ربورتاج مصور:حضور وازن ونجاح باهر للحملة الطبية المنظمة من طرف جمعية مارتشيكا الرياضية لأركمان حول داء السكري ومضاعفاته في رمضان

20 مايو 2018آخر تحديث :
ربورتاج مصور:حضور وازن ونجاح باهر للحملة الطبية المنظمة من طرف جمعية مارتشيكا الرياضية لأركمان حول داء السكري ومضاعفاته في رمضان

اريفينو/محمد سالكة

كما كان مقررا لها،نظمت جمعية «مارتشيكا الرياضية لأركمان»، يومه الأحد 20 ماي 2018 بالمركز السوسيوتربوي باركمان، يوما تحسيسا حول داء السكري .
 واستفاد من هذه المبادرة، التي اطرها الدكتور عمرو وعليت اختصاصي في امراض السكري والغدد تحت شعار «جميعا ضد السكري»، ازيد من مائتي مواطنة ومواطن أجريت لهم عملية فحص نسبة السكر في الدم وقياس الضغط الدموي.
 وفي إطار التحسيس والتعريف بهذا المرض، قدم الدكتور عمرو وعليت عرضا تناول فيه بالتفصيل التعريف بمرض السكري وتحديد أعراضه وسبل الوقاية منه والحد من مضاعفاته.
رشيد حمداوي رئيس فريق مارتشيكا من جانبه وعلى هامش العرض الطبي ، ابرز في مداخلته، إلى أن اختيار هذه الحملة الطبية التحسيسية، حول موضوع داء السكري في رمضان، تروم إلى تحسيس كل مريض بمرض السكري، وابراز أهمية الوقاية منه، والمضاعفات المرتبطة به، مطالبا الأطر الصحية، وسائر وسائل الاعلام  إلى ضرورة تعميق الوعي الصحي لدى الناس بهذا الداء، وحثهم إلى ضرورة الوقاية منه، لما يعرفه المجتمع حاليا من عادات غير صحية، ونظام غذائي غير صحي، وغير متوازن، شاكرا في الأخير كل من ساهم في هذا اليوم الطبي التحسيسي.
وتم خلال هذه الحملة، التي استمرت من الساعة التاسعة صباحا الى حدود الرابعة والنصف بعد الزوال ، إجراء تحاليل تهم مراقبة توازن نسبة السكري في الدم وقياس الضغط الدموي وعروض تحسيسية ، إضافة إلى إجراء فحوصات طبية لمراقبة مدى تأثير داء السكري على المصابين بهذا الداء اضافة الى توزيع الات قياس السكري وادوية مجانية على عدد من المرضى.
كما تضمن برنامج هذه الحملة تقديم نصائح وإرشادات طبية من أجل توعية الأشخاص المستفيدين بأهمية وفوائد هذه الفحوصات قصد اتخاذ كافة الاحتياطات الضرورية من أجل تجنب المضاعفات السلبية التي قد تنتج عن داء السكري.
الدكتور عمرو وعليت ابرز أن الهدف من هذه الحملة الطبية هو تتبع الوضع الصحي للأشخاص المصابين بداء السكري واكد على أهمية إجراء مثل هذه التحاليل لمعرفة نسبة السكري في الدم قصد تجنب بعض المضاعفات السلبية التي يكون لها تأثير على صحة الأشخاص المصابين بهذا الداء ، مشددا على ضرورة اتخاذ هؤلاء للاحتياطات اللازمة لتجنب إصابتهم بمضاعفات هذا المرض الذي ، يشكل خطرا على صحتهم والذي له عواقب وخيمة قد تؤدي أحيانا إلى الوفاة.
و تأتي هذه الحملة التحسيسية التي خلفت صدى طيبا و استحسانا في أوساط الساكنة، إيمانا من جمعية مارتشيكا الرياضية لأركمان بدور المجتمع المدني في نشر التوعية الصحية، ووعيا منها بخطورة هذا المرض، و بغرض مساعدة المريض على الوقاية والعلاج من هذا المرض المزمن الذي يفتك بعدد كبير من المواطنين خاصة في المناطق النائية.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق