تقرير: محافظ الناظور يضاعف الضرائب على المواطنين 5 مرات و يوجه ضربة قاصمة لقطاع العقار بالإقليم

12 يوليو 2018آخر تحديث :
تقرير: محافظ الناظور يضاعف الضرائب على المواطنين 5 مرات و يوجه ضربة قاصمة لقطاع العقار بالإقليم

مراسلة خاصة

عقد المكتب الإداري لنادي المنعشين العقاريين بالناظور جلسة عمل مع السيد رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين بالمغرب بالرباط تحت اشراف الأستاذ عبد القادر سلامة المستشار ونائب رئيس مجلس المستشارين .
وتناول اللقاء عددا من القضايا والمشاكل الادارية التي يعاني منها القطاع على مستوى إقليمي الناظور والدريوش والتي تنضاف الى وضعية الأزمة والركود الغير مسبوقين .
لهذا كان من المفروض على القطاعات الإدارية المرتبطة بالانعاش العقاري التدخل بشكل إيجابي أو المحافظة على الأقل على طريقتها السلبية ، لكن الذي حدث هو شطط وتعسف بعض الإدارات في اتخاذ قرارات من شأنها الإجهاز على القطاع . ومن ذلك الزيادات الكبيرة التي عرفتها تسعيرة التحفيظ وإعادة التقسيم والتحيين من قبل المحافظة العقارية بالناظور التي بلغت نسبة تصل إلى 500% دون الاستناد الى سند قانوني أو مقاربة تشاركية أو تشريع قانوني واضح ، فهي زيادة مزاجية يتحمل فيها المحافظ الإقليمي المسؤولية الكاملة ، حيث تم الاعتماد على تنطيق مزاجي وتتم عملية حساب التسعيرة بدون شفافية من جهة وإعادة احتساب الأرض وتقييم خاطئ لثمن تكلفة البناء ، بل ولم يتم حتى الاعتماد على الاسعار المرجعية لإدارة الضرائب المعمول بها ..لهذا يطرح السؤال نفسه كيف يتم احتساب التسعيرة الجديدة ؟ وعلى أساس أية معطيات ؟ ولماذا لم يتم استشارة المنعشين العقاريين أو أية هيئة مهنية أو حتى الاعتماد على تقرير لجنة محايدة؟ ما هي خلفيات هذه الزيادات في ظل الأزمة والركود التام لقطاع العقار والبناء بالناظور ؟ ولماذا تم اختيار هذا التوقيت الخاص الضيق لفرض الامر الواقع الذي يوافق عودة الجالية هل لأجل ابتزاز المنعشين المضطرين للاداء من أجل استكمال البيوعات مع الجالية ؟ هل الهدف هو تهجير ما تبقى من الرأسمال الى مناطق أخرى مناخ الاستثمار بها أفضل؟ هل هذه هي مهمة المحافظ الإقليمي الذي ينتظر انتقاله بعدما خرب القطاع بالإقليم؟ لماذا زيادة التسعيرة بالناظور للعموم والمنعشين تصل إلى 500% على خلاف مدن اخرى اكثر رواجا تغيرت تسعيرة خدمات المحافظة فيها بنسبة ضئيلة؟

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيادات في التسعيرة لا تهم فقط المنعشين العقاريين بل عموم المواطنين الذين يستفيدون من خدمات التحفيظ وكما إنها تنافي شعار التشجيع على التحفيظ الذي تروج له إدارة المحافظة عبر وسائل الاعلام الوطنية .
وفي هذا السياق جاء هذا اللقاء بغرض توضيح الصورة القاتمة عن مناخ الاعمال بالناظور وتعسف وشطط إدارة المحافظة في قرارها الذي بجانب حجم الزيادات الضئيلة التي عرفتها باقي الأقاليم..وقد تفهم السيد رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين بالمغرب خطورة الموضوع وتم الاتفاق على طرح الملف على أوسع نطاق لدى الإدارات المركزية المختصة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق