الناظور : “حوريات بقَدم الكون” جديد الشاعر جمال أزراغيد

20 يونيو 2018آخر تحديث :
الناظور : “حوريات بقَدم الكون” جديد الشاعر جمال أزراغيد

أريفينو /

 تعزز المشهد الشعري المغربي بصدور ديوان شعري جديد للشاعر جمال أزراغيد، ابن الناظور، عضو اتحاد كتاب المغرب، عن مقاربات للنشر والصناعات الثقافية بفاس المغرب يونيو 2018 ، تحت عنوان:”حوريات بقَدم الكون”. زيّنت واجهته الأمامية لوحة تشكيلية من إبداع الفنان المغربي أمين الشرادي. ويمثل هذا الديوان الإصدار الثالث في ريبرتوار الشاعر إلى جانب : أسماء بحجم الرؤى ـ غنج المجاز.

يضم هذا الديوان بين دفتيه تسع عشرة قصيدة سبق للشاعر أن نشر بعضها بالملاحق والمجلات الثقافية الوطنية والعربية، وهي على التوالي: سبت ليس في يدي ينابيع الهديل قمرتوقظه الخلاخيل قصيدة الحياة شرنقة الوجود نبوءة نجم مثوى الظل خطو مرقط بالضباب كحل الأسرار- ألوان حورية بقدم الكون ما لي لا أقتفي حفيك حافيا يد تثرثر على خاصرة الريح حكاية وطن جريح معبد الحروف تواشيح حزينة – خليج للحوريات وسائد للبحر- يافطة على قبر الغريق.

تندرج تجربة الشاعر جمال أزراغيد ضمن الحساسية الشعرية التي تتخذ من قصيدة النثر فضاء للبوح الشعري ، وتشكيل الصور وتأثيث المجازات. وهي تجربة تعتمد الإيقاع الداخلي بكل تجلياته وصوره وانزياحاته التركيبية منها والدلالية.

نصوص “حوريات بقدم الكون” تجربة شعرية يمكن اعتبارها امتدادا تصاعديا لمسيرة الشاعر، نقرأ على ظهر الغلاف:

عادت تصرخ في وجه قرينها

بما أوتيت من تمرد الأنثى

أن يطلق طائرها من النفق

                 رغبةً

                  أو

                رهبةً

إلى سماء نجومها حوريات

تسير بقدم الكون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق