البرلماني الريفي المبحوث عنه سعيد شعو: حملة التشهير ضدي هدفها نفيي من الريف

31 أغسطس 2010آخر تحديث :
البرلماني الريفي المبحوث عنه سعيد شعو: حملة التشهير ضدي هدفها نفيي من الريف

محمد أمزيان إذاعة هولندا العالمية*

نفى البرلماني المغربي سعيد شعو تزعمه لشبكة دولية للاتجار في المخدرات، واعتبر التهم المنسوبة إليه مؤامرة تهدف إلى إقصائه سياسيا بعد أن تعذر “احتواؤه، وترمي بالتالي إلى نفيه من الريف لتنفيذ برنامج خفي يرمي إلى تطويع المنطقة.

وقال شعو في حوار مطول مع إذاعة هولندا العالمية إنه سيكشف في الوقت المناسب عن تفاصيل هذه المؤامرة ومسلسل التحريض ضده منذ أن تقدم للانتخابات التشريعية في سبتمبر 20007. “أنا مستعد لمواجهة قاضي التحقيق، ولكن في أرض محايدة”. هذا، ومن المنتظر أن يعقد البرلماني شعو قريبا ندوة صحفية لتوضيح ملابسات القضية للرأي العام المحلي والوطني والدولي.

الليلة السوداء

في البداية لم أهتم بما تنشره الصحافة عني ليقيني أنها أكاذيب وأراجيف لا أساس لها من الصحة، ولم أفكر أبدا في الرد عنها. ولكنني الآن أرى أن الوقت حان للدفاع عن نفسي أولا وتوضيح الأمور للرأي العام الوطني ثانيا، ومخاطبة من وضع في ثقته من الناخبين ثالثا”.

سعيد شعو الذي وصفته الصحافة المغربية على مختلف أشكالها بكونه “بارونا للمخدرات” لم يستغرب الحملة المنظمة التي وصفها بمؤامرة تهدف إلى “نفي مواطن من وطنه”، لاسيما بعدما انتقل التحريض الإعلامي إلى التهديد المباشر له إما بالتخلي عن أنشطته السياسية ومشروعاته الاستثمارية في الريف، وإلا فستكون العواقب وخيمة.

“دخلت المغرب لآخر مرة في الثامن عشر من مارس 2010 وغادرته بعد ثلاثة أيام فقط. ومن يقف وراء المؤامرة يعرف ماذا جرى لي في ليلة 20 على 21 مارس، والتي أسميها ليلة سوداء، ويعرفون أيضا كيف تمكنت من مغادرة التراب الوطني. وحينما وضعت رجلي فوق التراب الإسباني أدركت أنني لن أرى المغرب والريف مرة أخرى. لقد أفلحوا في إبعادي جسديا عن المغرب والريف، ولكنهم لن يحولوا بيني وبين حبي لوطني”.

البرلماني “المختفي” أو “الهارب” أو “المسجون في بلجيكا” كما ورد في صحف مغربية، لا يذكر بالاسم الجهة التي تقف وراء محنته، ولا يخوض في ذكر الأشخاص. “اعفني في هذا الظرف” يقول وهو يتصفح مجموعة من الأوراق ذكر أن لديه الكثير منها في مكان آمن. ولكنه يتحدث عن “جهة نافذة” تقرر في مصير الوطن والعباد.

أرض محايدة

يستغرب البرلماني سعيد شعو من “السرعة الفائقة” التي صدرت فيها مذكرة توقيف دولية في حقه دون أن يكون البرلمان على علم بذلك ولا حتى الحزب الذي ينتمي إليه؛ حزب العهد الديمقراطي، وذلك أياما معدودات بعد القبض على المتهم الأول في الشبكة المدعو نجيب الزعيمي. “قبل أسبوعين فقط علمت أن مذكرة توقيف دولية صدرت في حقي في التاسع والعشرين من مايو دون إطلاع البرلمان حسب علمي كوني ما زلت عضوا منتخبا فيه”.

ولكن بسبب ما جرى له من تهديد شخصي يعتقد شعو أن العودة للمغرب من أجل المثول أمام قاضي التحقيق فيه مجازفة كبيرة، رغم أنه رسميا ما يزال يتمتع بالحصانة البرلمانية، وذلك لانعدام ما يصفه بـ “الضمانات الكافية”. كما يبدي شكوكا واضحة في نزاهة وحياد القضاء المغربي الذي “ينفذ التعليمات أكثر من إتباع الإجراءات القانونية”.

“الملك نفسه صرح مرارا بضرورة إصلاح القضاء، وهو ما يعني أن هذا الجهاز فاسدا. وأنا على استعداد لأن أواجه المحققين في أرض محايدة أو في هولندا”.

متاعب بالجملة

ينفي سعيد شعو أية علاقة له بتاجر المخدرات الملقب بـ “الحاج” ولا بالمتهمين بالتورط معه، سواء من رجال الأمن أو غيرهم، ويرى أن هؤلاء هم فقط ضحايا سيناريو رديء الإخراج. “والآن”، يقول شعو، “أصبح كل من يلقى عليه القبض في الريف يقوّلونه العمل تحت إمرتي، ومن يدري فقد ينسبون إلي في المستقبل القريب تسببي في فيضانات المنطقة أو زلزال الحسيمة في فبراير 2004”.

ويذكر أن التهمة الرئيسية الموجهة إلى البرلماني المغربي الأصل والهولندي الجنسية، تتلخص في الاتجار في المخدرات ضمن شبكة دولية، وهي تهمة مبنية على إفادات المدعو نجيب الزعيمي الذي يخضع للتحقيق منذ اعتقاله أواخر شهر مايو بخصوص تهريب المخدرات وتصفية شركائه جسديا. ليس سعيد شعو وحده من ذكره الزعيمي في التحقيق، ولكن أكثر من 140 شخصا منهم رجال أمن ومسؤولين ومواطنين عاديين يقطن بعضهم في بلدان أوربية.

ولكن ما سر هذه المؤامرة؟ ولماذا اختاروه هو بالضبط دون عباد الله الآخرين؟ يؤكد شعو أنه نفسه لا يفهم سر الشراسة ضده لدرجة “الرغبة اللعينة في تصفيته” على حد وصفه. وكان، على حسب قوله، دوما يؤمن بأن الأمور مهما ساءت، فلن تصل إلى ما وصلت إليه الآن.

“بدأت النصائح لإبعادي عن العمل السياسي منذ إعلاني عن التقدم لانتخابات سبتمبر 2007. آنذاك اتصل بي شخصان وأنا في مدينة مراكش، أحدهما شخصية أمنية كبيرة في ذلك الوقت. قال هذا المسؤول: من الأفضل ألا تتقدم للانتخابات في المغرب، وسنحتفظ بك لترأس مجلس الجالية المزمع إنشاؤه عما قريب”.

تجاهل شعو النصيحة ودخل معترك السياسة. وفضلا عن “التقارير الصحفية المسيئة لشخصي، واصلت الطريق”، يقول البرلماني مضيفا: “كنت أعتقد أنني منخرط فعلا في مغرب ديمقراطي حداثي يضع المستقبل أمامه. غير أن تجربتي داخل قبة البرلمان أبانت أن هذه المؤسسة مشلولة ومسلوبة الإرادة، كما أنني شخصيا عانيت حتى من طرح أسئلة كنت أراها في حاجة إلى توضيح، تخص منطقتي ومدينتي”.

الحق في التنمية

يربط سعيد شعو بين الرغبة في إبعاده عن الريف برغبة “الجهة النافذة” في “إخضاع المنطقة وتطويعها” لتخدم توجها سياسيا معينا. ويرى أن للريف الحق في اختيار شكل التنمية باستثمار رؤوس أموال أبنائه وخبراتهم دون “وصاية من أحد”.

“وعدت ساكنة الريف خلال الحملة الانتخابية بالعمل على تحقيق ثلاثة أو أربعة مصانع على الأقل في الريف الأوسط. وشرعت مباشرة في العمل. المعمل الأول كان سيكون على شكل تعاونية نسائية تقوم بتشغيل ما يقارب 800 امرأة حائزة على دبلوم للخياطة. ولغرض إنجاز المشروع تم الاتصال بمستثمر ياباني مقيم في باريس والاتفاق المبدئي معه على تزويد المعمل بالمعدات، وشراء ما سينتجه المعمل وتوزيعه”.

ويعتقد شعو أن العراقيل الإدارية التي اعترضت طريقه طالت مشاريع أخرى منها مشروع “عبد الكريم الخطابي” السياحي، ومشروع بناء معمل للآجر ومشروع إعادة بناء “فندق كريم” المشهور بدعوى أن أرض الفندق تابعة للبلدية، علما أن عملية البيع تمت عن طريق المزاد العلني الذي أمرت به المحكمة.

رغم خيبته في السياسة المغربية التي يصفها بالسلبية، إلا أن شعو مؤمن بوجود شرفاء يريدون الإقلاع بالمغرب نحو الأفضل، لكنهم لا يجدون فرصة لتحقيق أحلامهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 20 تعليق
  • Aminº
    Aminº منذ 14 سنة

    إنها حقيقة ناصعة هي التي قالها شعو , المغرب يحارب مناظلا قال ومازال يقول لا للمخزن , كيف لا وهو مناظل أمازيغي بهولندا ومن مؤسسي الكونغريس الإمازيغي .
    إذا كان المغرب يحارب شعو بإتجاره بالمخدرات إذن لماذا لم يلقي القبض على الأخرون بالناظور وطنجة وتطوان …

    إنهم يحاربون من يقول إنني ريفي وأحب تنمية الريف وبذلك فإن حزب الجرار ما زال يلاحق شعو

  • boughafri
    boughafri منذ 14 سنة

    BIENTÔT LE TOUR DE SON COPAIN ABARCHEN MOHAMED

    TOUS DES VOLEURS

    COMME MANSOURI

    IL FAUT FAIRE LE MENAGE DE TOUT SES POURIS

  • محمد
    محمد منذ 14 سنة

    شكون دها فيك الحريرة في نهار العيد، شكون انت حتى يحيكو ضدك مؤامرة لنفيك من الريف، واش كتحسب راسك مانديلا واللا غاندي، انت مجرد جرثومة خبيثة مثلك مثل الكثير من ابناء الريف العاقين الذين خربوا المنطقة وشوهوا سمعتها، وارتكبوا فيها اثاما ومناكر وجرائم ضد البلاد والعباد.

  • sadinov
    sadinov منذ 14 سنة

    لماذا اذن لا تفصح عن ثرواتك من اين اتت وكيف حصلت عليها اهي من عرق جبينك ام من اموال الحرام هذه اسئلة قد تثبت براءتك اما طلبك قاضيا في بلد اجنبي فهذا هراء في هراء وكبرلماني يجب ان تكون على علم بان هذا مستحيل واليك الكلمة يا حضرة النائب السابق.

  • youssef
    youssef منذ 14 سنة

    na3am la a9olo lak bi2anak fa3alti dalik lakin id lam yakon honaka wojodik baynahom lam yodkar ismoka min bayn asma2 al motawarritin lida ansahoka id lam chay2an 3alayka birojo3 fawran ila biladik wa 3alayka mowajahat kollo man ittahamaka bidalik sawa2an kano sahafa am sollotat am am li2ana horobik mina almaghrib yadol 3ala wa solotat almaghrib yadol 3ala mocharakatik ma3ahom wa yothbit tawaratok wa astasmih id az3ajak ro2yati wa chokran arrifinu.net

  • hollanda
    hollanda منذ 14 سنة

    iwa ghir sbar osafi li bgha laflos
    khaso yasbar
    iwa assi cha3o fach konti katahlak annas
    bimokhadirat s7ablak maghadich ikhalsak
    allah
    mach7al min wa7ad tsata bimokhadirat bach
    tjam3o ntoma f wsakh danya
    omazal kay3ayankon 3i9ab allh

  • Rifland
    Rifland منذ 14 سنة

    azul arrifinu.net khsegh ad snegh maymmiteksem reatioun ino at qadawem

  • Rifland
    Rifland منذ 14 سنة

    maymmi thaksam errad inou??

  • يوبا
    يوبا منذ 14 سنة

    المؤامرة التي تعرض لها شعوا هي مؤامرة صامتة أقرب الى تصفية حساب..لماذا؟؟
    لأن شعو ابن منطقة الحسيمة، و انسان مثقف و صاحب مال و رجل محنك و جمعوي.بالاضافة الى هذا فهو رجل ذو مباديئ و قيم و له مواقف يعلن عنها جهرا…هذه الاشياء التي يملكها شعو،جعلت منه موضوع الساعة و أصبح الكل يريد الاقتراب منه..لكن هناك الحساد و الحقاد الذين سيعرقلون هذه المسيرة على شعوا،خاصة الخونة الجدد الذين بدورهم يصنعون المستحيل و يسعون جاهدين الى الظفر بقيادة سفينة الريف…هذه السفينة التي ترفض أن يبحرها الخونة و الاجانب. هم كذلك يسعون جاهيدن الى تشتيت الريف ووضعه أو بيعه في المزاد العلني و تركيعه و تركيبه في التراكتور،رغم أن الريف و مساحته لا يتسع لهما لا تراكتور و لا السيارة و لا حتى الحافلة.
    و الصراع بين شعو و صاحب صاحب الملك يعود تقريبا الى الاستحقاقات ما قبل الاخيرة،عندما رفض شعو الركوب في التراكتور أو نزل منه،ربما بسبب الاوساخ الكثيرة التي يقلها هذا التراكتور الذي ابتلانا به صديق عزيزنا!! علما أن شعو شخصية نظيفة الى حد الساعة..
    أما الصراع الثاني أو الجزء الموالي و الذي بسبب تفاقمت العداوة بينهما،تعود الى ترئيس فريقين كرويين في مدينة الحسيمة، و هنا يبدأ الصراع الكبير و العداء الواضح بين الاثنين، و المتابع لمبريات هذين الفريقين سيكتشف بسهولة الانشقاق الذي تعيشه الرياضة في الحسيمة،فالفريقين و رغم انتمائهما الى مدينة واحدة.الا أن الاول يشرق و الاخر يغرب…و هنا سيسطع نجم صديق صديق عزيزنا،لأنه يملك سيدنا المخزن و يملك حتى اعلام سيدنا المخزن…فكانت النتيجة أن تأهل فريقه الى البطولة الاولى(لو تابعتم المبارتين الاخيرتين التي لعبهما هذا الفريق و أخرهما عندما تم طرد ثلاثة لاعبين من فريق المنافس،حيث أن الاعلام و حتى الحكام أصبحوا كألة التحكم عن بعد…كل هذا لكي يضمنوا له التأهل الى بطولة القسم الاول..و هذا الذي وقع) أما فريق شعو الذي عداه المخزن و تأمر عليه فكان مصيره الاخفاق،لأنه لا يملك لا اعلام و لا مخزن.
    و الان يسعى صديق صديق عزيزنا الى ازالة هذا الجليد و زحزحته من طريقه حتى لا يعرقل مسيرته المخزنية، و حتى يستطيع منح قيادة الريف لأبناء العاهرات…لكن يا ال/الع عد الى أمثلة أجدادنا ووصايهم لنا،حيث ذكروا أكثر مرة أن لا نضع طقتنا في المخزن..أتدري لماذا؟ لأن هذا المخزن الذي تسعى الى منحه ووضع الريف بين يديه لا تزال أيديهم متسخة بدماء أجدادنا و أن جرحهم لم يندمل بعد.

    شكرا أريف اينوا على هذا التوضح.

    يوبا
    مواطن مغربي مع وقف التنفيذ

  • med
    med منذ 14 سنة

    الى صاحب المقال المكنى ببويا
    اولا انت منافق بامتياز تدافع عن المجرمين لا نار بدون دخان فان كل البرلمانيين اصحاب الاغراض الشخصية ولصوص بانتياز والله يعفو عنا منهم

  • musta
    musta منذ 14 سنة

    وامعامن أوآلله مادوخنا

  • Rifland
    Rifland منذ 14 سنة

    لا زلت انتضر جواب الطاقم arrifinu.net حول مصير ردي حول هذا الموظوع
    رد المحرر
    الأخ العزيز نتمنى دائما على قرائنا الإلتزام بضوابط نشر التعليقات و اريفينو لا تنشر دعوات يعاقب عليها القانون

  • محمد
    محمد منذ 14 سنة

    ربما المكنى يوبا يبحث عن سيد

  • boughafri
    boughafri منذ 14 سنة

    voila se quà fait son copain

    ABARCHEN
    Voila comment le député traite notre cher drapeau

    https://www.casafree.com/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=14114&forum=3

  • soulasino
    soulasino منذ 14 سنة

    تحية نظالية سعيد شعو

  • hollanda
    hollanda منذ 14 سنة

    sir ayoba ach katkhawar anta ghir katahdar 3la chi haja li ma3andha
    la ma3na wala mafhoum allah ijib lak chifa osafi ya maskin

  • hicham
    hicham منذ 14 سنة

    ali khas ikon daba fi maghrib howa ali 3ando jinsia fi dawla okhra makhasoch yakhod markaz fi idara hahowa darha ohrab achmata , azwina hadi galik anfawh man maghrib jejejejejeje ach ghadi yanfiwk anta ali anfiti rasak galak madir matkhafch walayani wa9t lahsab osal omazal ab7alak aktar fi maghrib ya mojrim atfo rlik orla a7yatak khanazto maghrib ochawahto rif

  • ismael
    ismael منذ 14 سنة

    salam akh hicham ta3lik dialak fih karahia 3iwadan maykol al3afo ala aljami3 inchalah ila darchihaja allah o a3lalam kolty atfo —————-nara kol hadihi adaja 3ala almokhadirat ila anana la nasma3 ay daja 3ala coniac wa chivas wal kohol alati toba3 fi almarjan supermarket almaghribia hada 3ar fi dawla al islamia i3lam monafik wa ma3aha alhokoma aydan chokran aririfinu

  • مصطفى . أب.
    مصطفى . أب. منذ 13 سنة

    الرد على كل مساند لشعو.
    أولا : من هو هذا البطل الذي يحمل اسم شعو ، ولماذا يحارب شعو
    ثانيا : من هم هؤلاء المرتزقة الذين يساندون شعو .
    ثالثا :لماذا فر شعو البطل الأسطوري الذي ترك الريف يتيما
    أقول باختصار إن شعو من أباطرة المخدرات ومن يؤيده يعمل معه أو من الذين يلحسون يديه.
    أعباد الله شعو من الذين اكتسبوا المال على حسالب تخدير عبقول الناس فالذين يدافعون عليه قد خدرهم بمخدراته .
    والعاقبة للمتفين.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق