مشاركة الريفيين المغاربة في الحرب الأهلية الإسبانية لسنة 1936 من خلال وثائق عسكرية إسبانية

16 سبتمبر 2010آخر تحديث :
مشاركة الريفيين المغاربة في الحرب الأهلية الإسبانية لسنة 1936 من خلال وثائق عسكرية إسبانية

إعداد وتقرير :
عبد الله كموني [email protected]
وعبد الوهاب برومي [email protected]

1- مشاركة الريفيين في الحرب الأهلية الإسبانية وأسبابها التاريخية
أقلت الطائرة الإنجليزية “التنين السريع” الجنرال فرانسيسكو فرانكو رئيس المنطقة العسكرية بجزر الخالدات من مجال قيادته إلى أكادير ثم إلى الدار البيضاء وأخيراً إلى تطوان، بعد أن هيأها له أصدقاؤه من كبار الضباط المقيمين بجانب حكومة اليسار داخل التراب الإسباني، بحجة القيام بجولة حادل التراب المغربي.
وفي تطوان وبتاريخ 19 يوليوز من سنة 1936 التقى الجنرال فرانكو بالخليفة مولاي المهدي وبرفقته المقيم العام الإسباني فاريلا varella وكشفا لهما عن نيتهما تغيير النظام القائم بإسبانيا وأنهما في حاجة ماسة للمقاتلين من الريف للقضاء على نظام الكفر والإلحاد بإسبانيا.
عندئذ قام عملاء إسبانيا بتعبئة المجتمع الريفي وتحريضه وتشجيعه ليجاهد الملاحدة، فضلا عن خنق وضعيته الاقتصادية ومحاصرته بسن قوانين مجحفة في حقه للدفع به إلى اختيار وضعية التجنيد للمشاركة في الحرب الأهلية الإسبانية ليسلم من وضعيته المزرية. مما جعل الريفي يجد نفسه مدفوعاً إلى حرب لا تعنيه ولا تهمه في شيء.
لقد نجحت سياسة تجويع أهالي الريف وتأزيم وضعيتهم الاجتماعية والصحية في الدفع بهم في الحرب الأهلية الإسبانية، وعليه يمكن حصر هذه الوضعية الخانقة وسياسة التجويع التي سلكها فرانكو وأعيانه في الريف، فيما يلي :
أ‌- سياسة التجويع والتي كان منها فرض ضرائب باهضة على كل ما ينتج من المواد الفلاحية سواء تعلق الأمر بشجرة مثمرة أو تربية مواشي أو دواجن أو غير ذلك.
ب‌- انتشار الأمراض مثل مرض التيفوس والجدري والسول. مما جعل جيش فرانكو يستغل هذه الوضعية ويشترط الانخراط في الجيش للاستفادة من التلقيح والدواء.
ت‌- مصادرة الأراضي لأهل الريف باستثناء أراضي المشاركين في الحرب أو أراضي عائلاتهم، مما دفع كثيراً من العائلات للدفع بأبنائهم الصغار للمشاركة في الحرب الأهلية حفاظاً على أراضيهم، مصدر عيشهم.
ث‌- الإفلات من العقوبات والأحكام القضائية الصادرة في حق أهالي الريف مما جعل كثيراً من الشباب والأطفال يندفعون للانخراط في الجيش الإسباني لحماية أنفسهم أو أحد أفراد عائلاتهم.
وموازاة مع سياسة التجويع والتضييق والمصادرة للفئة العريضة من ساكنة الريف، سلك فرانكو سياسة الإغراء والوعود الكاذبة لأعيان الريف وشيوخ القبائل، إذ وعدهم بالاستقلال الذاتي للريف، وهذا ما أكده المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي في بعض وثائقه1 والتي اعتبر فيها فرانكو العدو اللدود للريف بسبب تضييقه على ساكنة الريف وتجويعهم وفرض ضرائب باهضة على ممتلكاتهم.
ومن وعود فرانكو لأهل الريف للدفع بهم للانخراط في جيشه حسب ما جاء في وثائق لمحمد بن عبد الكريم الخطابي2 إحداث بيت بالقاهرة يستقبل طلبة الريف لمتابعة الدراسة، ولكن سرعان ما تبخرت وعود فرانكو وحرمت طلبة الريف من الإعانة المالية والإيواء لمتابعة الدراسة.
وبجانب سياسة التجويع والإغراء والوعود الكاذبة، ظهر فرانكو بمظهر المحترم والمشجع على أداء الواجبات الدينية فقد كان يرسل أثناء الحرب مجموعات من مسلمي الريف لأداء فريضة الحج. وبسبب مثل هذا الموقف لفرانكو وتشجيعه على التمسك بالشعائر الدينية، روج عملاؤه في الريف أن فرانكو رجل مسلم، ولقد رآه الناس وهو يؤدي فريضة الحج بمكة، ولقبوه بالحاج فرانكو.
لقد نجحت سياسة فرانكو في تجييش أهل الريف للمشاركة في الحرب الأهلية، ووفقاً لإحصائيات المؤرخين الإسبان فإن عدد المشاركين من الريف في الحرب الأهلية الإسبانية يقدر بـ 62271 ريفي3 من بينهم 63 ألفاً مجهولي المصير، و10 آلاف طفل تقل أعمارهم عن 12 سنة.
ولقد كانت مليلية المنطقة الأولى للمناوشات بين الانقلابين وأنصار حكومة اليسار سنة 1936 التي شارك فيها أحد مستجوبينا أرهوان عبد السلام البوغافري وكان له دور فعال في محاصرة كابتن مولا قبل أن ينطلق إلى فكتوريا وأبيدو تحت قيادة القبطان كاباييخا والذي رقاه فرانكو فيما بعد إلى رتبه جنرال.

2- جداول مواصفات عينة من الريفيين في جيش فرانكو من خلال كناش عسكري إسباني

لائحة باسم بعض الشيوخ المشاركين

لائحة باسم أشخاص مختلفي الأعمار

لائحة باسم الأطفال أقل من 12 سنة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 6 تعليقات
  • أشبذان إشبذانن
    أشبذان إشبذانن منذ 14 سنة

    chokran 3ala lmajhoud nantadiro lmazid

  • .أدرار ويسان OUIXANI

    الإستعمار الإسباني اللعين الكداب الغاشم إستغل الجوع والمرض والجهل بالمنطقة الريفية أنداك فزج بالشيوخ وخاصة صغار السن في الحرب الأهلية الإسبانية وكانو يقاتلون الإسباني المسمى بالروخو ROJO والكثير منهم ماتو وفقدو في المعركة اللتي لاناقة ولا جمل للريفيين فيها فمازال البعض منهم أحياء يتلقون الراتب الشهري من الحكومة الإسبانية وكاتو يلقبون بالطابور للايامة TABOUR LALLA YAMMA لأنهم ركبو البحرللمجهول لأول مرة قسرا وقهرا وكانو يبكون وخاصة صغار السن

  • dris mallorca
    dris mallorca منذ 14 سنة

    اخي الكريم طابورللا يما قصته كالتالي فبعد استنفاذ خيرة شباب الريف في الحرب العالمية والثانية والحرب الأهلية الإسبانية قامت حكومة الإستعمار الإسباني بتجنيد الأطفال والسراح و المراهقين ممن لم يسبق لهم حمل السلاح تم تجنيدهم في ظرف وجيز ونقلتهم على جناح السرعة إلى جبهات القتال وعند سماعهم اول طلقة صاحوا (الا لا يما) فسمي بطابور للايما

  • che guevara
    che guevara منذ 14 سنة

    alalla yemma wah ammu tugha das traghan iwa 3ad aqqanegh traghananegh ralla yemma 3ad daynegh thigda nni 3ad natru

  • مولاي محند
    مولاي محند منذ 14 سنة

    “غلبت الروم في أ دنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين، لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المومنين بنصر الله ينصر من يشاء”
    وحسب هذه الاية الكريمة فإن المسلمين كانوا يفرحون بانتصار الروم(أهل كتاب) على الفرس المجوس( عباد النار) ولذلك أفتى الشيخ الرهوني وحتى الشيخ مكي الناصري بوجوب مناصرة الكتابي على اليسار الملحد فكانت الاستجابة رغم حالة أهلنا بالريف تحت نير الاحتلال، وليست حجة المجاعة بدافع للانخراط مع فرانكو المسيحي وكانت اشعار تردد من مثل “إياركازن شاثن أقطاس كي ثمواث إروميين أشمايث قيمن آسن إيفوناسن”
    المهم أن نفعل هذه الورقة ضد المحتل ونطالبه بالتعويض وليس بعض الأوروهات التي سلمت لجمعية الذاكرة المشتركة ستعوض تضحيات أجدادنا قي حرب صد اليسار الملحد.
    لنا دين على هذا الجار المزعج ما يجعله يعوضنا بالكثير منذ طرد الموريسكيين والاحتلال والقصف بالغازات السامة ونهب الثروات والحرب الأهلية و… وإصراره على احتلال ارضنا وجزرنا…
    من لي بيوسف بن تاشفين وأبو يوسف المنصور الموحدي والمجاهد عبد الكريم الخطابي والشهيد الشريف أمزيان…؟

  • Ali NL
    Ali NL منذ 13 سنة

    a lala yama

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق