقافية والاجتماعية التي تجمعهم بوطنهم الأم .

وبناء على الإتفاقية التي تم إبرامها مؤخرا بين الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والوكالة الوطنية للمحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية ، من بين بنودها حماية ممتلكات المهاجرين وصيانتها .

واعتبارا للظروف الخاصة لمغاربة العالم ، بحكم قصر مدة العطلة التي يقضونها داخل أرض الوطن ، والتي لا تتعدى في أحسن الأحوال شهرار واحدا ، مما يجعلهم غير قادرين على الدفاع عن حقوقهم وحماية ممتلكاتهم خاصة العقارية منها .

لذا نسائلكم السيد الوزير المحترم عن :

ـ ما هي التدابير التي ستتخذها وزارتكم لتمكين المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج من إجراءات خاصة وآستثنائية تسمح لهم بتقييد التعرضات على مطالب التحفيظ التي تهم ممتلكاتهم العقارية بالمغرب ؟

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

 

إمضـاء:

النائب البرلماني

نور الدين البركاني                

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق