برلمانيا الحسيمة مضيان وشيخي يطالبان بجهة تضم الحسيمة الناظور الدريوش وأكنول

31 يناير 2015آخر تحديث :
برلمانيا الحسيمة مضيان وشيخي يطالبان بجهة تضم الحسيمة الناظور الدريوش وأكنول

chikhimadian_186946993موسى الراضي
قال نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب أن هناك المزيد من العرائض الرافضة لتقسيم الريف توجه من الأقاليم الثلاث الحسيمة والناظور والدريوش المكونة لمنطقة الريف الكبير لوزارة الداخلية ورئاسة الحكومة.
واوضح مضيان في تصريح لجريدة “العلم” التابعة لحزبه أن هذا التقسيم هو بمثابة إيقاظ لفتنة كانت نائمة، مؤكدا أن حركة غير طبيعية أخذت تطفو على السطح وسط عدد من الجمعيات المطالبة بعدم تقسيم الريف، كما أكد أن الحكومة تقوم بعدد من الاستشارات حول هذا الموضوع.
وأضاف نور الدين مضيان في ذات التصريح ان “الريف يجب أن يظل موحدا ، وإذا تعذر ضمه لجهة واحدة فلم لاتكون جهة الريف مكونة من خمسة أقاليم الحسيمة والناظور والدريوش واكنول اجديربعد تحويلها لعمالة وإقليم تازة” معتبرا ان قرار إلحاق الحسيمة بجهة طنجة – تطوان والريف بجهة الشرق هو “تقسيم لهوية وتاريخ وخصوصية المنطقة”.
بدورها اكدت النائبة البرلمانية عن اقليم الحسيمة سعاد شيخي ان الحاق الحسيمة بجهة طنجة سيضعها في موقع الهامش مقارنة بمدينة البوغاز القوية اقتصاديا، مشيرة انها تدافع عن جهة تضم الحسيمة الى جانب كل من الدرويش والناظور اضافة الى بعض الدوائر القريبة من المنطقة مثل اكنول ونواحيها.
وكان مجموعة من البرلمانيين المنتمين لكل من الحسيمة والدريوش والناظور قد وجهوا عريضة إلى كل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران،ووزير الداخلية محمد حصاد، عبروا من خلالها عن رفضهم تقسيم منطقة الريف في التقطيع الجهوي الجديد بين جهتين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • Rifi
    Rifi منذ 9 سنوات

    this provinces should be in one region the Rif region : province Nador, province Driouch, province Alhoceima + cercle Aknoul (Gzennaya) +commune Mezguitam (metalsa) + commune Saka (ait buyehyi) a

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق