مسافر في الدنيا

1 أبريل 2008آخر تحديث :
مسافر في الدنيا

بقلم : عادل شكري
[email protected]
في كل طي لصفحة من الصفحات اليومية، توجد كلمات مسطرة بالأحمر، نراجعها كل مساء قبل الإقفال. تلك الكلمات هي تصرفاتنا أقوالنا، أفعالنا وردود أفعالنا كذلك. فمنا من يحاول جاهدا دائما الوقوف عند هذه النقاط ومحاسبة النفس عليها ثم محاولة عدم الوقوع فيها مرة ثانية…

هؤلاء أظن أنهم تنطبق عليهم القاعدة التي تقول بأن هناك أشخاصا سيمرون يوم القيامة بدون حساب و بكل بساطة لأنهم كانوا يحاسبون أنفسهم كل يوم قبل أن يهدا بالهم و تغفل عينهم ،شيء معناه واحد و هو أنهم أدركوا ما وقعوا فيه و هذه هي قمة المحاسبة… معرفة الخطأ وإدراكه… ولم يكن للرسول صلى الله عليه و سلم أن يبشر صحابته قبل دخول رجل عليه في كل مرة بأنه من أهل الجنة إلا لان هذا الرجل كان لا يطلب من الله شيئا قبل رقوده إلا أن يعفو الله عن كل شخص قد يكون أساء إليه معلنا بذلك صفاء قلبه من كل حقد أو ضغينة تجاه أي شخص أخر.

في مسيرة الحياة تختلف إيقاعات المبتغى و الواقع و يشكل الاثنين متوازيين لخطين لا يتفارقان أبدا و يتسابقان دائما، و حينما كنت صبيا كنت أتصور نفسي دائما قائدا لأهم معارك الحياة و لعل أهمها حينما نقود سفينة الزواج مع العلم أن السفينة في تأويل الرؤيا �و الرؤيا قد تكون بالنهار كذلك- هي النجاة و لعل أهم مقاربة للزواج هي النجاة.

الآن ستنطلق من مخيلتي الصغيرة أفكارا جديدة أو بالأحرى ستكون نظرتي لهذه الأفكار بصيغة جديدة و في حلة جديدة، وسأختزل صبيانيتي بداخلي مع عدم محوها فهي ستعود و تذهب متى أحسست بحنيني إليها فاكبر صبي في الوجود هو شيخ عجوز.. والأكيد انه بين الصبا والشيخوخة مرحلة من أهم صفاتها أنها تتسم بعنفوان الشباب… دليل القوة، رمز القدرة و برهان النمو… حكمة الله في خلقه بعد ضعف قوة و بعد قوة ضعف، هناك تساؤلات تطرح نفسها بشدة إثناء التخطيط لمستقبل أفضل، ومن بين إحدى هذه التساؤلات هو كيف يمكن استغلال هذا الرأسمال الكبير في محله؟ والرأسمال هنا طبعا هو مرحلة الشباب… ولو كنت فوق منبر لما ترددت لحظة واحدة في التذكير بأن من السبعة الذين يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله شاب نشا في طاعة الله… الآن و نخن نعيش أزمة هوية و أزمة معرفة لذا أصبح اليوم هناك مطلبا ملحا أكثر من أي وقت مضى، و هو التحكم في الأعصاب، و التصرف الحكيم.

أن يضيق صدرك و تخالجه أحاسيس مختلفة إنما هو رد فعل طبيعي لما نلامسه من مشاهد وصور، وما نسمع من كلام، فحتى نبي الرحمة اليتيم الداعي إلى صراط الله المستقيم كان يضيق صدره حينما يسمع كلاما مزعجا سواء من قريب أو بعيد. وحينما نحتك ونرى ونقرأ ونسمع، نعلم أكثر ببساطة، وحينما نحب نغير كل شيء في سبيل إرضاء المحبوب. لذلك فخير الطعام طعام نحب، وخير الشراب شراب نحب، وخير الكلام نحب، وخير الجليس جليس نحب، وخير الأعمال أعمال نحب، وخير ما في الدنيا ما نحب وخير ما نتمنى ما يحب الله يرضى وخير ما نرضى رضا الله عز وجل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق