الأمير مولاي هشام: المغرب لن يشكل الاستثناء

31 يناير 2011آخر تحديث :
الأمير مولاي هشام: المغرب لن يشكل الاستثناء

مدريد – أندلس برس

اعتبر الأمير مولاي هشام أن “المغرب ربما لن يشكل الاستثناء” في العالم العربي الذي يشهد ثورات شعبية، معتبرا أن “موجة الاحتجاجات ستطال كل الأنظمة الاستبدادية”. كما نصح، في حوار مع جريدة “إلباييس” نشر اليوم الاثنين، النظام المغربي بإجراء “انفتاح قبل اندلاع الاحتجاجات وليس بعد اندلاعها”.

وقال ابن عم الملك محمد السادس، في هذا الحوار الذي أجراه معه الصحفي إغناسيو ثيمبريرو، إن ” المغرب لم يتأثر بعد، ولكن لا يجب أن نخطأ: كل الأنظمة الاستبدادية ستطالها موجة الاحتجاجات. المغرب ربما لن يشكل الاستثناء. ولكن لا نعرف هل سيكون الرد اجتماعيا أم سياسيا وهل ستتحرك الأحزاب السياسية بفعل التطورات الأخيرة”.

وفي رأي الأمير مولاي هشام يجب على النظام المغربي أن يقوم بعملية “انفتاح قبل اندلاع الاحتجاجات وليس بعد اندلاعها، لكي يتوفر على هامش للتحرك”، معتبرا أن “ديناميكية الانفتاح السياسي الذي بدأت في أواخر التسعينات قد تم استنفادها. كما دعى إلى “تنشيط الحياة السياسية المغربية في إطار محيطها الإقليمي، مع تجنب الوقوع في التطرف وهو ما سيشكل تحديا” بالنسبة للمغرب.

وحذر الأمير مولاي هشام من أن “تعدد أشكال الفساد تهدد استمرارية الدولة” المغربية، مشيرا إلا أن “غالبية الفاعلين الاجتماعيين تعترف بالملكية ولكنها غير راضية عن تركيز السلطات” في يد القصر، حيث اعتبر أن توسيع سلطات الملك منذ الاستقلال “يتعارض مع التطلعات الجديدة للمواطنين”. وأشار إلى أن “كرامة المواطنين” توجد في قلب الحركات الاجتماعية الجديدة في تونس واليمن والجزائر والأردن ومصر.

وأشار إلى أنها المرة الأولى منذ انتهاء الفترة الاستعمارية التي تشهد فيها الدول العربية “تقرير مصيرها لتحقيق الديمقراطية عبر احتجاجات للشارع دون دعم من الغرب”، مشددا على عنصر المفاجئة في هذه الثورات.

وقال الأمير مولاي هشام إن “على أوروبا أن تستيقظ وأن تكف عن دعم ديكتاتوريات آيلة إلى الزوال” كما عليها أن عليها أن “تدعم بقوة الحركات التي تطمح إلى التغيير والتعددية” رافضا استعمال الإسلاميين كفزاعة للإبقاء على الوضع الراهن.

واعتبر “الأمير الأحمر” أن الحركات الاجتماعية التي تشهدها مؤخرا الدول العربية ليست لها أية صبغة دينية وأن الجيل الجديد “يطالب بالحرية والكرامة في وجه أنظمة تدوس حقوق الإنسان”، لكنه لا يستبعد أن تلعب الحركات الإسلامية دورا ما في المشهد السياسي في المستقبل شأنها في ذلك شأن أطراف أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 45 تعليق
  • garma
    garma منذ 13 سنة

    allah yahfed mina lfitna wassalam

  • justice
    justice منذ 13 سنة

    TOUS DERIERRE NOTRE ROI MOHAMED V VIVE NOTRE PAYS ET SON ROI

    CE QUI MANQUE C’EST LE MENAGE A NADOR ET SA REGION

    TOUT SES POLITIQUES ELU AVEC DE L’ARGENT SALE

    IL FAUT LES FOUTRES EN PRISON

  • hamitto
    hamitto منذ 13 سنة

    hh hada so9o khawi wa adon ana lmaghjrib kamal 3arfin anho makay3ich hna jara 3lih lmalik hit l9ah kayadakahl silah man missr sir lah ya3fo 3lik bhalk bhal sio jamil kathalmo bvazaaaaf

  • amine
    amine منذ 13 سنة

    3acha almalik nahno norido asahra2 almaribiya fi milki almarariba wamilko maliklona al3aziz 3acha almalik

  • مغربي حتى النخاع
    مغربي حتى النخاع منذ 13 سنة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، الصحافة الاسبانية لم يهدأ لها بال حتى تخلق الفتنة في المغرب حسدا منها على نعمة الاستقرار والتلاحم الكبير بين العرش والشعب، لقد رأينا كيف انحازت ابان الأحداث الأخيرة لمدينة العيون المغربية للأطروحة الانفصالية بنهجها للتضليل الاعلامي وخيانة أمانة مهنة المتاعب، وهاهي الآن تحاور أحد المقربين من العائلة الملكية محاولة منها لزرع البلبلة والفتنة في صفوف المغاربة، ولتعلم اسبانيا وصحافتها وكل من يحاول النيل من حرية واستقرار هذا الوطن أن كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة جنود مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ومتشبثون بأهداب العرش العلوي المجيد و السلام

  • maghribi
    maghribi منذ 13 سنة

    hada mbere3 fsbania m3a rasso o tahder “rjal ibniw o chmayet igoulo tbarek llah

  • ahmed rifiا
    ahmed rifiا منذ 13 سنة

    عاش الملك محمد السادس

  • Moh
    Moh منذ 13 سنة

    هشام بريد الحكم والشعب لا يريد هشام ام شام ليست مغربية

  • Mrich CAPITAL DEL RIF
    Mrich CAPITAL DEL RIF منذ 13 سنة

    A la hauteur des circonstances de CRISE avec chutte ´des Chefs d´Etats en Tunisie et prochainement en Egypte, nous demandons une reflexión aux Representants Parlementaires du Rif, qu´il est temps de preparer vos valises. Vous êtes enrechies, milliardaires, propietaires d´immences villas de Dallas, bateaux multiples de pêches, insensible aux multiples necessités de la population qui vit dans la misère et la mayorité des jeunes se trouvent au fond de la mediterranneé. Il est temps de connaître les sommes en Milliers de Millons en Euros qui arrivent chez nous, du fond Europeen pour les Infraestructures, Centres Hospitaliers, Formations Universitaires, Routes pour aboutir à un bien social- économique à tous les Marocains. Mais vous et votre Administration Régionale evitent de demander à Rabat, car vous êtes des Traficants et que vous essayez de ne pas mettre en colère l´Administration Centrale.

  • ANSSAR NARIF
    ANSSAR NARIF منذ 13 سنة

    malik malikona HA9AN WALAKIN WALAKINI DIDO HOKOMAT AL MAGHREBIYA

    WAJIB LIMORAJA3A ADOSTOR ADIKTATORIYA WAJIB LIANA DOSTOR AL MAGHREB INAHO MIN YADO HASSAN ATHANI RAHIMAHO ALLAH INAHO GATIR 3ALA 3ASRONA HADA INA AL MAGHREB YOFAKIR DAIMAN KAMA YOFAKIRO AL 9ODAMA INA HADA AL JIL JIL AAAGAR 3ALAM AAGAR KALAM AWAL TANI ARWAFA LA YATAKALAMO 3ANI HA9AHOM LIMADA INA AL 3ARAB ALADINA YAHKOMONA AL MAGHREB HADA GATA2 INA AL MAGHREB LI JAMI3 AL MAGHARIBA WAJIB LIKOLI MAGHRIBI LAHO HA9 LIL AL MOWATANA WA AL HORIYAT ATA3BIR WAL 9ANON 3ALA AL JAMI3 ID LATORIDONA SAWFA YA2TI YAWMAN SAWFA YATA2AGAD AL 9ARAR LI HOKMO ADATI LI ARIF AL KABIR FI A9ARAB WA9T WASALAM YAHYA AL HORIYA YAHYA ADINMO9RATIYA

  • mosa rifi
    mosa rifi منذ 13 سنة

    نعمة الءمن نعمة عظيم والله

  • nadori
    nadori منذ 13 سنة

    الإصلاح الإصلاح هو الوحيد الذي يولد الإستقرار. المغرب يعاني من الفساد والرشوة والضلم والقهر والحكرة والبطالة والفقر . نطالب جلالة الملك أن يحارب هاأولاء الذين يخنقون الشعب منذ زمان .ألله يارب أجعل بلدنا آمنة ومطمئنة يارب .

  • مصطفى .غ.
    مصطفى .غ. منذ 13 سنة

    بداية نحترم رأي مولاي هاشم كمغربي (كــــ) لأنه لا يعيش في المغرب، ولكن لا نريده أن بتآمر علينا مع أعدائنا ممن استجوبوه .ولعل حادثة مخيم أكديم إزيد بالعيون خير دليل على ما أذهب إليه.وإذا كان مولاي هاشم يريد الخير للمغاربة لماذا لا ينصح أخاه الملك محمد السادس فيما يراه خيرا للمغرب.أما أن يشوش على وطننا وملكنا فهذا مرفوض أيها الأمير الذي يعيش في بذخ وثراءفي الخارج ولماذا لم يتنازل الأمير هشام عن الثروات التي تركها له أبوه للمنغرب والمغاربة وهو يعلم أنها أموال الشعب .أم هذا الكلام للاستهلاك على حساب استقرار المغرب .
    أيها الأمير المثقف لا نريد التشويش على وطننا مع أعدائنا ولن نصفق لك في هذا أن تنصحنا شيء مقبول إن كانت هناك نصيحة أما أن تجعل المغرب في صفوف الأنظمة الديكتاورية فهذا لن نفبله منك وأنت في الخارج من الخاسرين .

  • naoual-deutschland
    naoual-deutschland منذ 13 سنة

    na7no nohibo malikona wa baladona almagrib wa inschalaah lan nasil ila mawasalt ilayhi misr li ana malikona mahbob laysa ka mobarak wa amtaloh

  • أبو حمزة
    أبو حمزة منذ 13 سنة

    السلام عليكم أسأل الله عز وجل أن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يحفظ بلادنا وشعبنا وملكنا إلا أننا نطالبه بالتشديد على العابثين بأمن وحقوق المواطنين كما نطالبه ببعض الزيارات السرية حتى يتسنى له رؤية الأمور بعينيه ومباشرة كما نطالبه بمزيد من الحريات وبمزيد من حقوق الإنسان وفق الدستور طبعا وأن يحكم شرع الله في شعبه ولا ينساق وراء الخزعبلات الأمريكية والصهيونية وعاش الملك محمدالسادس ونحن وراءه صامدون لا نغتر بأي كلام صدر من أي كان

  • ali nacer
    ali nacer منذ 13 سنة

    Salamou A3laykoum

    les voy a decir una cosa. el Principe My Hicham en este asunto es fuera de duda. por patriota ue es, no pienso en ningun momento que ha dado alguna declaracion a un periodista espanol. peus no me estrana que todo este articulp es pura invencion de su autor. y no me estrano que sea asin puesto que la prensa del pais vecino del norte, pagada a golpe de petrodolares del otro vecino del este no ha acustumbrado a mentiras como las de acontestamentos de la Ciudad marroqui de Layoun. el pais invento los muertos, antena 3 lo de los asecinos de una familia de casablanca y otras cosas mas y sin ir mas lejo lo de traslado de tropas del sahara a ciudades de casablanca y rabat.

    Marruecos conoce problemas, es cierto, paro lo hay como en varios paises de la planeta, pero de ahi a imaginar pedir transformacion del regimen monarquico a otro noooooooooooooooooooo. gracias.
    la prensa del pais del norte no dejara nunca a Marruecos batir su porvenir, quiere meterse en lo que no le ineteresa.

  • nadori
    nadori منذ 13 سنة

    nadori says:
    Your comment is awaiting moderation.

    31/01/2011 at 23:09 التنظير وراء البحار هو عمل من اعمال الجبناء، ادا كان هدا الامير فعلا يريد الخير لبلده فما عليه سوى ان يدخل الملايير التي ورثها من والده ويرجعها للشعب، احكي حكاية وهي اني شاهدت عقد بيع ارض سنة 1978 هو في الحقيقة ليس ببيع بالمعنى الحقيقي ولكنه اغتصاب لارض سقوية تقع في بوعرك فوتت فيه ارض لوالد الامير هشام
    وهدا البيع هو بيعا صوريا فقط لانه في الغالب صاحب الارض لم يتوصل باي فرنك وهي تقدر بالهكتارات وسقوية،
    فاذا كان قلبه على المغاربة فليرجع تلك الاموال ويهبها لخزينة الدولة على ان تنفق في اقامة المستشفيات والمدارس في الاماكن النائية من الوطن على ان تصهر عليها لجنة من العلماء الشرعيين والفقهاء حتى لا يختلس منها.
    – تصحيح- تسهر عليها لجنة وليس تصهر-

  • متتبع عاقل
    متتبع عاقل منذ 13 سنة

    نجاح مسيرة الحب ضربة قاضية لخصوم المغرب

    الثورة و الانتفاضة في المغرب بدأها الملك محمد السادس حفظه الله يوم جلوسه على العرش و يوم توليه زمام الأمور في المغرب. نعم لقد ثار ضد التخلف، ضد الإقصاء ، ضد التهميش، ضد الفقر، ضد الأمية ، ضد و ضد وضد ….لقد جال المغرب من الشمال إلى الجنوب و من الغرب إلى الشرق وفتح العديد من الأوراش الكبرى و أطلق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و شرع في إصلاح القضاء و الإدارة و فتح الباب أمام المستثمرين لخلق فرص الشغل و امتصاص البطالة إلا أنه مع الأسف الشديد اصطدم بحواجز ومعيقات كثيرة و كبيرة ناتجة أساسا عن تراخي الحكومة و عدم كفاءتها و غياب النزاهة و الروح الوطنية و المسؤولية و الحماس لدى المسئولين و المدراء و مسيري الإدارات العمومية و انشغال الأحزاب بالصراعات الداخلية أو فيما بينها و كذلك بالثرثرة و الكلام الفارغ . نعم إن مساهمات الأحزاب كانت ضعيفة و ضعيفة جدا، لا و لم ترقى لحد الساعة إلى تطلعات الشعب المغربي، ينعدم لديها منطق الأولوية و منطق المصلحة العامة و منطق التضحية، تكتفي بالتصفيق أو الانتقاد، دورها ضعيف و اقتراحاتها غير مدروسة بشكل جيد و غالبا ما تكون مرتبطة بمصالح ضيقة أو شخصية، كما يجب أن لا ننسى تراخي و تهاون أغلبية المواطنين في احترام القانون و التصدي للمفسدين عن طريق الانتخابات أو غيرها من الوسائل و الطرق المشروعة العمل على فضحهم جهرا أمام الملأ .

    و لا يسعني إلا أن أحيي الشباب الغيور الذي اقترح تنظيم يوم 6 فبراير مسيرة الحب تكريما و تقديرا لملكنا المحبوب محمد السادس أيده الله.

    و أريد أن أؤكد أن نجاح هذه المسيرة الوطنية سيكون ضربة قاضية لكل خصوم و حساد المغرب، كما أكد أيضا أن الحل الواقعي و العلاج الشافي لما يعيشه المغرب من غلاء و بطالة و مشاكل أخرى يكمن في درجة وعينا وحدتنا و التزامنا بقيم التضامن و دعمنا لجهود الإصلاح التي يقودها ملكنا المحبوب من أجل الحفاظ على الوحدة و ترسيخ الديمقراطية و تخليق الحياة العامة و إصلاح الإدارة و القضاء و محاربة البطالة و جلب المستثمرين و النهوض بالتعليم و تقليص عدد الأحزاب و إصلاح نظمها و تفعيل دورها في المجتمع و حل مشكل الصحراء المغربية.

  • الروبيو احمد
    الروبيو احمد منذ 13 سنة

    السلام عليكم. بكل صراحة افتخر بملكنا العزيز نطلب من الله ان يوفقه ان شاء الله يااحسن ملك وحاكم في الكون عاش الملك محمد السادس ونطلب له من الله ان يطول عمره ان شاءالله امين امين امين

  • arnja
    arnja منذ 13 سنة

    mara kniw dlmonafi9in zi 1 arangar kniw amara dl3abid tazom taxi kniw watsinam bila nchin irifian wansaki walo mindanr yjin ntmandara di lghorba nt3ich mdlolin minzi dnawr nawr zi dolm dl3obodiya aytmatnar itmatan di rb7ar minkhaf tmatan ;rmakhzan itira daysan l7okoma tnkaritan wadanita oradijan darifi ras lrira kharif danita ra yini ykhsan adarbon tkhanchat n3lat alah khwani waradji bo lghira khomas chmayt .

  • arnja
    arnja منذ 13 سنة

    9a dmarkat am kniw iyzanzan arif amkaniw y3ni mara ini danita ygin ta3ali9 zi europa ;i3jbawm ykhfanwam mamach danr 7sban iromiyan mamach daynar khzan y3ni rami khawm t3iz tamart nwam mara wadays t9imam rami rawm kochi ysba7 mara t3icham mdlolin akiromiyan mara dawram takhsam watsakim walo ozaydin 9a kniw igharbiyan 7sban kniw dl awbach wahan alah yn3al li mayhcham .

  • viva mohammed sixto
    viva mohammed sixto منذ 13 سنة

    hola a todos
    quiero agradecer a nuestro rey mohammed sixto por el gran esfuerzo que ha hecho y todavia haciendo para mejorar y modernizar el pais alaoui, verdaderamente no hay un punto de comparacion entre nuestro rey y los dictadores de tunes y egypto, jordania, algeria
    nuestro rey desde que ha iniciado su gobierno, no ha parado ni viaja mucho, ni da importancia a america y israel, lo uqe hace es reglar el pais y modernizarlo, y los frutos los estamos viendo,en 10 años hemos tocado lo que nunca hemos pensado a tocar
    por el comentario de moulay hicham, es verdad, se ha anunciado por el jazera tambien,si lo que comenta arrifinu es verdad, lo considero realidad, ha dado consejos buenos para europa y america israely, porque se creen que cuando inventan la guerra contra el islam y mantener a los dectadores pegados en cima de sus sillas con superglue van a vencer al islam
    equivocados son,la mentalidad ha cambiado, ahora los jovenes que quieren el cambio, y un cambio especial que lo ignoran los dectadores, ahora es el momento de ver un mundo arabe moderno fuerte y gobiernos que no se puede comprar
    america se mete donde no tiene que meter y no quiere dejar el mundo arabe en paz, llegara el momento de derrotar a esta fuerza de cartoon, son actores y saben mentir al mundo por sus peliculas de 100 dolares
    para amenazar al mundo islamista
    nos roban la riquisa del pertroleo para pagar a sus actores como tom cruze y otros
    verdaderamente viva nuestro rey viva viva,el unico fallo que tenemos en maruecos es emplear los viejos en nuestro gobierno
    espero que se retiren lo mas pronto posible, que se juvilen de una vez,para dejar a los jovenes llevar este carro adelante junto con nuestro querido rey
    ya rabb

  • rifi
    rifi منذ 13 سنة

    lam yabqa lakoum chay2n ayouha lkhawana sayoufdah azaman kouloukoum ma fa3altoum bichaab antoum waman toudafi3ouna 3anhou… aljami3 ila lmohakama.

  • qazer
    qazer منذ 13 سنة

    لا ثم لللللللللللللللللللللللا للفتنة

  • xxxxxx
    xxxxxx منذ 13 سنة

    3acha al malik .dami wa damou awladi fidaka ya maliki.hafidaka allahou wa nassaraka 3ala a3daika

  • rida
    rida منذ 13 سنة

    uعاش الملك

  • rida
    rida منذ 13 سنة

    ععاش الملك…نصرك الله واعزك

  • rida
    rida منذ 13 سنة

    عاش الملك…نصرك الله واعزك

    نصر الله الاسلام والمسلمين واذل الله الشرك والمشركين

  • youssef nadori
    youssef nadori منذ 13 سنة

    تحية لكل المغاربة و على رأسهم ملكنا العزيز حفظه الله من كل شر، أشكر كل من يشارك في مسيرة تكريم لملكنا العزيز،وأريد أن تكون بالملايين أي بكل إقليم لتكون ضربة قاسية لأعداء الوطن شكرا لكم جميعا،أخوكم من خارج الوطن

  • ابوعامر
    ابوعامر منذ 13 سنة

    عاش المغرب

  • imad
    imad منذ 13 سنة

    el malik 3ayach 3ayach bikom o la bla bikom, al ham dyalkom limalikto ma takloh viva rif, y viva imghnasan anas

  • نورا
    نورا منذ 13 سنة

    الحمد لله على النعم التي نعيش فيها هي نعم الأمن والسلام والاستقرار..اتمنى ان نحافظ عليها…
    ونحن رضينا كل الرضى على ملكنا محمد السادس ولا ينقصنا شيء بالمقارنة مع الدول الاخرى…

  • L
    L'étranger منذ 13 سنة

    Nous avons des problèmes comme tous les pays du tiers-monde: chômage,logement,santé, enseignement,corruption et pauvreté.Mais il y a aussi une volonté réelle ,et des efforts variés pour sortir le pays de la pauvreté.Le Maroc n’a pas 155 milliards de dollars de réserve et pourtant tous les Marocains mangent.
    Les marocains aiment leur roi, ils le voient chaque jour lancer de nouveaux projets et se déplacer dans toutes les régions du royaume.

  • omar10
    omar10 منذ 13 سنة

    الى الاخ
    أبو حمزة says:
    31/01/2011 at 22:32 السلام عليكم أسأل الله عز وجل أن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يحفظ بلادنا وشعبنا وملكنا إلا أننا نطالبه بالتشديد على العابثين بأمن وحقوق المواطنين كما نطالبه ببعض الزيارات السرية حتى يتسنى له رؤية الأمور بعينيه ومباشرة كما نطالبه بمزيد من الحريات وبمزيد من حقوق الإنسان وفق الدستور طبعا وأن يحكم شرع الله في شعبه ولا ينساق وراء الخزعبلات الأمريكية والصهيونية وعاش الملك محمدالسادس ونحن وراءه صامدون لا نغتر بأي كلام صدر من أي كان

    اشكرك على هذه المقولة القيمة , التى تصدر من روح المواطنة وحب الوطن , فهذا الكلام العقلاني الذي يجمع بين التاييد والنصح انما هو نتيجة التعقل والانفتاح .

  • amine
    amine منذ 13 سنة

    imazighan nar harchn wolahh wolah ewa nayn3alkom , samhmayi wadji mara walayni ini ygin rab3ad nta3li9th dini waha ewa roham roham aypobrethan roham atcham arom asmad ats9am yan3al li mayhcham 3acha almalik nahno ma3ak wama3a mawlay alhasan wama3a asahra2 almaribiya amine amine .bmb

  • ka
    ka منذ 13 سنة

    إلى صاحب الرد : متتبع عاقل
    أحييك وأشكرك على ردك المتميز ، أشاطرك في التحليل وأثمن كل ما جاء في ردك جملة وتفصيلا ،

  • ka
    ka منذ 13 سنة

    Au commentaire intitulé : L’ETRANGER
    Je vous salue chaleuresement pour votre maturité , votre sagesse et votre raisonnement , Je suis parfaitement d’accord avec votre opinion , merci

  • faty
    faty منذ 13 سنة

    sara7a kayan taghyirate kbira f lmaghribe walakine dimo9ratiya b chakle wadi7e l cha3ba . la ba9i l9am3e ana machi contre mohamed 6 walakine li kant3ajablihe 3lache hna l wahidine li mazal kanbousso yadine ….. 3la tv hade l 7araka kada7ake fina l 3alam ila tawarna kikhasse ntawro f kolchi

  • Azir
    Azir منذ 13 سنة

    (أجنا ن أربي،تمورث ن مولاي عبد الله) مقولة سمعتها وعمري لايتجاز عشر سنوات،لم أستطيع فك روموزها إلا بعد مرور سنوات عديدة،وبالظبط حين سألت شخصا عن من يملك أرض شاسعة متواجدة بإقليم ادريوش فرد علي بصوت لم أسمع منه إلا مولاي عبد الله،حين ذاك فهمت مغزى المقولة.
    يا هشام إن كنت حقا تحب المغرب فما عليك إلا التحقيق في ثروتك التي ورثتها من ابوك وتعيد ها الى اهلها،حين ذاك ربما سنثق بك .

  • wassim_osLO
    wassim_osLO منذ 13 سنة

    عاش الملك�نصرك الله واعزك

    نصر الله الاسلام والمسلمين واذل الله الشرك والمشركين

  • wassim_osLO
    wassim_osLO منذ 13 سنة

    HICHAM SIR B7ALAK ALMAR3EB MACHI DYALAKK

  • gharib
    gharib منذ 13 سنة

    سلاج المخزن هو الترغيب ثم الترهيب كول و سكت و الا تجيبها في راسك

  • zahra de casa
    zahra de casa منذ 13 سنة

    الحق والحق يقال إن مغربية الملك لا يطالها شك بحيث ان الاوراش الكبرى التي يقوم به ملكنا الشاب ورجالات الوطن الصالحون و الأامناء (و لو ان عددهم قليل) ستعود على المغرب بالنفع الكبير وستجعل منه رائدا إفريقيا و عربيا وهي دليل على وطنيته و على إهتمامه الكبير بأمور أمته الداخلية وقد بين فيما مرة أنه قريب من شعبه و الأمثلة كثيرة .
    حفظه الله ورعاه
    لكن المطلوب من مولاي هشام هو أن يكون مستشارا بالخير و ناصحا و ناقدا موضوعيا و موجها لإبن عمه الملك ودعما للشعب المغربي بثقافته و خبرته لأنه مغربي منا لاان يكون ساخرا منا و لا محرضا على فتنة قد تكون عواقبها وخيمة. .إننا نحن نحب كل مغربي من أصغر المستويات إلى أعلاها و لا نفرط في أحد.
    كما أن المطلوب من الحاشية الصادقة وطنيتها من وزراء و برلمانيون أن يكونوا بطانة صالحة للملك وأن يفضحوا كل متلاعب بأموال الشعب و مصالحه و يفضحوهم في الجلسات البرلمانية حتى يكونوا عبرة لغيرهم و هذه هي الديمقراطية التي نطمح إليها .و لو لم يكن في الملكية خير لما بعث الله طالوت لليهود ملكا في عهد موسى عليه السلام.
    حفظ الله ديننا و وطننا و ملكنا وأنار طريق شبابنا .والسلام عليكم

  • salah
    salah منذ 13 سنة

    !…Tout pour sauver l’athlétisme marocain

  • salah
    salah منذ 12 سنة

    natamana lilmaghrib alisti9rar watoma2nina in chaa alah natamana an takona fina aroh alwatania dima wra2 sahib aljalala mohamed asadis nasaraho alah

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق