شكرا …لأعدائي الأعزاء جــــدا!!!!؟

30 مايو 2008آخر تحديث :
شكرا …لأعدائي الأعزاء جــــدا!!!!؟

  بقلم : ذ. بوزيان حجوط
hajjout.maktooblog.com

اجعل لحياتك معنى في هذا العالم
* شكرا جزيلا للذين يكيلون لي شتائمهم الدنيئة والكريهة كل يوم فهي يا للأغبياء ثواب إضافي وعلى طبق من ذهب من حسنات ستتحول لتستقر في ميزان أعمالي يوم الآخرة، وبالتالي تمحي بعض سيئاتي …فيما هم يغرقون يغرقون في مستنقعات قذفهم وخطاياهم وبلا قرار.
شكرا جزيلا لكل الجبناء وما أكثرهم وهم يتناولون بأقلامهم الفاسدة !! والصدئة والمهترئة أصلا !! بعض خصالي القبيحة جدا !! كطموحي الثقافي الزائد ، ومصداقية سمعتي الأدبية ، واجتهادي الذي لايهدأ ، أو كشاعر ومبدع لا يرضى إلا بالجيد والتميز.
* شكرا للمؤلفة قلوبهم الذين يدورون في أفلاكهم الفارغة ، فتراهم يصفقون ويهللون لكل صغيرة ، وشتيمة وقذف في حقنا . والذين يا أسفاه غالبا ما يصابون باكتئاب حاد ومزمن ، وأحيانا أخرى بتصلب الشرايين لساعات وأيام طوال ، كلما سطع نجمنا أكثر ، وتألقنا أجمل . في حين تراهم … تهوي مكانتهم تحت درجات سلم الحضيض ، وإلى أسفل سافلين ،وكأنه قدرهم الذي لامفر منه ، أن يعانقوا مزيدا من الذل وروائح المهانة التي تلفهم من كل اتجاه. فتراهم ينامون أذلاء كأتعس خلق الله .
* شكرا للحاقدين الثقافيين .. الذين لاهم لهم سوى محاولة النيل من عزيمة طموحي الشاسع، وتحدي الإبداعي المستمر. الذين يجعلونني أنهض باكرا جدا على غير العادة ،أو في منتصف آخر الليل كي اكتب قصيدة جديدة ، أو مقالا ملفتا لي سيسحر الكثيرين بلا شك، أو أخطط لمشروع حلم وحدث ثقافي في صباح الغد سيثير أكثر من معجب أو معجبة.
فلا تبخلوا علي بأحقادكم بشتى أصنافها ، فقد أصبحت ضرورية لي ، ولمزيد من تألقي الشخصي .
* شكرا للحاسدين الكبار والصغار معا ومن كل نوع !! كونهم يجعلونني أكثر تحفزا ونشاطا ، ولكي أنجز المزيد من المشاريع الثقافية وباقي أحلامي الإبداعية ، وبالتالي تحفيز خيالي الخصب لكي يصبح أكثر نضارة وتوهجا. فيما ترى أغلبهم ينامون في بطالة واضحة صباح مساء على كراسي مقاهي تكاد تميز من الغيظ ، وأن تنطق بحروف أمازيغية واضحة في وجههم akam khafi ssa malar kaniiw awahtam htissa7 obaraka si khari9an
هي إرادة الصمود الثقافي لاأكثر ….
ما يثير استغرابي الشديد كذلك، هو هذه الكمية من الحقد الأعمى على المجتهدين في هذا الإقليم ،وعلى أمثالي . وهذه قلة الأدب المنتشرة فيه ، وهذه الأقساط من الرعونة الصبيانية والمجانية لأشخاص خاويي الوفاض- بمعنى لا شغل لهم مهــرة في شيء واحد ، وفاشلون في كل شيء ..متخصصون وفق الطلبات وبارعون في شتى أنواع القذف والتشهير الرخيص المخصص لي والذي يصيبني كلما فتحت عيني ، أو كلما تصفحت موقعا إلكترونيا محليا ،ويا للأسف أو بعض الجرائد المسكينة التي لايتصفحها أكثر من 40 مغفلا لاأكثر. ترى لماذا كل هذا؟؟
هل لأنني أجتهد أكثر من اللازم على الساحة الثقافية هذه الأيام ، رغم أن سجلي الفني يتجاوز 14 عاما من الاحتراق الشعري ، والنضال العصامي ، والحضور اللافت، دون أن يصيبني العياء ، أو اليأس ، أو ما شابه ذلك . عكس ما يقع للكثيرين أعرفهم وذوي المسافات القصيرة جدا ، أو أصحاب الأحلام الضيقة. أو لأنني عصامي حتى النخاع ثقافيا ، وصادق أكثر من اللازم ، ومكافح بامتياز .ومتفائل جدا حتى الغيرة .
ولكن قد أجيب قرائي الأعزاء بما يلي : أعترف لكم أني فعلا عدو رقم (1) للفاشلين الثقافيين بهذا الإقليم ، وللمنهزمين الجمعويين ، وللحاقدين الآخرين بكل أطيافهم، ولليائسين عموما.الذين لايريدون لهذا الوطن أن ينهض ويتقدم.
أنا عدوهم المفضل .. وإن اختلفوا في أهوائهم المريضة والمتقلبة والمضطربة ، يوحدهم فشل ذريع على كل المستويات ، بدءا بكتابة أبيات من قصيدة فاشلة ، ومرورا بمقال كسيح المعنى والمبنى ويحتاج إلى أكثر من عكازين ، كي يستوي واقفا بضع دقائق ليسقط مضرجا شاحبا لا لون له و ليصير كأن لم يكن ..
ونصيحتي الغالية التي لاتقدر بثمن لصنف من البشرفي هذا الإقليم ، أن يتخصصوا في أدب جديد سميته مجازا أدب قلة الأدب أو أدب القذف والتشهير .. عسى أن يحصلوا على جوائز ثمينة عالمية في قلة الأدب !!!، أو في قلة الحياء الشديد !!!الذي غادرهم منذ زمن طويل .
ذهلت كثيرا وأنا أرى مواقع عديدة محلية بالصدفة تتخصص أساسا في محاولة النيل من سمعتي الأدبية ، ومكانتي الإبداعية, لدرجة قلت لنفسي هل كل مشاكل وأهوال العالم أنا السبب الرئيسي فيها !! أوأني المسئول المباشر على اختراق وثقب طبقة الأوزون !! أوأني المسئول على احتلال العراق ، وغزو أفغانستان !!! أو أني السبب المباشر أيضا في تخلف العرب ، وتدهور أحوال الديمقراطية ببلادنا !!!و في شمال أفريقيا ، بل وفي كل بلاد تامزغا !!! أوأني السبب في أزمة القراءة ، والأمية المتفشية من المحيط إلى الخليج ،أوأني السبب أيضا في عزوف الشباب عن الزواج ،والانحطاط الأخلاقي ،والهجرة القروية ، وتدهور السينما والمسرح المغربي وبالريف !!!! . كراهية رأيتها بمساحات شاسعة دون وجه حق . كل ذنبي أني مبدع حتى النخاع ، ومجتهد يعشق ركوب المجازفة إبداعيا وفنيا وفي الحياة.
ترى ما هي تهمي ! الشنيعة ، وجرائمي الكبرى و الفادحة لكي أصلب هكذا في أكثر من موقع ، وفي أكثر من جريدة صفراء تثير الغثيان . هل كل ذنبي أني أنام أقل من خمس ساعات في الليل ، وأجتهد أكثر ، وأكافح بطريقتي الخاصة في إسعاد الآخرين عبر الإبداع ، والعمل التطوعي ، ونكران الذات .هل كل ذنبي أن أخصص بعض وقتي الثمين للمجتمع،وأني أكثر إيمانا وحماسة ، ونشاطا متوحدا بشعاري المقدس اجعل لحياتك معنى .. في هذا العالم وبالتالي أحاول تطبيقه بالكامل .هل هذا جرم أعاقب عليه !!! وذنب عظيم أرتكبه منذ زمن طويل . إنها نبل الرسالة ، أن تضحي من أجل إسعاد الآخر وبشتى الصور. أو نأتي أيضا رفقة إخوتي في الرابطة كل شهر أو أقل بمهرجانات تسر القلوب وتأسر وجدان الناس .
وكخلاصة لماذا أيها الحاقدون الأعزاء ،ويا حسادي الأوفياء لقيمكم الوضيعة لم لا تحاولون تعلم وتطبيق شعاري الجميل اجعلوا لحياتكم معنى .. في هذا العالم ولكن ليس بالكراهية والسب والقذف ، بل بالعطاء الإنساني ، والقيم النبيلة ,والعمل الصالح
مسك الختام ، يقول تعالى :- مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا أفلا تذكرون صورة هود . أعتقد الآن أن عمق و بلاغة الصورة واضحة للعيان ، فلا تكونوا كالجاهل الذي يفعل بجهله ما لايفعل العدو بعدوه . حاولوا أن تناموا في سلام هذه الليلة ، وأن تحلموا أنكم قد تحولتم إلى كائنات أكثر جمالا ونبلا. وشخصيا هذا ما أرجوه لكل من يكرهني ويحقد علي ، ولا يطيق الشاعر والكاتب بوزيان حجوط ، أو كفاعل جمعوي ملتزم. أعدكم سأدعو معكم الله لكي يحقق هذه الأمنية العميقة . لنم في سلام هذه الليلة وفي السنوات القادمة . بدل أن أقول ياحساد الإقليم اتحدوا !! فأنا لن أتوب في اجتهادي ، في عصاميتي ، في إبداعي أو أتنكر لقيمي النبيلة أو لأحلامي الرائعة أن أجتهد أكثر فأكثر وإلى آخر رمق رمق رمق.
————-
للتواصل مع الكاتب : [email protected]
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 12 تعليق
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    اوا اسي بوزيان مين داش غاينيغ انا شخصيا اواخذك عن طريقة التي تستعملها في الالقاء ….وهاااهوااا يتقدم الى المنصة تصفييييقات حارة على السيييد هههه
    …….ابى الاااااا ان يشاركناااا في هذهه الامسية …وكأنك تريد ان تطير
    tawmat

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    من اشد الازمات لدى بعض الذين يكتبون انهم مصابون برهاب النقد

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    السلام عليكم
    السيد بوزيان من تواضع لله رفعه الله ، فمن تضن نفسك ، واعلم ان هذا المقال دال على مرضك، فانت والله موسوس ، جعلك الكبر ترقى في احلام دون ان تقول ان شاء الله ، واصبح لك أعداء ، وظنت أن صدى اسمك بدأ يتردد في الوطن ، رغم أنه لا يتجاوز ربع المركب الثقافي بالناظور ،فلا تحلم كثيرا ، وأفق من نومك

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    مقال أكثر من رائع رغم كيد الحاقدين

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    تحياتي لك يابطل بوزيان حجوط الكاتب,الشاعر والمبدع النشيط, اني قد قرات مقالك الرائع , كما قرات العديد التي تناولتها في موقعك الالكتروني,وتتبعت نشاطك ,وخطواتك الثقافية والفنية, كما يتتبعونها غيري ,خارج اوداخل الوطن,وامسياتك في شكل مقهى ادبي التي اثارت اعجاب الكثير وبدون شك غضب الفاشلين.احييك مرة ثانية يا من يكد ويجد طوال اوقاته, غيورا عن وطنه ومدينته, الناضور وابناءها-الريف-المدينة التي يقال عنها مدينة التهريب والفوضى والمخدرات, المدينة التي حرم ابناءها من مسرح وسينما وابداع, وغير دالك .فهؤلاء الحاقدين يا اخي بوزيان لايريدون سوى اهزامك واهزام طموحاتك الثقافية ,فتشجع يابطل وواصل مشاريعك الثقافية والابداعية ,فنحن معك -توفيق الليثي-غرناطة-اسبانيا

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    – شكرا للأشواك فقد علمتني الكثير

    ربما هو أجمل عنوان مناسب للرد على الكثيرين – من الفاشلين تحديدا خاصة في الشق الثقافي والفني والجمعوي بالإقليم.

    شكرا جزيلا ومن القلب ، لأن ما يجعلني دائما أكثر إيمانا ورسوخا في مشاريعي الثقافية،هو هذه الأصوات الجميلة والمحبة للخير وللمجتهدين في شتى التخصصات. شكرا لكل أصدقائي الرائعين ، تأكدوا تماما ، ان كل حرف تكتبونه ، وكل كلمة صدق تنقشونها ، هي بمثابة كنز وقوة هائلة بالنسبة لي تجعلني لاأستسلم وبقوة، ولاأتراجع. في أحلامنا جميعا من اجل ناظور واع وناضج وفاعل.

    شكرا يا أحبتي ، أيها الأمازيغيون الأحرار الصادقون ،يا أصحاب القلوب الناصعة بالمشاعر العظيمة.ولهذا الدعم المعنوي .

    ختاما ، ألف عبارة شكر خالص على كل من نقش حرفا وكتب عبارة صدق مدافعا اولا وأخيرا على الحقيقة والخير والحرية وعلى الفاعل الجمعوي بوزيان حجوط .

    فشكرا من القلب إلى أخر نفس، لصديقنا النبيل سي توفيق في ديار الغربة ،وفقك الله وأثلج صدرك بكل خير

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    من يكتب فهو يكتب لنفسه اولا فاذا التفت اليه احد القراء بالنقد او الاطراء فهذا شرف للكاتب وتشجيع ضمني له لانه بالنقد والنقد الذاتي يتعلم الكاتب ويتقدم الي الامام اكثر منه بالمدح والاطراء-ان الكتابة تظل يتيمة وعقيمة ما لم يتعهدها النقد بالعناية

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    salam awma bozyan nachi a9nar kich mara min3yinin chamyat wayski walo

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    من الوهلة الاولى تبين ضعف حجتك وحساسية مشاعرك يجب ان تراودها على الصبر وتقبل اراء الاخرين الطامة ان تجربة 14 عاما لم تنفعك في كسب التجربة وتعلم الاحترافية القلم المحترف، بغض النظر عما تعتبره اساءة وقذف فقد تبن لي انك ضخمت ونفخت في بعض الامور مما اثرت مشاعرك بعواطفك ، من جانب فحتى اذا اردت تقليد رشيد نيني في الاسلوب صعب ويعد ذلك من سبع المستحيلات سيما ان ذلك من اختصاص هذا الاخير، وهل استطاع الغراب ان يقلد مشي الحمام، اكيد تدرك ان ذلك صعب لما لاوهو يواجه المسؤولين وانت تحكر على المواطنون

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    salut Mister HAJJOUT
    j’aurais voulu te répondre en arabe mais hélas je n’ai pas un clavier Arabe.
    quand même l’arabe n’est pas un handicape pour moi. d’abord félicitations tu sais toujours profiter des occasions pour ton bien. le critique est pour toi est signe de haine, de jalousie de ta réussite et même tu profites pour l’au delà; effacer tes grands péchés.
    tu vois que tu ne seras jamais digne du mot intellectuel; il te manque beaucoup mon cher pour y arriver et avant tout accepter les critiques des autres avec bras ouverts.
    bonne continuation dans ton monde snobique.
    sakina
    [email protected]

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    marra min itou9ia3an di nador waghach mikhaf gha tharid gha ikhfannach??
    essayer de discuter de n importe quoi au lieu de parler de toi meme

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    la hawla wa la kowata ela bi allah
    la hawla wa la kowata ela bi allah
    la hawla wa la kowata ela bi allah
    la hawla wa la kowata ela bi allah
    Allahoma i chfi marda al mousslimin
    Allahoma i chfi marda al mousslimin
    Allahoma i chfi marda al mousslimin
    Abir Sabil

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق