“ثهندشت” الناظور في خطر: مرض غريب يهدد محصول الصبار بالمنطقة و الدولة تحذر!!

1 أغسطس 2015آخر تحديث :
“ثهندشت” الناظور في خطر: مرض غريب يهدد محصول الصبار بالمنطقة و الدولة تحذر!!

1438310238موسى الراضي
بعد حوالي أسبوعين من مرض غريب، أصاب نبات الصبار بعدة مناطق بالمغرب بينها الناظور، خرج المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ببلاغ حول هذا الأمر عممه على وسائل الإعلام، يكشف فيه أن هذا المرض عبارة عن حشرات قشرية صغيرة والخاصة بنبات الصبار، وأن هذه الحشرات لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان أو صحة الحيوان بعد الأبحاث التي تم إجراؤها بهذا الخصوص، وأورد مكتب السلامة الصحية في وثيقته أن هذه الحشرات القشرية تتغطى بخيوط شمعية بيضاء ورقيقة، وتعلق الإناث منها، بسطح النبتة حيث تغذى وتتزايد على ألواح الصبار، مضيفا أن الذكور من هذه الحشرات كثيري التنقل بشكل جماعي وتطير.
وفي السياق نفسه، دعا المكتب إلى تنظيم دورات تحسيسية لفائدة الفلاحين أساسا، وذلك قصد إلى اقتلاع الأجزاء المصابة ودفنها بهدف الحد من انتشار الحشرات القشرية. مشيرا إلى أنه، وفي حالة غزو كثيف وفي غياب تدابير المكافحة، فإن الحشرات القشرية يمكن أن تسبب التلاشي التدريجي للنبتة، بينما أكد أن هذه الحشرات تطلق مادة قرمزية مرئية بشكل واضح تستخدم كملون طبيعي في الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل، لاسيما في بلدان أمريكا اللاتينية، مشيرا إلى أن هذه الحشرة تبقى مرصودة.
وقال المكتب إن مصالح الصحة النباتية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قد تعبأت لمنع أي انتشار محتمل لهذه الحشرات في مناطق أخرى، موضحا أن تسويق فاكهة الصبار يتم في ظروف جيدة وأن السوق الوطنية مزودة بشكل جيد بهذه الفاكهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق