هل يجبر الحصار الاقتصادي المضروب على مليلية إسبانيا على إعادتها للمغرب؟

23 سبتمبر 2018آخر تحديث :
هل يجبر الحصار الاقتصادي المضروب على مليلية إسبانيا على إعادتها للمغرب؟

علاء المصطفاوي

خسائر فادحة واقتصاد يسير إلى الهاوية، تلك هي الحالة الراهنة لمدينة مليلية المحتلة بعد مضي ما يقارب من شهرين فقط على اتخاذ المغرب قرارا يقضي بمنع دخول السلع التجارية من معبر بني انصار .

القرار السيادي المغربي كانت له نتائج سريعة وكارثية على اقتصاد المدينة، حيث تراجع النشاط التجاري بما يقارب 50 في المائة مما بات معه عشرات المستثمرين والتجار يقتربون من إفلاس محقق.

ورغم المحاولات الديبلوماسية الإسبانية من أجل ثني المغرب عن الاستمرار في قراره، إلا أن الرباط لازالت متشبثة لحدود الساعة بهذا الإجراء، حيث بررت ذلك برغبتها في إنعاش الحركة التجارية بميناء بني انصار الذي بات الباب الوحيد المفتوح أمام الشركات التي كانت تدخل سلعها عبر مليلية المحتلة.

هذا وتوقع مراقبون إسبان أن ينهار الثغر المحتل في أقل من سنتين إن استمر الوضع على ما هو عليه، حيث تعالت الأصوات داخل البرلمان الإسباني داعية إلى إرضاء المغرب والوصول إلى اتفاق يجنب كارثة وشيكة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق