+ روبورتاج: مديرية الارصاد الجوية تكشف السر وراء السماء الحمراء و الامطار الطينية التي ضربت الناظور

23 فبراير 2017آخر تحديث :
+ روبورتاج: مديرية الارصاد الجوية تكشف السر وراء السماء الحمراء و الامطار الطينية التي ضربت الناظور

أريفينو

استغرب سكان مدينة الناظور و عدد من مناطق شمال المغرب، من ظاهرة غريبة  لم تشهدها المنطقة منذ مدة تمثلت في نزول أمطار طينية أمس الأربعاء مع سماء حمراء.

و اكتست بعض الشوارع وسط المدينة حلة بين “البنية و الصفراء”، بعد تهاطل أمطار طينية غطت السيارات والطرقات.

وأوضح مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، بوعابد الحسين، أن الأمطار الطينية ظاهرة طبيعية، نافيا أن تكون لها علاقة بالتلوث.

وقال يوعابد في تصريح إن المغرب يعيش هذه الأيام على وقع منخفض جوي، أدى إلى صعود رياح جنوبية جاءت من المناطق الجنوبية الشرقية من فكيك وبوعرفة والراشدية (الجنوب الشرقي) باتجاه الناظور و مدن اخرى.

وأضاف يوعابد أن “سرعة الرياح معتدلة تتراوح بين 50 و60 كلم في الساعة، وهي التي أدت إلى حمل الغبار نحو الأجواء العليا والمتوسطة، وانتقلت هذه الرياح نحو المناطق المتوسطية،خاصة الناظور تطوان وطنجة وبلغ هذا الغبار مدن جنوب إسبانيا”.

وأفاد أن “هذا الغبار استمر في الأجواء العليا والمتوسطة، ومع تساقط الأمطار، اختلطت مع الغبار الذي كان في الأجواء العليا، وهو ما سبب هذه الأمطار الطينية أو الترابية”.

وتابع أن الأمطار الطينية أدت إلى “تغيير الرؤية حيث أصبحت بين لونيين هما الأصفر أو البني، واستمرت هذه التساقطات حتى منتصف الليل”.

ونفى يوعابد “وجود تلوث في الأمطار التي سقطت، فهي أمطار وظاهرة طبيعية، فمثلا بالعراق والكويت يسقط هذا النوع من الأمطار فتسقط أمطار يكون لونها أصفر وهي ناجمة عن الرمال لا أكثر”.

https://youtu.be/6wBg8woxi_c

————–

https://youtu.be/4dHPETyrkkQ

————

https://youtu.be/vKCQTmrwBJ0

————

https://www.youtube.com/watch?v=tVyi2PVXh9s&feature=youtu.be

————

https://youtu.be/gHHhWH1Mh1U

————

https://youtu.be/CrNBdiZAeXE

————

https://youtu.be/qZeNkkABaDE

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق