الحكومة تخصص 5 ملايير سنتيم لاعادة تأهيل هذه المدينة بإقليم الناظور

15 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الحكومة تخصص 5 ملايير سنتيم لاعادة تأهيل هذه المدينة بإقليم الناظور

سعيد قدوري

بعد أن طال انتظاره؛ تم خلال الأسبوع المنصرم توقيع اتفاقية تمويل وتنفيذ برنامج إعادة تأهيل مدينة زايو خلال الفترة من 2018 إلى 2021، والذي يندرج في إطار مخطط التنمية الحضرية للناظور الكبير، لتتم بذلك إزاحة الستار عن برنامج اعتبرته الساكنة في السابق حبرا على ورق.

ووقع اتفاقية الشراكة كل من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، ووزير إعداد التراب الوطني والسكنى وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، وعامل عمالة إقليم الناظور، علي خليل، والمدير الإقليمي للسكنى وسياسة المدينة بالناظور، محمد المختار السقاط، والمدير العام لشركة العمران بالجهة الشرقية، زكرياء لزرق، ورئيس المجلس الجماعي لزايو، محمد الطيبي.

وتهدف الاتفاقية الموقعة بين الأطراف المذكورة إلى تحديد شروط تمويل وتنفيذ الشطر الأول من أشغال التهيئة بمدينة زايو، حيث تمت برمجة تنفيذ إصلاح مجموعة من الطرق بالأحياء المعنية بإعادة التأهيل والمذكورة في اتفاقية الشراكة، كما تم التوقيع على تهيئة مداخل مدينة زايو. وذلك بمبلغ إجمالي محدد في 47.06 مليون درهم.

وبحسب اتفاقية الشراكة؛ فالأحياء المعنية بإعادة التهيئة هي: حي أفراس، حي النهضة، حي أولاد منصور، الحي الجديد، حي سوكرافور، حي بوزوف وحي عدويات، وذلك بمبلغ 14.66 مليون درهم. بالإضافة إلى أحياء: حي لافيراي، حي أولاد اعمامو، حي مارشال وحي قراقشة، بمبلغ 6.40 مليون درهم.

ذات الاتفاقية أوردت أنه وفي إطار برنامج إعادة التأهيل، سيتم تأهيل ثلاثة مداخل لمدينة زايو، وهي: مدخل المدينة المؤدي إلى مدينة العروي، مدخل المدينة المؤدي إلى مدينة رأس الماء ومدخل المدينة المؤدي إلى جماعة حاسي بركان. وذلك بمبلغ 22 مليون درهم. ما يعني وصول مبلغ مجموع أعمال تأهيل المدينة إلى 43.06 مليون درهم. فيما تبلغ مصاريف الدراسة وتكاليف إضافية أخرى مبلغ 4 مليون درهم. ليكون المبلغ الإجمالي للاتفاقية 47.06 مليون درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق