روبورتاج: جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالناظور تتبنى شاطئ بوقانا

21 أكتوبر 2018آخر تحديث :
روبورتاج: جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالناظور تتبنى شاطئ بوقانا

تقرير

انطلق يوم السبت 29 سبتمبر 2018 بالمركز التربية البيئية والتنمية المستدامة بالناظور مشروع جديد “تبني شاطئ” Adopter une plage . هذا المشروع تبنته جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض AESVT فرع الناظور.

المشروع يهم شاطئ ميامي بالناظور، شاطئ صباديلا بالحسيمة، شاطئ ماركلا بطنجة، وشاطئ امسا بتطوان. يهدف المشرروع الى معرفة مصادر مختلف النفايات المتواجدة بهذه الشواطئ. لهذا الغرض سيتم جمع وتصنيف هذه النفايات باستعمال تقنيات علمية دقيقة، معتمدين على أوراق تقنية GRILLE SPECIALES، واتباع مراقبة دورية على طول السنة عبر الفصول الأربعة، مع إشراك تلاميذ مؤسسات تربوية مجاورة لشاطئ ميامي.

هكذا، وتنزيلا للمشروع على أرضية الواقع، بادر فريق عمل مشكل من أعضاء الجمعية ومتطوعين في الميدان وبحضور ممثلة الوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة، بالقيام بحملة لجمع النفايات المتواجدة بشاطئ بوقانا يوم 5 أكتوبر 2018. بعد تجميع هذه النفايات في أكياس بلاستيكية خاصة ونوعية، قام الفريق، يوم السبت 20 اكتوبر بفرز هذه النفايات وتصنيفها باستعمال جذاذات خاصة وبالاعتماد على معايير دولية في هذا الصدد. جدير بالذكر أن هذه مرحلة تهم فترة فصل الخريف وستليها محطات أخرى (فصل الشتاء وفصل الربيع ثم فصل الصيف). هذا سيمكننا من معرفة انواع النفايات التي يلقي بها الشاطئ خلال كل محطة.

هذا المشروع تموله الوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق