محادثات مغربية- جزائرية رسمية لفتح الحدود بين البلدين

16 مايو 2011آخر تحديث :
محادثات مغربية- جزائرية رسمية لفتح الحدود بين البلدين

مُتابعة

أفادت مصادر إعلامية جزائرية أن الجزائر باشرت مع المغرب محادثات يمكن أن تتوج بفتح الحدود بين البلدين، مشيرة أن “البلدين بصدد تبادل المذكرات والمشاورات حول الملفات العالقة “.

وقالت ذات المصادر إن التطبيع في العلاقات بين الجزائر والرباط بدأ عن طريق تبادل الزيارات ومباشرة الاتصالات، موضحة بأن “هذه المحادثات والمشاورات يمكن أن تسمح لمعالجة المشاكل العالقة ويتمخض عنها قرار فتح الحدود”.

بدورها قالت مصادر مطلعة في المغرب لصحيفة “الشرق الاوسط” اللندنية إن المغرب والجزائر “اقتربا من اتخاذ خطوة تهدف إلى فتح الحدود”، وأوضحت هذه المصادر أن الجانبين تجاوبا مع اقتراح قدمه كريستوفر روس المبعوث الأممي المكلف بنزاع الصحراء يقضي “بتطبيع كامل” للعلاقات بين المغرب والجزائر، مما سيساهم في تحقيق تقدم لتسوية نزاع الصحراء.

وكان عبد العزيز بلخادم وزير الدولة الجزائري قد صرّح الأسبوع الماضي أن الجزائر والمغرب “لا يمكنهما أن يديرا ظهريهما إلى بعضهما بعضا إلى الأبد”.

يذكر أن حدود البلدين ظلت مغلقة منذ صيف عام 1994، في أعقاب تداعيات هجوم ضد سياح في ساحة فندق “أطلس أسني” في مراكش تورط فيها فرنسيون من أصول جزائرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 15 تعليق
  • un groupe de citoyen marocain

    nous n’avons pas besoin des algeriens ces dernieres sont la dereniere race apres les les crapeaux et nous n’avons pas besoin de ce biens comme petrole ou les gaz ety je souhaite que les frontieres ne souvreront pas et nous n’avons pas besoins de ce peuple algeriens

  • lina holland
    lina holland منذ 13 سنة

    ila halo lhodod ghadi ijibo ghir lmachakil lalmaghrib o lminta9at char9.

  • taoufik
    taoufik منذ 13 سنة

    لااظن ان المغرب يعاكس قظية فتح الحدود لان المغرب له دبلوماسية تصبو الى علاقة حسن الجوارسياسيا اقتصاديا اجتماعيا. ونضرته الى المدى البعيد من كل الميادين..اما الجزائر فسياستها فاشلة, مبنية عل اشعال الفتنة…. وهي تحاول تجميد اي خطوة يعملها المغرب الى الامام.التحق يامغربنا بمجلس التعاون الخليجي واغتنم هده الفرصة ودعك من المغرب العربي الدي لم ينفعنابشيئ حينها تاتيك الجزائر الحقيرة تطلبك لفتح الحدود في اقرب الاجال.
    غيور غرناطة

  • afid
    afid منذ 13 سنة

    marhaban be ekhwanina ljazaereyen

  • mohamed el mansouri
    mohamed el mansouri منذ 13 سنة

    nahmo ma3a al khalij al 3arabi ttoz 3ala al jazair al ha9ira .hata wada3na al . 9adam ma3a dowal al 3alij aradat an taftaha al hodoud ahadihi 3ar9ala lil lmagreb li3adami ta9adomihi ,liana wojoud al magreb ma3a dowal al khalij saf3a lil jazair

  • معارضة
    معارضة منذ 13 سنة

    انا شخصيا معارضة لكن ما بيدي حيلة نطرا للانفجار الدي حدت حين قتحت الحدود داك الزمان.كمكا عرف كترة السرقات..ونحن لا حاجة لنا بشعب مصلحي…..لا لفتح الحدود….العلاقة هكدا افضل…………………………………

  • Hassan ben Ahmed
    Hassan ben Ahmed منذ 13 سنة

    VIVE LE ROI QUE DIEU LE GLORIFIE.VIVE LE PEUPLE MAROCAIN

  • choukrifia
    choukrifia منذ 13 سنة

    إنما من يستحق التوبيخ ليس الشعب الجزائري النظام يا الأخوان

  • amajod
    amajod منذ 13 سنة

    fath alhoudoud fihi alkathir mina annikaat aljabia wassilbia ma3aan,
    walakin laissa fath alhoudoud houa almouhim ma3a aljara aljazair,linoufakkir fi almabadie almaghribia,mahia?3ala raassiha kadiaat wahdatina attourabia,hadihi aljazair laaazalat tahtadin alkian almousstanaa3 alladi sana3atho ma3a alkaddafi alli kaikhalso rabbi iaoumiaan,oundouro ila alkharita 3ala chachaat attalfaza aljazairia,issmahou li houna la mouzaiadaat haoula alkadia alwatania,kamouwatin maghribi ara anna almaghrib mina alkimma ila alkaida moukhtieoun bikararihi ida matamma bifathi alhoudoudi hadih,wannidam alasskari fi aljazaair madin fi ta3annoutihi ,waioukassim almaghrib hatta 3ala alkharita nadaran lima ioukinnounaho lana min hikd.
    ara anna man yourid fatha alhoudoud ma3a aljazair wahadihi alakhira tad3aam alpolizario watoukassim kharitaat almaghrib,wa wa wa…..ARA MAN SAYAKOUMO BIHADA AL3MAAL LA YAHTARIM CHOU3OURA ALMOUWATININA ALMAGHARIBA ALLADIN DAFA3OU WAIADFA3OUNA YAOUMIAAN THAMANA WAHDATIHIM ATTOURABIA,ADOUN FI MITHLI HADIHI ALMASSAIL ALLATI TATA3ALLAK BILWATAN WAMAN IOUHINOUH IAJIBOU AN TOU3ARAAD LILISSTIFTAAE,LIANNAHOU SAIMNA ALKALAM FI CHOUEOUN ALMAGHARIBA,WAILA WASSLAAT HATTA ALMACHA3IR WALWAHDA ATTOURABIA,HAD ACHI BAZZAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAF.

  • amajod
    amajod منذ 13 سنة

    IDA MAWADA3NA JADWALAN TAKIEMIAAN MA3A AW DIDDA ARA ANNA ALMAGHRIB MOUTADARRIR BIFATHI HADIHI ALHOUDOUD,

    WALIDA ANA DIDDA FATHIHA ,WAIAJIBO TAWBIKHA MAN IOUFAKKIR FI HADA ,WALJAZAIR MADIATOUN FI IHANATINA YAOUMIAAN BIDA3MIHA LILKIAAN ALMOUSSTANAA3,WATOUKAZZIM ALMAGHRIB IAOUMIAN.
    ALLI ABGHA ALJAZAIR ITIR BALVISA YAMCHI LIHA,KHALLIW ALHOUDOUD MAGHLOUKA.

  • amajod
    amajod منذ 13 سنة

    ACHHAFFARA 3ANDNA MOUJOUD FI ALMAGHRIB MADZIDOUNNACH MAZAAL ALMACHAKIL.
    AKOLO HADA LIANNANI CHAFT AB3INI ACH KANO IDIRO FU OUJDA WA NADOR.

  • ناظوري
    ناظوري منذ 13 سنة

    لا فا ئدة من فتح الحدود ستعود السرقة ولاجرام كما كان حين كانو الجزائريون يدخلون ويخرجون بدون حسيب ولا رقيب عثو في الجهة الشرقية فسادا .ليس كل الجزائرييين ولاكن فيهم العقلاء?

  • ismail
    ismail منذ 13 سنة

    اه ه ه ه ه ه واخيرا فهمت الجزائر ان الوحدة تعن مسألة حيات او موت في القرن ال 21

  • ابوحمزة
    ابوحمزة منذ 13 سنة

    فتح الحدود يجب ان تكون بشروط مسبقة اولا عدم التعاون مع البولزاريوا ثانيا دخول المواطنين من الجهتين بالبطاقة الوطنية فقط ثالثا اعتراف بالصحراء مغربية رابعا التعاون في مجال المخابرات ضد الارهاب خامسا عدم التدخل في الشؤن الداخلية من الطرفين .هذا هو رايي المتواضع كمواطن عادي

  • kamal
    kamal منذ 13 سنة

    les algeriens ont generale kaykarho les maroccains.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق