دراسة إسبانية تحذر من استهلاك الأسماك الكبيرة بالناظور و شمال المغرب بسبب الديدان

24 أبريل 2012آخر تحديث :
دراسة إسبانية تحذر من استهلاك الأسماك الكبيرة بالناظور و شمال المغرب بسبب الديدان


نشرت بعض وسائل الإعلام الأندلسية نتائج الدراسة العلمية الحديثة، التي أنجزها فريق من الباحثين الإسبان التابعون لجامعة
غرناطة، أن بعض الأسماك التي تصطاد ببوغاز جبل طارق، وتباع في الأسواق الإسبانية والمغربية، تعرف ارتفاع معدل انتشار ديدان المتشاخسة anisakis التي تتسبب في ظهور بعض الأمراض التي تصيب الإنسان.
وأوضحت الدراسة ذاتها، التي أشرفت عليها الباحثة المغربية نعيمة عباتوي، من قسم الطفيليات في جامعة غرناطة أن العديد من أنواع السمك التي تصطاد في جنوب إسبانيا و الناظور و شمال المغرب، تظهر ارتفاع معدلات الإصابة بديدان المتشاخسة.
وأفادت المصادر ذاتها أن فريق البحث العلمي، الذي أنجز هذه الدراسة، اختار كعينة للدراسة مجموعة من أنواع السمك، التي تستهلك كثيرا في شمال المغرب وجنوب إسبانيا، والتي كشفت إصابة المستهلك بديدان المتشاخسة والتي تعد من فصيلة الدودة الشريطية، التي تعيش في أجسام الأسماك والثدييات البحرية، وتنقل إلى الإنسان عبر الأكل، وتتسبب في داء المتشاخسات
ويعرف الأخصائيون هذا الداء بأنه مرض حيواني المنشأ تسببه الديدان المذكورة عن طريق استهلاك الأسماك التي تحمل الديدان، ويصيب الأمعاء وتشبه أعراضه أعراض مرض قرحة المعدة.
وخلصت الدراسة المنجزة من طرف جامعة غرناطة إلى أن استهلاك الأسماك الصغيرة الحجم يقي المستهلك من الإصابة بهذا الداء، لأنه كلما ازداد وزن السمكة، كلما ازدادت نسبة احتمال وجود الديدان في عضلاتها.

محمد طارق حيون

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 8 تعليقات
  • Citoyen
    Citoyen منذ 12 سنة

    anisakis est un parasite tué par la chaleur, a part des éventuels allergies aux restes de cet animal, une bonne cuisson au centre du poisson détruit l’animal.

  • nadori
    nadori منذ 12 سنة

    انه مجرد تمويه لساكنة شمال المغرب من أجل ترك الاسماك الكبيرة اللذيذة لصالحهم

  • ERRATUM.FR
    ERRATUM.FR منذ 12 سنة

    C’EST L’ANISAKIS QUI EST BOURRE D’OMEGA-3…C’EST BON POUR VOTRE SANTE ET DONC A CONSOMMER SANS MODERATION

  • badrrifi
    badrrifi منذ 12 سنة

    3andkom alha9 golo li bghito 3arfin raskom bali rakom fazriba machi adawla hhhhhhhhhhhhhhh

  • نوح شملال
    نوح شملال منذ 12 سنة

    لا عليكم فأول من يصيب به هم الاسبان لكونهم ياكلون السمك ناقص الطهي، أما نحن المغاربة فلا خوف علينا لكوننا نطبخ السمك جيدا وأضعاف ما يقتضيه الأمر وخاصة سمك الطجين الذي يبقى على النار اكثر من ساعة، والحمد لله لحد الساعة لم نر إصابة واحدة بالمرض الموصوف.

  • amed amigo
    amed amigo منذ 12 سنة

    أنا الشاهد على ذالك منذ أسبوعين اشتريت 2 حوتات فعند وصول الى البيت اكتشفت أن فى خواشمها 4 دودات حينها تكلمت مع البائع وكان جوابه أنه لا علم له بذالك هذه شهادة لله خذوها مني كنصيحة و أنني سألق الله على هذه الشهادة يوم القيامة و السلام عليكم و رحمة الله.

  • amed amigo
    amed amigo منذ 12 سنة

    أنا الشاهد على ذالك هذه الشهادة سألق بها الله يوم القيامة

  • Abdel
    Abdel منذ 12 سنة

    koulou lihad lespan nahnou 3indana fil islam ida kanat maitatan fil bahr fa jazouz lilakel (oualou kanat doudan)
    oua choukrane

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق