ايزري ن-تمورت: أول شريط سينمائي ناطق بأمازيغية الريف

3 ديسمبر 2007آخر تحديث :
ايزري ن-تمورت: أول شريط سينمائي ناطق بأمازيغية الريف
ايزري ن-تمورت: أول شريط سينمائي ناطق بأمازيغية الريف

  .

هسبريس

يشرع قريبا المخرج مصطفى الشعبي في تصوير أول فيلم سينمائي ناطق بأمازيغية الريف ، معززا بذلك الريبيرتوار السينمائي الأمازيغي و مساهما في إقحام أمازيغية الريف و للمرة الأولى في المشهد السينمائي الوطني ، و الفيلم الذي يحمل عنوان ” ايزري ن-تمورت” ( أنشودة الأرض).

  ..دراما اجتماعية تحاول رصد العلاقة الأنطولوجية و القدسية التي تربط الإنسان بالأرض و ما لحق بها من تحولات ، و ذلك من خلال تجليات كثيرة من المعيش اليومي تمت صياغتها في قالب حكائي درامي ، كما تحاول أيضا و من خلال بنية القصة و تسلسل الأحداث الكشف عن بعض مظاهر التحول التي طرأت على المجتمع الريفي جراء الإنتقال إلى العيش بالمدينة و ذلك على مستويات مختلفة أبرزها إنتاج سلم قيمي يطغى عليه البعدان الفرداني و المادي بشكل مخيف ، إضافة إلى تراجع ظاهر لقيمة عدد من مكونات التراث الأمازيغي ( الشفوية غالبا) في سوق الممتلكات الرمزية.

يحكي الشريط باختصار شديد، قصة شاب ريفي يتيم ، ورث عن والده حقولا كثيرة أثارت طمع عمه الفقير الشديد الخمول ، حيث سيستغل العم أرض أخيه لسنوات طويلة ، متذرعا بحجة رعايته لابن أخيه القاصر. ما أن يشب الفتى و يشتد عوده حتى يضطر للهجرة من القرية بسبب حدث طارئ . يحمل الفتى جرابه و يتوجه إلى المدينة ، حيث سيكتشف عالما جديدا لا عهد له به ، عالما كثير الأضواء و شديد الصخب . بريق المدينة سيخفت في أعين الشاب في غضون أشهر قليلة من مقامه بها ، خاصة بعد أن تمادى مشغله في استغلال طيبوبته و سذاجته ، الخلاص هذه المرة لن يأتي من غير” تازاغين” ، القلعة التي ستلقي به في غضون ساعات من الإبحار إلى الفردوس الإيبيري ، هناك… في تلك القرية الساحلية ، تنتظره المفاجأة …

ختاما تجدر الإشارة الى أن قصة الشريط قد كتبها مصطفى الشعبي ، بينما قام جمال أبرنوص بكتابة السيناريو و الحوار ، أما مهمة التمثيل و تشخيص الأدوار فستعهد لثلة من الممثلين الواعدين على الساحة المسرحية بالمنطقة ، هذا بالإضافة طبعا إلى عدد من الأسماء المعروفة على الصعيد الوطني منهم الفنان عمر السيد/ محمد البصطاوي/جواد السايح . مهمتها تقديم السند لهذه المواهب .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق