زايو تتحول إلى عاصمة الجهة الشرقية في سوق سلع التهريب الاسبانية والجزائرية

17 فبراير 2013آخر تحديث :
زايو تتحول إلى عاصمة الجهة الشرقية في سوق سلع التهريب الاسبانية والجزائرية

134007كمال لمريني
تنشط على مستوى مدينة زايو شبكات تهريب تعمل على إغراق أسواق المدينة بمختلف السلع المهربة، من مدينة مليلية المحتلة، والقطر الجزائري، في حين يحتل مهربو البنزين الرتبة الأولى من حيث عدد مهربي الوقود الذين حولوا مختلف الشوارع الرئيسية بالمدينة إلى محطات متنقلة.
ويأتي إغراق مدينة زايو بالسلع المهربة والمحروقات السائلة نتيجة موقعها الجغرافي وتواجدها وسط الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين الناظور ووجدة، وهي الطريق التي يستعملها المهربون، ويتخذونها محطة لتسويق السلع التي بحوزتهم، إلى حين تهريبها إلى مناطق مختلفة داخل التراب الوطني.
وذكرت مصادر أن كبار التجار بالمدينة يعتمدون على الاتجار في المواد المهربة كونها غير مؤدى عليها (التملص من الضرائب)، بالتنسيق مع شبكات التهريب التي تتكلف بملء محلاتهم بالسلع غير الخاضعة للرسوم الجمركية.
وفي هذا الإطار، تتكدس مختلف السلع المهربة بأسواق مدينة زايو، حيث أصبح التجار الذين ينشطون في بيع المواد الغذائية بالجملة، يتاجرون في هذه السلع تهربا من تسديد الضرائب، والبحث عن تجارة غير مرخص لها يراكمون من خلالها الثروات وينافسون التجار الصغار، الذين بدورهم حتمت عليهم المنافسة التجارية غير المنظمة إغلاق محلاتهم التجارية، أمام غياب إستراتيجية واضحة المعالم تحدد برامج اقتصادية بالمدينة.
وتحتوي مدينة زايو على مركب تجاري وسوق أسبوعي يقصده المواطنون مرتين في الأسبوع، وهي الأسواق التي يتم فيها تصريف البضائع المهربة، في حين تعرف شوارع المدينة انتشارا مهولا للباعة المتجولين الذين ينشطون في بيع السلع «الاسبانية» و«الجزائرية».
وتعرف المحلات التجارية المخصصة لبيع المواد الغذائية بالجملة، نشاطا مكثفا في المواد المهربة المتنوعة التي يتم اقتناؤها بطرق غير قانونية، منها «الزيوت الجزائرية، الأجهزة الالكترونية، الافرشة المنزلية، مبيد الحشرات، القطاني، المشروبات، والحليب الجاف الخاص بالأطفال»، رغم معرفة جمعيات حماية المستهلك والسلطات المحلية والأجهزة الأمنية بوجود محلات تتاجر في المواد المهربة، إلا أنها لم تحرك ساكنا بهذا الخصوص.
وأوضحت مصادر مطلعة، أن السلطات المحلية والمسؤولين عن قطاع التجارة بالإقليم، لم يبادروا إلى محاربة الشوائب الاقتصادية التي تشكل مصدر قلق لدى الجميع، أمام الانتشار المهول للسلع المهربة التي غزت أسواق المدينة و أصبحت تحتل مكانة بارزة داخل السوق الاستهلاكية.
ويتعاطى عدد كبير من شباب مدينة زايو إلى التهريب المعيشي، إذ يقصدون بشكل يومي المعبر الحدودي الوهمي لمليلية المحتلة، والشريط الحدودي المغربي الجزائري، بغرض الانتعاش داخل سوق التهريب، ومحاربة شبح البطالة، والبحث عن لقمة العيش، أمام غياب فرص الشغل بالمدينة التي تفتقر إلى المؤسسات الاقتصادية والمشاريع الإنمائية التي تساهم في امتصاص البطالة، في حين تبقى أسواق التهريب وحدها بالجهة الشرقية المفتوحة في وجه العاطلين عن العمل.
وفي الوقت الذي أصبحت الأجهزة الأمنية بالجهة الشرقية، تشدد الخناق على المتعاطين للتهريب المعيشي، أصبح كبار المهربين يتخذون من مدينة زايو سوقا لبيع السلع المهربة المشكلة من المواد الغذائية، والأجهزة الالكترونية، والألبسة المستعملة، والمحروقات الجزائية، إذ تتكلف شبكات التهريب بالتنسيق مع زميلاتها، على أساس اقتناء السلع المهربة والجاهزة من زايو، عوض الولوج إلى النقاط الحدودية بالجهة الشرقية!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق