تراجع منسوب وادي “كرت” يهدد ساكنة بويافار الناظور بالعطش و يؤثر على الفلاحات المعيشية

18 أكتوبر 2014آخر تحديث :
تراجع منسوب وادي “كرت” يهدد ساكنة بويافار الناظور بالعطش و يؤثر على الفلاحات المعيشية

تراجع منسوب وادي “كرت” يهدد ساكنة بويافار الناظور بالعطش و يؤثر على الفلاحات المعيشية

عبد العزيز بنعبد السلام
تراجعت المياه السطحية بالواد الكبير (واد كرت) المخترق لتراب الجماعة القروية تزغين التابعة لإقليم الدريوش بشكل كبير في أماكن متعددة من الوادي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في الشهور الأخيرة وزيادة استهلاك هذه المادة الحيوية بشكل كبير 5805584-8655069على مستوى الجماعة ..
ومن المتوقع أن يؤثر الجفاف الذي أصاب مناطق مختلفة من الوادي الممتد على طول 3 كيلومترات بويفار بشكل كبير على عدد من الفلاحات المعيشية، المتواجدة على جنبات الوادي، بالاضافة الى تهديد ساكنة مجموعة من الدواوير المتواجدة على طوله بالعطش وندرة المياه الصالحة للشرب، وحسب مهتمين فإن هذا التراجع قد يصل الى درجات كبيرة ومناطق أخرى من الوادي في حالة استمرار ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة الاستهلاك الشخصي على مستوى دواوير بويفار ، التي تستفيد من تغطية الماء الصالح للشرب بآلاف الأمتار المكعبة شهريا مما يزيد من متاعب الساكنة القاطنة على طول هذا الوادي والتي تقدر بـ 20 ألف نسمة..
إلى ذلك تعتبر جودة المياه السطحية والجوفية لهذا الوادي جيدة، إلا أن المسئولين بالمنطقة يستوجب عليهم بذل مجهودات كبيرة لتحسين والحفاظ على جودة الموارد المائية وإرشاد استعمالها لأن عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الميدان يعني ضياع الموارد المائية، خصوصا وأن مجموعة من المناطق بالمغرب تجتاز حاليا ظرفية صعبة بسبب ندرة هذه المادة الحيوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان
  • فينك المجنون
    فينك المجنون منذ 10 سنوات

    أفين غادي اعمي؟؟؟؟. مياه واد كرت غير صالحة لاللشرب ولا للسقي اما انت المسكين لا تعرف واد كرت ولا منابعه ولا مصبه ولا حدوده. الله يحفضك

  • med
    med منذ 10 سنوات

    يستحسن حذفا هذا المقال الذي يتضمن معلومات مغلوطة. بصفتي إنني جغرافي

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق