شباب غاضب من طريقة اختيار العمال الموسميين بمعمل السكر بالناظور ويهدد بالاحتجاج

23 يونيو 2018آخر تحديث :
شباب غاضب من طريقة اختيار العمال الموسميين بمعمل السكر بالناظور ويهدد بالاحتجاج

متابعة

مع حلول كل موسم شمندري بمعمل السكر بمدينة زايو تسود حالة من الغضب وسط صفوف عريضة من شباب المدينة، والذي يرى أن هذا المعمل يقترف العديد من الأخطاء التي وجب وضع حد لها من قبل مسؤولي هذه الشركة.

فبحسب شكايات فإن مجموعة من الشباب بدأوا يلتئمون عبر الفيسبوك، كما دعوا إلى عقد اجتماعات للنظر في الخطوات التي من شأنهم اتخاذها لمواجهة ما أسموه “خروقات داخل المعمل”.

ويتهم شباب من مدينة زايو مسؤولي وحدة معمل السكر حول موضوع اختيار العمال الموسميين الذين يشتغلون خلال موسم الشمندري، حيث يوجهون أصابع الاتهام لبعض الأطر العاملة بالوحدة، يتهمونها بتشغيل العديد من أفراد عائلاتها، ناهيك عن ظروف التشغيل، مذكرين بالعديد من حوادث الشغل التي كان بعض العمال الموسميين ضحية لها.

وبالإضافة إلى مشكل التشغيل؛ استنكر شباب من زايو ما اعتبروه انعدام مساهمة المعمل المذكور في التنمية الاقتصادية والثقافية والرياضية بالمدينة، ناهيك عن انتشار التلوث بسبب مخلفات المعمل. على حد قول الشباب.

وحول الموضوع نفسه؛ سبق للنائبة البرلمانية ابتسام مراس أن وجهت سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة يتعلق ب”رفض معمل السكر بزايو المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والرياضية بالمدينة”.

وجاء في السؤال الذي وجه لرئيس الحكومة بتاريخ 14 يونيو 2018، “ارتفعت احتجاجات ساكنة زايو والمناطق المجاورة بسبب استمرار الآثار السلبية لنفايات معمل السكر بزايو على صحة وسلامة الساكنة وعلى البيئة، بالإضافة إلى رفض إدارة المعمل المساهمة في التنمية الثقافية والجمعوية والرياضية على وجه الخصوص، إسوة بباقي معامل كوزيمار بالمدن الأخرى”.

وأضافت ذات النائبة من خلال سؤالها: “ومما زاد من حدة هذه الاحتجاجات هو عدم مساهمة المعمل في التنمية الاقتصادية التي تعرفها المدينة وذلك من خلال الاستعانة بالعمال الموسميين من خارج مدينة زايو”.

وتساءلت البرلمانية الاتحادية، قائلة: “ماهي الإجراءات والتدابير التي ستتخذها المصالح المعنية قصد إلزام معمل السكر بدعم الأنشطة والفرق الرياضية، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمدينة؟ وما هي الإجراءات التي تعتزمون القيام بها للحد من خطورة النفايات والروائح الكريهة التي تتسبب في العديد من المضاعفات الصحية؟”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق